هانيبال (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Hannibal
Hannibal Title Card.png
النوع إثارة نفسية
رعب
جريمة
تطوير براين فولر
بطولة هيو دانسي
مادس ميكلسن
كارولين دافيرناس
هيتين بارك
لورنس فيشبورن
سكوت تومبسون
آرون ابرامز
التأليف الموسيقي براين رايتزل
بلد الأصل الولايات المتحدة
اللغة الأنجليزية
عدد المواسم 2
عدد الحلقات 26
الإنتاج
المنتج المنفذ براين فولر
مارثا دي لورنتيس
سدوني دوماس
كريستوف راندي
كاتي أوكانل
إليسا روث
سارة كلتون
ديفيد سليد
كريس برانكاتو
جيسي ألكسندر
مايكل رايمر
ستيف لايتفوت
المنتج كارول دن تروسل
مايكل راي
الإخراج السينمائي جيمس هواكينسون
كريم حسين
مدة العرض 42 دقيقة
البث
القناة NBC
عرض لأول مرة في الولايات المتحدة
البث الأصلي 4 أبريل، 2013 - الآن
وصلات خارجية
الموقع الرسمي

هانيبال (بالإنجليزية: Hannibal) هو مسلسل إثارة أمريكي من تطوير براين فولر لشبكة NBC. المسلسل مبني على شخصيات وعناصر رواية التنين الأحمر للكاتب الأمريكي توماس هاريس، ويركز على بداية العلاقة بين المحقق الخاص لمكتب التحقيقات الفيدرالي ويل غراهام والدكتور هانيبال ليكتر، الطبيب النفسي الشرعي الذي يصبح العدو الأكثر دهاء لغراهام. على عكس المسلسلات الأخرى التي تعرض على قنوات غير مشفرة، الموسم الأول من هانيبال والمواسم القادمة تتكون من 13 حلقة.[1] عرض المسلسل لأول مرة على NBC في 4 أبريل، 2013. كل حلقة من الموسم سميت على أسم عنصر من المطبخ فرنسي.[2] لاقى المسلسل إشادات نقدية من النقاد وبالأخص أداء الممثلين الرئيسيين والإسلوب التصويري للمسلسل.[3]

في 9 مايو، 2014 تم تمديد المسلسل لموسم ثالث.[4]

القصة[عدل]

ويل غراهام وهو منمط جنائي موهوب يتم إستدعاء من قِبل العميل الفيدرالي جاك كروفورد، رئيس قسم العلوم السلوكية، من أجل المساعدة في التحقيق في قضية إختفاء 8 فتيات صغيرات في مينيسوتا. يؤثر التحقيق بشكل كبير على نفسية غراهام، مما يدفع كروفورد للتواصل مع الطبيب النفسي هانيبال ليكتر، الذي هو نفسه - دون علم منهم - أحد أبرز السفاحين المطلوبين للعدالة، من أجل الإشراف على غراهام. يحقق غراهام وفريق كروفورد بعدة جرائم لاحقة، ويحاولون أيضا القبض على سفاح التشيسابيك المختبئ بينهم في الواقع.

طاقم التمثيل والشخصيات[عدل]

الشخصيات الرئيسية[عدل]

  • هيو دانسي بدور ويل غراهام، منمط جنائي ومحقق موهوب. يتصور بأنه يقوم بأرتكاب الجرائم التي يحقق بها من أجل إدراك وفهم طبيعة سلوك المجرم؛ مع تقدم أحداث المسلسل، تؤثر التحقيقات بشكل كبير على نفسية غراهام.
  • مادس ميكلسن بدور د.هانيبال ليكتر، طبيب نفسي لامع، قاتل متسلسل آكل للحوم البشر وطباخ متفنن. يبدي ليكتر اهتماما شديدا بغراهام.
  • كارولين دافيرناس بدور د.ألانا بلوم، أستاذة في الطب النفسي، ومستشارة لدي مكتب التحقيقات الفيدرالي. تجمعها علاقة مهنية مع كل من غراهام وليكتر.
  • لورنس فيشبورن بدور العميل الخاص جاك كروفورد، رئيس قسم العلوم السلوكية في مكتب التحقيقات الفيدرالي، ورئيس غراهام. (شخصية رئيسية في الموسم 1-2، شخصية ثانوية في الموسم 3)
  • جيليان أندرسون بدور د.بديليا دو مويير، معالجة هانيبال النفسية، والتي ذُكر بأنها تعرضت ذات مرة للإعتداء من قِبل أحد مرضى هانيبال السابقين. (شخصية ثانوية في الموسم 2، شخصية رئيسية في الموسم 3)
  • هيتين بارك بدور العميلة الخاصة بيفرلي كاتز، محققة فيدرالية متخصصة في تحليل ألياف النسيج. (الموسم 1-2)
  • سكوت تومبسون بدور العميل الخاص د.جيمي برايس، محقق فيدرالي متخصص في مجال البصمات. (شخصية ثانوية في الموسم 1-2)
  • آرون ابرامز بدور العميل الخاص براين زيلر، محقق فيدرالي. (شخصية ثانوية في الموسم 1-2)

