نيماتودا رمحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

النيماتودا الرمحية

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: ديدان أسطوانية
الطائفة: سيسيرنينتيات
الصنف: Diplogasteria
الرتبة: Tylenchida
الفيلق: Tylenchoidea
الفصيلة: Hoplolaimidae
الأسرة: Hoplolaiminae
الجنس: Hoplolaimus

النيماتودا الرمحية هو جنس من الديدان الإسطوانية النيماتودا عالمية الإنتشار، من النوع الخارجي/الداخلي المهاجر، وهي من الطفيليات على النباتات، ثلاث أنواع منها تعتبر أفات على المحاصيل الزراعية، تكون كبيرة طولها 1 إلى 1.5-2 ملم، الجسم إسطواني دودي الشكل مستقيم. منطقة الشفاة تكون متميزة من الجسم، عريضة، مسطحة من الأمام مع حلقات واضحة وخطوط طولية. الرمح قوي وله عقد تشبه أبصال الزنبق. الإنات تمتلك فرعين جنسيين متساويين ممتدين إلى الخارج، الذيل قصير مدور وللذكر تجنحات تحيط بالذيل.

في مصر تشكل نيماتودا Hoplolaimus aegypti من أهم النيماتودا المحددة لمحصول الذرة كما توجد على محاصيل أخرى كالموز. في الأردن وجد النوعين Hoplolaimus columbus على الحمضيات والموز والنوع Hoplolaimus columbus على الطماطم. في ليبيا وجدت نيماتودا Hoplolaimus indicus على الحمضيات. وفي السعودية وجدت Hoplolaimus spp. على العنب والحمضيات[1]

للنيماتودا الرمحية مدى عوائلي واسع يشمل أشجار الصنوبر والبلوط والجميز والتفاح والموز ومحاصيل القطن والذرة والقمح والفاصوليا والبازلاء وفستق الحقل والبطاطا الحلوة واللهانة ونباتات الزينة كالأقحوان ونباتات الثيل والنباتات العلفية كالنفل والجت.

دورة حياتها[عدل]

دورة حياة النيماتودا الرمحية تبدأ بوضع البيض بشكل فردي بحدود 20-50 بيضة والذي ينتج عذرياً بسبب ندرة الذكور, طول دور الحياة 45-49 يوماً في الظروف المناسبة.

الأعراض[عدل]

تظهر الأعراض بشكل بقع مصفرة ميتة أو ضعيفة النمو مشابهة لتلك المتسببة عن تفشي بعض الحشرات والأمراض الفطرية. عند فحص جذور النباتات المصابة يظهر ضرراً عاماً للمجموع الجذري مع غياب الجذور الصغيرة المغدية وموت أطراف الجذور.

الأنواع[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ إسماعيل، أحمد السيد وموفق رمضان كراجة وعبد المجيد ياسين. 2010. النيماتودا خارجية التطفل على الجذور. الفصل الرابع عشر صفحة 507-551 في: نيماتودا النبات في البلدان العربية - الجزء الأول، إعداد وليد إبراهيم أبو غريبة وأحمد سعد الحازمي وزهير عزيز أسطيفان وأحمد عبد السميع دوابة. الطبعة الأولى, دار وائل للنشر، 586 صفحة