هانكوك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من هانكوك (فيلم))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هانكوك
صورة معبرة عن الموضوع هانكوك
غلاف الإطلاق المسرحي

المخرج بيتر بيرغ
الإنتاج أكيفا جولدسمان
جيمس لاسيتر
مايكل مان
ويل سميث
الكاتب فينس غيليغان
فنسنت نغو
البطولة ويل سميث
تشارليز ثيرون
جيسن بيتمان
تصوير سينمائي توبياس أ. شلايسلير
الموسيقى جون باول
التركيب كولبي باركر جر.
باول روبل
استوديو رالتفتي ميديا
أوفر بروك إنترتينمنت
توزيع كولومبيا بيكشرز
تاريخ الصدور 2 يوليو 2008
مدة العرض 92 دقيقة
102 دقيقة (النسخة الغير مقيمة)
البلد الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الميزانية $150 مليون
الإيرادات $624,386,746
معلومات على ...
allmovie.com ملخص دليل الأفلام العام
IMDb.com صفحة الفيلم
elcinema.com صفحة الفيلم على موقع السينما

هانكوك (بالإنجليزية: Hancock) هو فيلم أمريكي آكشن درامي خارق للمخرج بيتر بيرج وبطولة ويل سميث، جيسن بيتمان، وتشارليز ثيرون. يحكي قصة عن بطل خارق حارس، جون هانكوك (سميث) من لوس انجليس الذي تصرفاته المتهورة المستمرة تكلف المدينة الملايين من الدولارات. وأخيراً شخصاً هو أنقذه، راي إيمبري (بيتمان)، جعل من مهمته تغيير صورة هانكوك العامة للأفضل.

القصة كانت مكتوبة اصلاَ من قبل نغو فنسنت في عام 1996. ضعفت في جحيم التطوير لسنوات وعلقت مع مختلف من المخرجين، منها توني سكوت، مايكل مان، جوناثان موستو، وغابرييل موكسينو قبل الدخول في الإنتاج في عام 2007. تم تصوير هانكوك في لوس انجليس بميزانية إنتاج قدرها 150$ مليون.

في الولايات المتحدة، تم تقييم الفيلم PG-13 من قبل جمعية الفيلم الأمريكي بعد أن تم إجراء تغييرات على طلب المؤسسة من أجل تجنب "التقييد" تصنيف (ص)، والذي كان قد ورد مرتين من قبل. تم عرض الفيلم ووإطلاقه عالمياً في 2 يوليو، 2008 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من قبل كولومبيا بيكشرز. حقق هانكوك أكثر من 620$ مليون في دور العرض في جميع أنحاء العالم في حين منح آراء ناقدة مختلطة.

القصة[عدل]

الطاقم[عدل]

  • ويل سميث بدور جون هانكوك، بطل خارق مدمن على الكحول [1] وبطل القصة. ووصف سميث الشخصية، "هانكوك ليس بطلك الخارق العادي. كل يوم يستيقظ غاضباً على العالم. وهو لا يتذكر ما حدث له ولا يوجد أحد ليساعده في العثور على إجابات."[2] هانكوك محصن، خالد، يمتلك قوة خارقة، انعكاسات والقدرة على التحمل، درجة عالية في تطور تجدد الجسد، ويمكنه أن يطير بسرعة تفوق سرعة الصوت.[3] ولإعطاء مظهر واقعي لطيران البطل الخارق، كان سميث في كثير من الأحيان يعلق بواسطة أسلاك 60 قدما (18 مترا) عن سطح الأرض، ويدفع في 40-50 ميلا في الساعة (64-80 كم / ساعة).[4] سابقا، تلقى ويل سميث عرضاً لدور سوبرمان، بطل مع قوى مشابهة، في المشروع الذي لم يتم صنعه بعد حياة سوبرمان، ولكن سميث رفضه لمخاوف عنصرية.
  • جيسن بيتمان بدور راي إيمبري، مستشار لمؤسسة العلاقات العامة الذي أنقذ حياة هانكوك. وقال بيتمان، "شخصيتي ترى الحياة من خلال نظارات وردية لذلك فهو لا يفهم كيف يمكن للناس أن لا يروا هذا الجانب الإيجابي من هانكوك. أحب أن أكون كل رجل. أحب أن أكون دليل الجولة، الشخص الذي يقيد مهما من سخافة قد يكون عليها في الفيلم والمساعدات تجعل هذا ملموس للجمهور."[5]
  • تشارليز ثيرون بدور ماري إيمبري، زوجة راي. عندما قامت بتقبيل هانكوك، تبين أن لديها أيضا قوى خارقة. ثيرون وصفت ماري، "انها تقوم بهذه القرارات الواعية لتعيش في ضواحي المدن لتكون هذه الإم المحبة لكرة القدم لإبن زوجها وتكون الزوجة المثالية—و تعيش في هذه الفقاعة. ولكن عندما يفعل الناس ذلك فهذا يعني عادة أنهم يخفون بعض الخصائص داخل أنفسهم التي تخيفهم. وهذه هي قضية ماري. فهي تعرف من هي وما هي قادرة عليه."[6]
  • إيدي مارسان بدور كينيث "ريد" باركر، ج ر.، سارق البنك الذي حبسه هانكوك. في وقت لاحق يقوم بتكوين فريق مع اثنين من السجناء الآخرين لينتقم، يصبح بذلك الخصم الرئيسي في الفيلم. بعد أن صور سابقاً هابي-جو-لاكي صاحب الميزانية المنخفضة، وجد مارسان التحول إلى هانكوك صاحب الميزانية الضخمة أنها بمثابة صدمة. وقال مارسان، "لقد ذهبت من كوني داخل السيارة مع سالي هوكينز في هابي-جو-لاكي لتفجير مصرف في وسط مدينة لوس انجليس."[7]

