نينجا غايدن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نينجا غايدن
Ninja Gaiden
Ninja Gaiden.JPG
نينجا 2004
النوع مغامرات أكشن
المطور(ون) تيكمو TECMO
الناشر(ون) تيكمو,أتاري,
المِنصّة (أو المِنصّات) حاسوب شخصي (لينكس، ويندوزماك أو.أس عشرة، إكس بوكس، إكس بوكس 360، بلاي ستايشن 3، جيم بوي، دوس، سيجا
مِنصّة اللعبة الأصلية نينتندو
أول إصدار نينجا غايدن (1989)
أحدث إصدار نينجا غايدن (2012)

نينجا غايدن أو محاربو الظل أو نينجا ريونكندن (بالإنجليزية: Ninja Gaiden)، حيث تتبع التسمية بلد الإصدار. وهي سلسلة ألعاب حركة تتمحور حول شخصية رئيسية هي مقاتل نينجا يدعى ريو هايابوسا. بدأت كلعبة ثنائية الأبعاد (2D) ثم تطورت بعد ذلك إلى نظام ثلاثي الأبعاد (3D). أولى إصدارت اللعبة كانت في اليابان عام (1988 مـ) من قبل شركة تيكمو على جهاز نينتندو (بالإنجليزية: Nintendo) حيث حظيت بشهرة واسعة. ألحقت بعد ذلك بإصدارات على أجهزة أخرى مثل سيجا (بالإنجليزية: Sega)، نظام لينوكس ودوس.

التسمية والحبكة[عدل]

اسم نينجا غايدن ظهر فقط في الإصدارات الموجهة لأمريكا الشمالية حيث أن كلمة غايدن مأخوذة من اللغة اليابانية وتعني أقصوصة، واشتهرت اللعبة بهذا الاسم بعد ذلك في جميع أنحاء العالم. أما في اليابان فقد نشرت باسم نينجا ريونكندن.

الحبكة

تتحدث اللعبة في أول إصدار ثنائي الأبعاد عن مقاتل نينجا اسمه ريو هايابوسا، يسافر إلى أميركا للبحث عن قاتل والده، حيث يعثر على قاتل والده بمساعدة من صديق والده. أما في الاصدارت اللاحقة، فالحبكة عبارة عن الصراع بين الخير الذي يمثله ريو وأصدقاؤه والشر الذي يمثله عدة أشخاص مثل عشتار. الاسم ريو يرافق النينجا في جميع الاصدار حيث تأخذ اللعبة نمط مغامرات الحركة (بالإنجليزية: Action-Adventure).

الأسلحة[عدل]

يستخدم اللعب الرئيسي عدة أنواع من الأسلح منها:

  • اليدين
  • الأرجل
  • السيف
  • نجمة النينجا الشهيرة (بالإنجليزية: shuriken)
  • الأسحار
نجمة النينجا

الاصدارات الرئيسية[عدل]

نينجا على نظام دوس

الجوائز[عدل]

  • نينجا غايدن رشحت كأفضل لعبة في جميع الأزمنة.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Game Magazine، Issue 100,2001