هادزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هادزا
Hadza montage.png
التعداد الكلي
1,000 [1]
مناطق الوجود المميزة
 تانزانيا
اللغات

هادزا

الدين

وثنية

المجموعات الإثنية القريبة

غير معروف [2]

هادزا أو هادزابي إثنيّة عرقيّة إفريقيّة تعيش حول بحيرة إياسي في الوادي المتصدع الكبير، عدد الهادازا لا يتجاوز 1000 نسمة ونسبة كبيرة منهم ما زالوا يعيشون بطريقة بدائيّة كصيّادين تماماً كما فعل أجدادهم طوال عشرات الآلاف السنين، شعب الهادزا لا يرتبط جينيّاً مع أي شعب آخر واللغة التي يتحدثون بها أيضاً لغة معزولة ولا تربطها أي علاقة مع أي لغة أخرى[3]، مع بدء الاحتلال البريطاني لتنزانيا حاولت السلطات البريطانيّة ولاحقاً الحكومة التنزانيّة توطين الهادزا وتغيير نمط حياتهم القائم على الصيد وإجبارهم على تبني الزراعة وتحويلهم للمسيحيّة لكن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل، معظم الهادزا الآن وثنيّون يعيشون بشكل بدائي ويعتمدون على الصيد بشكل أساسي[1].

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Marlowe, F. W. (2010). The Hadza: Hunter-Gatherers of Tanzania. Berkeley: Univ. California Press. ISBN 978-0-520-25342-1.
  2. ^ History of Click-Speaking Populations of Africa Inferred from mtDNA and Y Chromosome Genetic Variation تاريخ الولوج 9 أيار/مايو 2012
  3. ^ Lee, Richard B. (1999). The Cambridge Encyclopedia of Hunters and Gatherers. Daly, Richard Heywood. Cambridge University Press. ISBN 0-521-57109-X.


Sioux.png هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.