منتجي الفيلم أكيفا جولدسمان ومايكل مان ظهرا كتنفيذيين يستمعان إلى محاضرة راي.

الإنتاج[عدل]

التطوير[عدل]

التصوير[عدل]

Downward view on a well-trafficked street surrounded by mid-rise buildings. On one side of the street are ceremonial stars embedded in a polished sidewalk.
هوليوود بوليفارد كان واحداً من مواقع الفيلم العملية.

في أكتوبر 2006، تم تكليف بيتر بيرغ ليُخرِج هذه الليلة، هو سيأتي مع إنتاج مقرر البدء فيه خلال مايو 2007 في لوس انجليس، وإعداد القصة.[8] وكان بيرغ في منتصف تصوير المملكة عندما سمع عن الفيلم، ودعا مايكل مان، الذي كان قد أصبح واحد من منتجينه.[9] قارن المخرج الجديد نغمة النص الأصلي بمغادرة لاس فيغاس (1995)، ووصفها بانها "شخصية قاسية تدرس هذا البطل الخارق المدمن الانتحاري". وأوضح المخرج إعادة الكتابة، "كنا نظن ان الفكرة كانت رائعة، لكن لم نرغب لتخفيفها. كلنا فعلنا." قبل بدأ التصوير، تم تغير عنوان هذه الليلة، هو سيأتي إلى جون هانكوك،[1] وفي نهاية المطاف تم تقصيره إلى هانكوك.[10]

وبدأ تصوير هانكوك في 3 يوليو، 2007 في لوس انجليس،[11] ومع جود ميزانية إنتاج قدرها 150$ مليون.[12] وقد تم تصميم أماكن مثل هوليوود بوليفارد لتبدو متضررة، مع وجود حطام، انقلاب سيارات، وحرائق.[13] شخصية سميث هي أيضا مدمنة على الكحول، ولذا للمشاهد في متاجر بيع الخمور، دائرة الفنون صممت علامات وهمية مثل باب سيمير فودكا للزجاجات بسبب "ماركة الحقيبة-البنية" مثل طائر الرعد، وقطار الليل رفضوا تقديم أسمائهم.[14] وتم تصوير اللقطات الإعادية في تايمز سكوير في مايو 2008، في وقت متأخر مما أدى إلى إلغاء العرض العالمي الأول الأصلي للفيلم في أستراليا في 10 يونيو، 2008.[2]

التأثيرات البصرية[عدل]

الإطلاق[عدل]

التسويق[عدل]

هوم ميديا[عدل]

الاستقبال[عدل]

الجوائز[عدل]

الجوائز والترشيحات
الحفل الجائزة الفئة الاسم النتيجة
أكاديمية أفلام الخيال العلمي، الخيال والرعب[15]
جائزة زحل
أفضل ممثل ويل سميث ترشح
أفضل فيلم خيال هانكوك
أفضل ممثلة مساعدة تشارليز ثيرون
جوائز بي إي تي
جوائز بي إي تي
أفضل ممثل ويل سميث (أيضا ل 7 أرطال) ترشح
الأكاديمية الوطنية للفنون والعلوم السينمائية من روسيا
النسر الذهبي
أفضل فيلم أجنبي بيتر بيرغ ترشح
جوائز الترويج الذهبي
الترويج الذهبي
صيف 2008 بلوكباستر هانكوك ترشح
جائزة اختيار الأطفال نكلوديون
جائزة بليمب
ممثل الأفلام المفضل ويل سميث فوز
جوائز الفيلم الوطني
جائزة الفيلم الوطني
أفضل أداء - ذكر ويل سميث ترشح
أفضل بطل خارق هانكوك
جوائز اختيار الناس
جائزة اختيار الناس
البطل الخارق المفضل ويل سميث بدور جون هانكوك ترشح
جوائز اختيار المراهقين
جائزة اختيار المراهقين
اختيار الصيف: فيلم - مغامرة أكشن هانكوك فوز

