هارفارد مارك I

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هارفارد مارك I هو حاسوب آي بي إم ذو تحكم التسلسل التلقائي (بالإنجليزية: Automatic Sequence Controlled Calculator)، هو ربما أخر جهاز حاسب إلكترو-ميكانيكي.

جزء من هارفارد - آي بي إم مارك 1، الجهة اليسرى

الآلة الإلكترو-ميكانيكية كانت من ابتكار هوارد ايكن هاثاواي، بنيت في آي بي إم وشحنت إلى جامعة هارفارد في فبراير 1944. بدائت العمل في خدمة مكتب البحرية الأمريكية للسفن في مايو وقدم رسميا للجامعة في السابع من أغسطس 1944. والميزة الرئيسية لآلة مارك 1 هي أنها أوتوماتيكية تماما، فهي لا تحتاج إلى أي تدخل بشري بمجرد تشغيلها. كانت الآلة موثوقة جدا، أكثر بكثير من الحواسيب الإلكترونية الأولى.

جزء من هارفارد - آي بي إم مارك 1، الجهة اليمنى

التصميم والبناء[عدل]

بني مارك I باستخدام مكونات مختلفة منها: مفاتيح تحكم، مرحلات، أعمدة تدوير، اسطوانات دبرياج. بني باستخدام أكثر من 765,000 مكون ومئات الأميال من الأسلاك، ليكون حجم 16 متر طولا، 2.4 متر ارتفاعا، 61 سنتيمتر عمقا. كان يزن أكثر من 4500 كيلوجرام. الوحدات الأساسية للحساب كان لا بد من أن تتزامن ميكانيكيا، لذلك كان يتم تشغيلها بواسطة عمود إدارة طوله 15.5 مترا، يحركه محرك كهربائي بقوة 5 أحصنة (4 كيلو واط).

تفاصيل التحكم وطريقة إدخال\إخراج البيانات

التشغيل[عدل]

كان لدى حاسوب "مارك I" ستون مجموعة تتكون من 24 مفتاح للإدخال اليدوي للبيانات ويمكنه تخزين 72 رقم، كل منها طوله 23 مرتبة عشرية، سالبة أو موجبة. كان يمكنه اجراء 3 عمليات جمع أو طرح في الثانية. الضرب كان يستغرق ستة ثواني، القسمة تستغرق 15.3 ثانية. دوال اللوغاريتم أو حساب المثلثات كانت تستغرق أكثر من دقيقة.

كان "مارك I" يقراء تعليماته عبر شرائط ورقية مثقوبة بعرض 24 ثقب، ينفذ الامر ثم ينتقل للامر الذي يلية. لم يكن يدعم التفريع المشروط، لذلك كانت برامجه المعقدة طويلة نسبيا. لكي تنفذ حلقة (بالإنجليزية: Loop) من التعليمات كان يجب لصق نهاية شريط التعليمات ببدايته (لتكون حلقة بالمعنى الحرفي). بني "مارك I" على طراز هيكلة هارفارد وهو فصل أوامر الحاسب عن البيانات التي تجرى عليها العمليات الحسابية (بعكس هيكلة فون نيومان، هيكلة هارفارد تم تجاهلها مع مرور الوقت. انظر هيكلة هارفرد المعدلة). المبرمجون الأوائل لمارك I كانو رواد الكومبيوتر ريتشارد ميلتون بلوك، روبرت كامبل، وغريس هوبر.

انظر أيضاً[عدل]