نيلسون ديليس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (مارس 2014)

نيلسون ديليس هو من ممارسي رياضة الذاكرة, خطيب عام ومستشار.

حياته المبكرة وخلفيته[عدل]

ولد ديليس في بلجيكيا لأب وأم فرنسيان، ونشأ في إنجلترا، فرنسا وفي الولايات المتحدة. درس في مدرسة جاليفر التحضيرية في ميامي، فلوريدا. بعد التخرج ، درس في جامعة ميامي الفيزياء والرياضيات وحصل على الماجستير في علوم الكمبيوتر. ديليس ايضاً متسلق جبال حيث قام بمحاولتين لتسلق جبل ايفيرست. وقد قام بتسلق جبل ماكنلي، ألاسكا، وبعض الجبال الاخرى حول العالم.

الالعاب العقلية[عدل]

تشجع ديليس لتحسين ذاكرته بعد رؤية انخفاض ذاكرة جدته بسبب مرض ألزهايمر. ودخل إلى اول مسابقة في الذاكرة في عام 2009. وشارك منذ ذلك الحين في عدة مسابقات. في بطولة الذاكرة - الولايات المتحدة، تولى المركز الثالت في عام 2010، المركز الأول في كل من 2011 و 2012، والمركز الثاني في عام 2013. وتولى أيضا المركز السابع في عام 2012 لبطولة العالم للذاكرة. ديليس حاصل على عدد من سجلات الذاكرة، بما في ذلك السجل القومي للولايات المتحدة في حفظ مجموعة اوراق اللعب المخلوطة في 63 ثانية، وكذلك السجل القومي للولايات المتحدة لحفظ معظم الأرقام في 5 دقائق، 303 أرقام قام بحفظها. وحصل أيضاً على المرتبة الخامسة عشر في العالم في حفظ رزمة اوراق اللعب في زمن قدره 40.65 ثانية، أسرع وقت لأميركي في مسابقة دولية. ويحتل حاليا المركز 21 في العالم في رياضة الذاكرة. ديليس ظهر في الفيلم الوثائقي Blowing Bubbles at a Sword: The Journey of a Mental Athlete في عام 2012. كما ظهر في قناة العلوم في برنامج ألعاب الذاكرة في شهر يوليو عام 2013. وظهر ايضاً في برنامج دوكتور اوز وبرنامج نايتلاين.

المهنة[عدل]

قبل ان اصبح ديليس متسابقاً فعالاً في ألعاب الذاكرة ، كان يعمل في مجال البرمجيات. وهو الان يعمل كنتحدث عام ومستشار في مجال الذاكرة. علاوة على ذلك، يتحدث بشأن تسلقاته ويعقد ندوات حول تقنيات الذاكرة.

أعماله الخيرية[عدل]

في عام 2010، أسس Climb for Memory وهي منظمة خيرية تجمع الاموال لأبحاث الزهايمر .

روابط خارجية[عدل]