نونو ألفاريز بيريرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نونو ألفارس بيريرا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القديس نونو -سانتا ماريا

نونو ألفارس بيريرا (Nuno Álvares Pereira) (كاستل برانكو، 24 يونيو 1360 - لشبونة، 1 نوفمبر 1431) عسكري ورجل دين برتغالي كونت أرايولوس بارسيلوس وأوريم، خلال أزمة 1383-1385 لعب الجنرال دوراً بارزاً في الدفاع الاستقلال البرتغالي عن مملكة قشتالة.

الأزمة 1383-1385[عدل]

حيث ساعد جواو فارس أفيس الأبن الغير شرعي بيدرو الأول ملك البرتغال خلال هذه الأزمة خلع عليه كثير من الألقاب النبلاء مثل كونستابل البرتغال وسلم له قيادة الجيوش كان شخص ذو خبرة عالية وأيضا شارك في حروب قشتالة الأولى في فرناندو الأول ملك البرتغال وكانت هذه أولى حملاته العسكرية اصبح حارس الملكة ليونورا وهو في سن صغيرة لا تتجواز الخامسة عشر, ولكن عند وفاة ملك البرتغال ساند أخوها الغير شرعي ضد أبنته بياتريس المتزوجة من خوان الأول ملك قشتالة الذى يريد أن يصبح ملك البرتغال بالقوة. وكان من أهم معاركه خلال الأزمة حصار لشبونة (1384) بحيث برع في مقاتلت الجيوش التى تحاصر العاصمة وترهيبها ولكن لم يستطيع فكهُ, وأيضا معركة ألجوباروتا التى كانت معركة حاسمة بانتصرهم إلى القشتاليين وكان هو قائد البرتغاليون في هذه المعركة. بعد انتهاء الأزمة خلع عليه الملك ألقاب من كونت أرايولوس, بارسيلوس, أوريم, وعند وفاة زوجته اعتزال العسكرية اتجه نحو الدين فكان من اعظم رجال الدين المسيحي بحيث بناء الكنائس استمر على طابعه الديني حتى وفاته.

العائلة[عدل]

هو ابن غير شرعي لألفارو غونسالفس بيريرا وإلاريا غونسالفس دو كارفالال، وكلاهما سليلا عائلات برتغالية-جاليكية نبيلة, ولكن أَضيفت الشرعية بمرسوم ملكي بعد ولادته بسنة مما ممكنه من الألحتاق بالتدريب العسكري النبيل وجده كان رئيس أسافقة براغا (1349-1326).

الزواج وتركة[عدل]

تزوج من أرملة شاب غني تدعى ليونورا دي ألفيم وانجنب له ثلاثة أبناء ولكن أبنة واحدة استطعت له تنجوا من الموت المبكرة واستطعت من أن تتزوج من أبن الغير شرعي لملك البرتغال ألفونسو, كونت بارسيلوس وبهذا يعتبر نونو لجد الأكبر من خط الأناث لملوك براجانزا (1910-1640) وأيضا يعتبر لجد الأكبر ملوك إسبانيا أي هذا يعتبر من خلال زواج حفيدته إيزابيل من البرتغال بخوان الثاني ملك قشتالة انجابهم لإيزابيلا الأولى.

التقديس[عدل]

تم تطويبه على أساس قديس من قبل بابا بندكت الخامس عشر في 23 يناير 1918, وتمجيدها في 26 أبريل 2009 في ساحة القديس بطرس من قبل بابا بندكت السادس عشر وعيده في الكنيسة الكاثوليكية في 1 أبريل ولكن في البرتغال في 6 نوفمبر.

كان من ممكن تمجيدها في 1940 من قبل بابا بيوس الثاني عشر لكن تم تأجيل لأسباب دبلوماسية هو ما أشار له السفير البرتغالي أنذاك أنه وقت غير مناسب.

أنظر أيضا[عدل]