هانز أجد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هانز أجد ‏

هانز أجد، من مواليد 31 يناير 1686 ، وُلد في هارستاد في النرويج ، وتوفي يوم 5 نوفمبر 1758 في فالستر في الدنمارك كان ينتمى للحركة التبشيرية اللوثرية النرويجية ، ودعا الرسول من جرينلاند [1][2]،وكان مترجم للغة الإسكيمو.

وكان المبشر على جزر افوتين عندما سمع قصص من استعمار جرينلاند من قبل الفايكنج.وكانت النرويج تحت السيادة الدنماركية في مايو 1721 ، عندما طلب هانز من ملك الدنمارك فريدريك الرابع إذن للذهاب بحثاً عن المستعمرة وإنشاء بعثة وزيارتها، على افتراض أنهم إما بقيت الكاثوليكية أو فقدت الإيمان. وافق الملك، ولا سيما من أجل استعادة السيادة الدنماركية أنحاء الجزيرة.

وصل أجد على الساحل الغربي يوم 3 يوليو،وقد مضت أكثر من 300 سنة حيث لم يتم التوصل إلى إى جديد عن جرينلاند في أوروبا كما لم يتم العثور على أي ناجين في المستوطنات الفايكنج السابق. ومع ذلك قال هانز انه وجد شعب لاسكيمو،وبدأ نشاطه التبشيري فيما بينهم. درس هانز أجد لغة الاسكيمو إلى جانب النصوص المسيحية وقامة بترجمتها، وهذا الأمر الذي تطلب بعض الخيال من جانبه.

مراجع[عدل]

  1. ^ Hans Egede (Dansk biografisk Lexikon,) http://runeberg.org/dbl/4/0425.html
  2. ^ cite-web| url=http://special.lib.umn.edu/bell/Egede/ | title= Hans Egede, The Apostle of Greenland | author=Sara Shannon | publisher=James Ford Bell Library at University of Minnesota | accessdate=19 June 2013
Flag of Greenland.svg هذه بذرة مقالة عن جرينلاند تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.