هاري ماركويتز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ولد هاري ماركوفيتش (Harry M. Markowitz) عام 1927 في شيكاغو، وكان الطفل الوحيد لموريس ماركويتش وكان والدة يملك محل بقالة صغير, وتأثر ماكوفيتش في طفولتة بالكساد الكبير قبيل الحرب العالمية الثانية، ثم التحق بجامعة شيكاغو وحين انهي درجة البكالوريوس واختار الشعبه العليا. قرر دراسة الاقتصاد الجزئي والكلي ولكن في النهاية اختار "اقتصاد عدم التحديد" "Economics of Uncertainty" حول الفائده المتوقعة وكان من حسن الحظ وجود اساتذة عظام مثل فريدمان ومارشاك وكوبمانز.

عندما حان الوقت لاختيار موضوع الاطروحه اختار "امكانيه تطبيق اساليب رياضية لسوق الاوراق المالية" ثم ترك جامعة شيكاغو وانضم إلى مؤسسة راند في عام 1952 وخلال 38 عاما منذ ذلك الحين، عمل مع كثير من العلماء في شتى المواضيع.لكن التركيز دائما على تطبيقات تقنيات الحاسوب اوالتقنيات الرياضية وصولا إلى المشاكل العملية التطبيقية، خصوصا مشكلات التجارة القرارات في ظل عدم اليقين.

في عام 1989 منح جائزة فون نيومان في بحوث العمليات عن "نظرية العمليات "من جمعية البحوث الأمريكية ومعهد العلوم الإداريه، وقد طورتقنيات مصفوفه سيمسكريبت كلغة للبرمجة.كوسيلة لحل العديد من المشاكل العملية بعد تحليل الحل واستخدام تقنيات المحاكاه, وقد شارك ماكوفيتش في راند في بناء نماذج المحاكاه السوقية الكبيرة وقد طبقت عمليا علي شركات كبري مثل جنرال إلكتريك مع استخدام المحاكاه كان طول الوقت اللازم لبرنامج تفصيلي المحاكاه. في أوائل الستينات ترك راند، ثم عاد إلى راند لغرض تطوير لغة برمجة، واستمر هناك حتى فوزة بجائزة نوبل مع ميللر وشارب في 1990.


Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.