الشخصيات الثانوية[عدل]

  • كايسي رول بدور أبيجايل هوبز، إبنة وشريكة السفاح غاريت جيكوب هوبز، والتي تُكون علاقة "أب وإبنة" معقدة مع ليكتر.
  • فلاديمير كيوبرت بدور غاريت جيكوب هوبز، سفاح معرف بأسم صرد مينيسوتا.
  • لارا جان كورستيتسكي بدور فريدي لاوندز، مُدونة تابلويد دائما ما تتطفل على غراهام ومكتب التحقيقات.
  • راؤول إسبارسا بدور د.فريدريك تشيلتون، مدير مشفى بالتيمور للمرضى العقليين الجنائيين.
  • إدي آيزارد بدور د.آبيل غيديون، جَراح أُدخل لمشفى الأمراض العقلية بعد أن قام بقتل جميع أفراد عائلته، يقوم د.تشيلتون بتضليله للإعتقاد بأنه هو نفسه سفاح التشيسابيك.
  • آنا كلمسكي بدور ميريام لاس، متدربة فيدرالية وتلميذة جاك. تختفي بشكل غامض أثناء تحقيقها في قضية سفاح التشيسابيك.
  • جينا توريس بدور بيلا كروفورد،زوجة جاك كروفورد، والمصابة سرطان الرئة.
  • سينثيا نيكسون بدور كايد برنال، محققة لدى مكتب المفتش العام.
  • كاثرين إيزابيل بدور مارغوت فيرجير، مريضة عند د.ليكتر، عانت لسنوات طويلة من سوء المعاملة من قِبل أخيها التوأم.
  • مايكل بيت بدور ماسون فيرجير، أخ مارغوت السادي، والذي ليس على وفاق مع د.ليكتر.

الإنتاج[عدل]

التطوير[عدل]

البوستر الدعائي للموسم الأول يتضمن هانيبال ليكتر (مادس ميكلسن)

بدأت NBC بتطوير فكرة المسلسل في 2011 حيث قامت كاتي أوكونيل بجلب صديقها القديم براين فولر (الذي عَمل مسبقا ككاتب ومنتج لمسلسل Heroes لـ NBC) من أجل كتابة نص الحلقة الأولى للمسلسل. قدمت NBC الإلتزام المالي للمسلسل قبل أن ينهي فولر كتابة نصه.[5] في 14 فبراير، 2012 تجاوزت NBC مرحلة تطوير الحلقة الأولى عبر إعطاء المسلسل موسم أول مكون من 13 حلقة بناءً على نص فولر.[6] بدأ إنتاج المسلسل سريعا بعد ذلك. مخرج فيلم 30 Days of Night ديفيد سليد أخرج الحلقة الأولى للمسلسل ويعمل كمنتج منفذ أيضا.

ناقش فولر أمر الطلب المحدود للحلقات والقصة المتواصة للمسلسل قائلا، "تطبيق نموذج قنوات الكيبل على قنوات الشبكة يعطينا الفرصة لعدم التباطئ في سرد القصة لأن لدينا الكثير لنغطيه". متحدثا عن شخصية هانيبال بالتحديد قال فولر، "هناك إختلاف جميل في هانيبال خاصتنا. فهو لا يبدو كالشخص الشرير. لو لم يعلم المشاهدون حقيقته، لما كانوا ليتوقعوا شخصيته الحقيقية. ما لدينا هنا هو مبدأ ألفريد هتشكوك في الإثارة — أظهر للمشاهدين القنبلة الموضوعة تحت الطاولة ودعهم يرتعبون من موعد إفجارها". وصف فولر العلاقة بين غراهام وويل بـ "قصة حب"، قائلا "كما قال هانيبال -لويل- في بعض الأفلام، 'أنا وأنت متشابهان جدا أكثر مما تدرك'. سوف نتطرق للمعنى الدقيق لهذه العبارة على مدار الموسمين الأوليين".[1]

البوستر الدعائي للموسم الثاني يتضمن ويل غراهام (هيو دانسي)

