نيجيرفان بارزاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مارس 2014)
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (مارس 2014)
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (مارس 2014
ولادة 21 سبتمبر 1966 (العمر 47 سنة)
بارزان,العراق
إقامة أربيل
جنسية عراقي
عمل رئيس حكومة إقليم كردستان
سلف برهم صالح
حزب الحزب الديمقراطي الكردستاني

نيجيرفان إدريس بارزاني رئيس حكومة أقليم كردستان) ولد في 21 سبتمبر 1966 في قرية بارزان، وهو حفيد مؤسس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مصطفى البارزاني اهتم بالشؤون السياسية في إقليم كوردستان منذ ما يقارب 25 عاما. اضطر إلى الهجرة إلى إيران مع عائلته بجانب الآلاف من أبناء الشعب الكردي عام 1975 بسبب سياسات نظام صدام القمعي وهناك درس العلوم السياسية في جامعة طهران أصبح ناشطاً في صفوف الحركة التحررية الكردية وتقدم بسرعة في صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني. نال شرف عضوية المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في المؤتمر العاشر للحزب عام 1989 وإعيدانتخابه في المؤتمر الثاني عشر للحزب والمنعقد في عام 1999 عام 1996 عين نائباَ لرئيس الوزراء في حكومة إقليم كوردستان- شرع في برنامج نشط في تحسين رفاهية المجتمع. في آذار عام 2006 انتخب كأول رئيس وزراء في حكومة إقليم كوردستان الموحدة. تحت قيادته أصبحت حكومة الإقليم حكومة علمانية ديمقراطية تعددية، تتطلع إلى رؤية لمجتمع حر ومزدهر حيث تعمل الحكومة على التنمية واسعة النطاق وتنفيذ برامج وخدمات عامة والتي من شانها تحسين حياة الشعب الكوردستاني في الإقليم ،بالإضافة إلى تحرير النظم السياسية والاقتصادية لإقليم كوردستان. السيد نيجيرفان بارزاني متزوج ولديه ثلاث أطفال: أدريس (11 سنة) جيافان (9 سنوات) رانيا (9 شهور) كما انه نال شهادة الدكتورة من فترة قصيرة في أحد الجامعات الأمريكية... وهو أيضا أحد كتاب في جريدة نيويورك تايمز الأمريكية... ولا ننسى بأنه ابن الشهيد أدريس البرزاني..و متزوج من ابنة عمه مسعود البرزاني... من هواياته.. ركوب الخيل... وكرة المضرب... ويجيد اللغات الكوردية والفارسيةو الانكليزية وهو مولع بالشعرالكوردي والفارسي. تنقل في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، واجتمع مع عدد من رؤساء الدول وكبار المسؤولين الحكوميين. قام بتحسين حياة الشعب الكوردستاني في الإقليم ،بالإضافة إلى تحرير النظم السياسية والاقتصادية لإقليم كوردستان.