نيوكونييترون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النِيوكُونييترُون (بالإنجليزية: Neocognitron) هو نوع من الشَبَكات العُصبونِية الهرمية ومتعددة المستويات، أُقترحت في عام 1980 من قبل خبير الذكاء الصناعي الياباني كينيهيكو فيكيشيما (Kunihiko Fukushima). وهي تستعمل في التعرف البصري على أنساق الكتابة اليدوية وغيرها من مهام تمييز الأنماط.

مبدأ العمل[عدل]

يتكون الهيكل النموذجي لشبكة النيوكونييترون من طبقات متعددة ذات بعدين، تحتوي كل واحدة منها على مجموعة من العصبونات. تحتوي طبقة المدخل "U_0" على مصفوفة من الخلايا، تمثل المستقبلات الضوئية، وهي مرتبطة بطبقات الخلايا المجاورة بطريقة تحاكي الشبكية (Retinotopy). وتتلقى كل خلية من طبقة المدخل وصلات من خلايا أخرى تقع في منطقة محدودة من الطبقة السابقة. تقسم طبقات المعالجة إلى نوعين من الطبقات تسمى "U_S" و"U_C" وهي المرتبة بالتناوب في شبكة هرمية.

  • خلايا الطبقة "U_S" تعمل على وظيفة الاستخراج. وتشبه استجابتها إلى حد بعيد الخلايا البسيطة للحاء البصري الأولي (Primary visual cortex). تتميز وصلاتها المستقبلة بأنها متغيرة، وهي قابلة لتعديل من خلال التعلم. بعد انتهاء عملية التلقيم، تقوم كل خليّة بالاستجابة بشكل انتقائي إلى أنماط بصرية خاصة في حقل الاستقبال. في المراحل الدنيا من الشبكة تكون هذه الأنماط المستخلصة من خلايا على سبيل المثال حواف أو خطوط الحروف المكتوبة. ولكن الأنماط الأكثر تعقيدا يتم استخراجها في المراحل العليا.
  • خلايا الطبقة "U_C"

أنظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  • K. Fukushima: "Neocognitron: A self-organizing neural network model for a mechanism of pattern recognition unaffected by shift in position", Biological Cybernetics, 36[4], pp. 193–202 (April 1980).
Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.