في البداية خطط فولر لأن يستمر المسلسل لسبعة مواسم: أول ثلاث مواسم عبارة عن مواد أصلية غير مقتبسة من سلسلسة الكتب، الرابع يغطي أحداث التنين الأحمر، الخامس صمت الحملان، السادس هانيبال، والسابع والأخير يروي نهاية أصلية للمسلسل.[7] لكن بعد نهاية الموسم الثاني قال فولر بأن رؤيته للمسلسل الآن تتضمن ستة مواسم، من خلال دمج مواد الكتب مع المسلسل بطريقة تختلف عما خطط مسبقا.[8] ذكر فوار بأنه يريد أدخال شخصيات أخرى للمسلسل (مثل جايم غامب وكلاريس ستارلينغ) بعد أن يحصل على حقوق هذه الشخصيات من مترو غولدوين ماير.[9]

فيما يتعلق بالإعمال الملهمة للمسلسل ذكر فولر: "عندما بدأت العمل على النص قلت لنفسي 'ماذا كان ليفعل ديفيد لينش بشخصية هانيبال ليكتر ؟ إلى أي أمكنة غريبة وغير متوقعة كان ليأخذ هذا العالم'، أنا معجب كبير بأعماله وبإداركه الحسي الجمالي وموسيقاه التصويرية الدقيقة. هذه هي جميع العناصر التي شعرت بأنه من الضروري أن تكون موجودة في قصة هانيبال ليكتر الخاصة بنا. ما بين لينش وكوبريك، هناك الكثير من الإلهام".[10]

التصوير[عدل]

بدء تصوير الحلقة الأولى في 27 أغسطس، 2012. يتم تصوير المسلسل في تورونتو، أونتاريو، كندا. بدء الأنتاج للموسم الثاني في تورونتو في أغسطس 2013.

الإستقبال[عدل]

الإستقبال النقدي[عدل]

الموسم الأول[عدل]

تلقى المسلسل مراجعات إيجابية على العموم من النقاد. على موقع ميتاكريتيك حصل هانيبال على 100/68 بنائاً على 31 مراجعة نقدية. إريك غولدمان من موقع IGN أعطى المسلسل 10/9، واصفاً إياه "مسلسل حول هانيبال ليكتر عليه التغلب على الكثير من الأفكار المسبقة...لكن أحزر ماذا؟ لا شيء من ذلك يهم عندما تشاهده في الواقع، لأن هانيبال رائع".[11]

الموسم الثاني[عدل]

حصل الموسم الثاني على 100/88 على موقع ميتاكريتيك بنائاً على 14 مراجعة نقدية، مشيرا إلى "إشادة عالمية".[12] في أبريل 2014 أُختير هانيبال "كأفضل مسلسل" خلال تصويت أجراه موقع هيولو.[13] حصل الموسم الثاني على نسبة 100% على موقع الطماطم الفاسدة، حيث كان الإجماع النقدي للموقع: "مع تصاوير قوية وقصة متينة لا يمكن التنبؤ بها، الموسم الثاني من هانيبال يواصل البناء على وعد الموسم الأول".[14]

قُوبلت الحلقة الأخيرة من الموسم الثاني بإشادة نقدية عالمية، وحصلت على تقييم 9.9 من 10 على موقع IMDb حسب تصويت المستخدمين، لتصبح "Mizumono" ثالث أعلى الحلقات التلفزيونية تقييما، خلف حلقتي اختلال ضال "Ozymandias" و"Felina"، تواليا.[15] إريك غولدمان من موقع IGN أعطى الحلقة 10/10 حيث قال: "أنهى هانيبال موسمه الثاني الرائع عبر سلسلة أحداث مثيرة، مشوقة، وجريئة جدا." وأشاد أيضا بإخراج ديفيد سليد.[16]

الجوائز والترشيحات[عدل]

قائمة جوائز وترشيحات مسلسل هانيبال
السنة الجائزة الفئة المرشح النتيجة
2014 جوائز آي جي إن[17] أفضل ممثل هيو دانسي ترشح
أفضل مسلسل رعب فوز
أفضل شخصية شريرة مادس ميكلسن ترشح
أفضل مسلسل تلفزيوني ترشح
أفضل مسلسل تلفزيوني جديد فوز
جائزة زحل[18] أفضل مسلسل — شبكة تلفزيونية فوز
أفضل ممثل هيو دانسي ترشح
مادس ميكلسن فوز
أفضل ضيف شرف جينا توريس ترشح
جوائز اختيار النقاد للتلفزيون أفضل ممثل في مسلسل درامي هيو دانسي ترشح

مواسم المسلسل وتقديرات نيلسن[عدل]