التكملة[عدل]

قال المخرج بيتر بيرغ قبل إطلاق هانكوك أنه إذا الفيلم شد في مجال الأعمال التجارية بقدر كما هو متوقع، التكملة، هانكوك 2، من المحتمل أن يتبعه.[9] بعد صدور الفيلم على قرص دي في دي وبلو راي، الممثل ويل سميث قال أن هناك مناقشات جارية حول جزء ثان محتمل، "إن الأفكار ليست [...] متطورة، ولكننا نعمل على بناء عالماً بأكمله؛ أعتقد أن الناس سيكونون مندهشين للغاية على العالم الجديد لهانكوك."[16] في أغسطس 2009، وظفت كولومبيا بيكتشرز كتاب سيناريو آدم فييرو وغلين مازارا لكتابة التكملة، والاستوديو يخطط لإعادة فريق الإنتاج من الفيلم الأصلي.[17] أكدت تشارليز ثيرون أنها سوف تعود لتجسيد دورها، وقال بيرغ نتوقع أن يكون هناك ممثل ثالث ليكون شخصية أخرى مرسلة مع قوى مثل شخصيات سميث وثيرون.[18][19]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Stax (June 20, 2007). "Tonight, He Gets Retitled". IGN. اطلع عليه بتاريخ July 8, 2007. 
  2. ^ أ ب Tucker، Reed (June 29, 2008). "Stuporman! Hancock, Will Smith's slovenly, boozing new antihero takes caped crusaders to a whole new low". New York Post. تمت أرشفته من الأصل على 2013-01-30. اطلع عليه بتاريخ April 26, 2010. 
  3. ^ Linder، Brian (June 5, 2008). "Preview: Hancock". IGN. اطلع عليه بتاريخ June 24, 2008. 
  4. ^ Ganley، Doug (July 1, 2008). "Will Smith: "I was scared" of flying". CNN. اطلع عليه بتاريخ July 3, 2008. 
  5. ^ Goodridge، Mike (June 21, 2008). "Cometh the hour...". The Times. 
  6. ^ "Cover star: Charlize finds her hero". Wales on Sunday (Western Mail). June 29, 2008. 
  7. ^ Pratt، Steve (May 12, 2008). "Marsan invasion". The Northern Echo. 
  8. ^ Fleming، Michael؛ Nicole Laporte (October 15, 2006). "Tonight he shoots". Variety. اطلع عليه بتاريخ July 8, 2007. 
  9. ^ أ ب Rea، Steven (June 29, 2008). "On Movies: Unheroic superhero appealed to director". The Philadelphia Inquirer. تمت أرشفته من الأصل على 2008-08-04. اطلع عليه بتاريخ April 26, 2010. 
  10. ^ "Will Smith hits new heights for Hancock". MSNBC. July 24, 2007. اطلع عليه بتاريخ April 26, 2010. 
  11. ^ "Domestic film: In production". The Hollywood Reporter. اطلع عليه بتاريخ September 26, 2007. 
  12. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع clay
  13. ^ Bowles، Scott (April 9, 2008). "Sneak peek: Hancock—Another superhero with issues?". USA Today. اطلع عليه بتاريخ May 24, 2008. 
  14. ^ Horn، John (May 4, 2008). "He was troubled before it was trendy". Los Angeles Times. اطلع عليه بتاريخ April 26, 2010. 
  15. ^ "Saturn Awards and Nominations". Academy of Science Fiction, Fantasy & Horror Films. اطلع عليه بتاريخ 14 April 2012. 
  16. ^ Williamson، Kevin (December 14, 2008). "The Will to carry on". Toronto Sun. اطلع عليه بتاريخ April 26, 2010. 
  17. ^ Kit، Borys (August 24, 2009). "'Hancock' sequel hires writing duo". The Hollywood Reporter. اطلع عليه بتاريخ August 25, 2009. 
  18. ^ Ditzian، Eric (September 10, 2009). "EXCLUSIVE: 'Hancock 2' Director Confirms Will Smith And Charlize Theron Will Return For Sequel". MTV Splash Page (MTV). اطلع عليه بتاريخ September 10, 2009. 
  19. ^ "ثيرون تعود لضرب سميث في "هانكوك 2"". FilFan. 12 سبتمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ يونيو 26, 2012. 

وصلات خارجية[عدل]