نيقولاي غيراسيموفيتش كوزنيتسوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


نيقولاي غيراسيموفيتش كوزنيتسوف
Николай Герасимович Кузнецов
الميلاد 24 يوليو 1904(1904-07-24)
مدفدكي، إقليم أرخانغلسك، أرخانغلسك أوبلاست، Flag of Russia.svg الإمبراطورية الروسية
نيقولاي غيراسيموفيتش كوزنيتسوف
الوفاة 6 ديسمبر 1974 (العمر: 70 سنة)
موسكو، علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي
الجنسية سوفيتي
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1920 – 1956
الولاء Flag of Russian SFSR (1918-1937).svg
علم الاتحاد السوفيتي الاتحاد السوفيتي
الفرع Red Army flag.svg الجيش الأحمر
الرتبة أميرال الإتحاد السوفيتي
القيادات أسطول سوفياتي في المحيط الهادئ
بحرية سوفياتية
المعارك الحرب الأهلية الإسبانية
الحرب العالمية الثانية
الأوسمة وسام بطل الاتحاد السوفيتي
Order of Lenin ribbon bar.png وسام لينين (4 مرات)
Order of Red Banner ribbon bar.png وسام الراية الحمراء (3 مرات)


Order of Ushakov (Russia).jpg وسام أوشاكوف (مرتان)
ZV0053764.jpg وسام النجمة الحمراء
Znakpocheta2.jpg وسام الشرف السوفياتي

نيقولاي غيراسيموفيتش كوزنيتسوف (بالروسية: Николай Герасимович Кузнецов) (بالإنجليزية: Nikolay Gerasimovich Kuznetsov) ولد عام 1904 في اقليم ارخانغلسك في شمال روسيا في عائلة فلاح. وتخرج عام 1926 من الكلية البحرية وخدم في اسطول البحر الأسود السوفيتي، ثم انهى الأكاديمية البحرية. وشارك في الحرب الاهلية في إسبانيا، حيث قام بتدريب بحارة سلاح البحر الإسباني. وكان قائدا لاسطول المحيط الهادي السوفيتي. وتولى عام 1939 قيادة وزارة الشؤون البحرية السوفيتية.

كان اميرال الاتحاد السوفيتي نيقولاي كوزنيتسوف احد القادة السوفييت القلائل الذين اتخذوا اجراءات فعالة غداة اعتداء ألمانيا على الاتحاد السوفيتي للحيلولة دون تدمير قواته والحفاظ عليها. ولم يخضع سلاح البحر الذي تولى كوزنيتسوف قيادته قبل نشوب الحرب لوزارة الدفاع السوفيتية التي اصدرت امرا عشية الهجوم الألماني بعدم الرد على اية استفزازات، مما جعل معظم القادة يجلسون مكتوفي الايدي . واصدر كوزنيتسوف في ليلة 22 يونيو/حزيران عام 1941 امرا لسفن كل الاساطيل التابعة له بان تخرج إلى عرض البحر وتنتشر هناك استعدادا لصد هجوم العدو. وتعارض هذا الامر مع ارادة ستالين الذي بذل كل ما في وسعه كيلا يقدم للالمان اي دافع اومبرر للاعتداء على الاتحاد السوفيتي. ولم يخسر سلاح البحر السوفيتي سفينة واحدة ولا طائرة بحرية واحدة. وقام بمواجهة العدو بفتح النيران المنظمة. كان نيقولاي كوزنيتسوف طيلة الحرب الوطنية العظمى يتولى قيادة سلاح البحر السوفيتي وحال دون الهجوم الألماني على اقليم القوقاز من جهة البحر. ولعبت الطائرات البحرية والغواصات التابعة له دورا بارزا في مواجهة العدو الألماني. كما لعبت السفن البحرية السوفيتية دورا كبيرا في مرافقة قوافل سفن الحلفاء التي كانت تنقل على متونها الإمدادات للجيش الأحمر. توفي الاميرال كوزنيتسوف عام 1974 . وتحمل اقوى السفن البحرية الروسية وهي حاملة الطائرات الأميرال كوزنيتسوف الوحيدة أسمه.

مراجع[عدل]

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.