هاكوداته، هوكايدو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منظر لمدينة هاكوداته من قمة الجبل

هاكوداته (باليابانية: 函館市) هي مدينة في اليابان، تقع في جزيرة هوكايدو، وتتبع إداريا المحافظة التي تحمل نفس الاسم (هوكايدو). مساحتها الإجمالية 677.77 كلم². بلغ عدد سكانها 287,691 نسمة (2008).

يقع ميناء المدينة على قمة الجبل ويطل على مضيق "تسوغارو"، الصيد البحري هو النشاط الاقتصادي الرئيسي في هاكوداته. من أهم صادراتها: المنتجات البحرية ومشتقاتها، الكبريت، الأرز والأخشاب.

التاريخ[عدل]

تم افتتاح ميناء هاكوداته على النشاط التجاري الخارجي لأول عام 1854 بعد توقيع اتفاقية كاناغاوا، كان الأمريكيون أول القادمين، ثم لحقت بهم البلدان الأوربية الكبرى عام 1858 بعد اتفاقية "أنسيي". فقدت المدينة دورها الرئيسي في مجال النقل البحري الدولي والتجارة، إلا أنها عوضت ذلك بدورها الحيوي الذي تمثله اليوم في مجال الاتصالات بين جزيرة هوكايدو وجزيرة هونشو، تم وصلها بمدينة آموري في جزيرة هونشو عن طريق نفق يمر تحت البحر (سييكان).

من بين معالم المدينة، البرج الفريد الذي يعتبر الأول من نوعه في اليابان الذي يبني على طراز غربي، هيئته على شكل نجمة خماسية. تم الانتهاء من بناءه في عام 1864 وكان الهدف من بناءه حماية ييزو (وهو الاسم القديم لهاكوداته) من الهجمات الغربية. عندما بدأت مرحلة إصلاحات ميجي، كان الحصن آخر المعاقل التقليدية في أيدي التوكوغاوا وسقط في أيدي الجيوش النظامية عام 1869.