تفاصيل عرض مواسم المسلسل في الولايات المتحدة
الموسم عدد الحلقات بداية الموسم نهاية الموسم الموسم التلفزيوني المشاهدين
(بالملايين)
التاريخ المشاهدين
(بالملايين)
التاريخ المشاهدين
(بالملايين)
1 13 4 أبريل، 2013 4.36[19] 20 يونيو، 2013 1.98[20] 2012–13 2.90[21]
2 13 20 فبراير، 2014 3.27[22] 23 مايو، 2014 2.35[23] 2013–14 2.54[24]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "'Hannibal' on NBC: How Bryan Fuller will reinvent Dr. Lecter". Entertainment Weekly. April 19, 2012. اطلع عليه بتاريخ April 21, 2012. 
  2. ^ "Shinan: The queasy haute cuisine of NBC’s Hannibal". March 30, 2013. اطلع عليه بتاريخ April 1, 2013. 
  3. ^ VanDerWerff، Todd؛ Saraiya، Sonia (December 6, 2013). "Hannibal's powerful visuals make it one of the best shows of 2013". The A.V. Club. اطلع عليه بتاريخ January 14, 2014. 
  4. ^ Andreeva، Nellie (May 9, 2014). "NBC Renews 'Hannibal' For Third Season". Deadline Hollywood. اطلع عليه بتاريخ May 9, 2014. 
  5. ^ Andreeva، Nellie (November 7, 2011). "NBC Buys 'Hannibal' Series From Bryan Fuller & Gaumont International Television". Deadline. اطلع عليه بتاريخ April 21, 2012. 
  6. ^ Andreeva، Nellie (February 14, 2012). "NBC Gives Straight-To-Series Order To 'Hannibal', Picks Up 'Notorious' Drama Pilot". Deadline. اطلع عليه بتاريخ April 21, 2012. 
  7. ^ Bernstein، Abbie (June 13, 2013). "Exclusive Interview: HANNIBAL news on Season 1, Season 2 and beyond from showrunner Bryan Fuller". Assignment X. اطلع عليه بتاريخ June 21, 2013. 
  8. ^ Goldman، Eric (May 23, 2014). "Hannibal: Bryan Fuller on Season 2's Shocking End and Big Changes in Season 3". IGN. اطلع عليه بتاريخ May 24, 2014. 
  9. ^ Goldman، Eric (April 3, 2013). "Hannibal: How Bryan Fuller Approached the Iconic Character". IGN. اطلع عليه بتاريخ April 5, 2013. 
  10. ^ Votaw، Melanie (April 8, 2013). "Exclusive Interview: Hannibal Creator Bryan Fuller on Dream Sequences, David Lynch, and FBI Consultants". reallifewithjane.com. اطلع عليه بتاريخ June 1, 2013. 
  11. ^ Goldman، Eric (March 30, 2013). "Hannibal: "Apéritif" Review". IGN. اطلع عليه بتاريخ April 1, 2013. 
  12. ^ "Hannibal: Season 2". Metacritic. اطلع عليه بتاريخ March 1, 2014. 
  13. ^ "Winner: Hannibal". Hulu. April 10, 2014. اطلع عليه بتاريخ April 10, 2014. 
  14. ^ "Hannibal: Season 2 (2014)". Rotten Tomatoes. اطلع عليه بتاريخ April 21, 2014. 
  15. ^ http://www.imdb.com/search/title?num_votes=1000,&sort=user_rating,desc&title_type=tv_episode
  16. ^ Goldman، Eric (May 23, 2014). "Hannibal: "Mizumono" Review". IGN. اطلع عليه بتاريخ May 24, 2014. 
  17. ^ "TV - IGN's Best of 2013". IGN. اطلع عليه بتاريخ March 1, 2014. 
  18. ^ Goldberg، Matt (February 26, 2014). "Saturn Award Nominations Announced; GRAVITY and THE HOBBIT: THE DESOLATION OF SMAUG Lead with 8 Nominations Each". Collider. اطلع عليه بتاريخ February 28, 2014. 
  19. ^ Bibel، Sara (April 5, 2013). "Thursday Final Ratings: 'The Big Bang Theory', 'American Idol', 'Grey's Anatomy', 'Two and a Half Men', 'The Office', & 'Wife Swap' Adjusted Up; 'Scandal' & 'The Mindy Project' Adjusted Down". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ April 6, 2013. 
  20. ^ Kondolojy، Amanda (June 21, 2013). "Thursday Final Ratings: 'Hannibal' & 'Hell's Kitchen' Adjusted Up + Final NBA Numbers". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ June 21, 2013. 
  21. ^ "Hannibal: Season One Ratings". TV Series Finale. June 17, 2013. اطلع عليه بتاريخ January 24, 2014. 
  22. ^ Bibel، Sara (March 3, 2014). "Friday Final Ratings: No Adjustments to 'Hannibal', 'Grimm', 'Hawaii Five-0' or 'Blue Bloods'". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ March 3, 2014. 
  23. ^ Bibel، Sara (May 27, 2014). "Friday Final Ratings: '20/20' Adjusted Up; 'Hannibal' & 'Dateline' Adjusted Down". TV by the Numbers. اطلع عليه بتاريخ May 27, 2014. 
  24. ^ "Hannibal: Season Two Ratings". TV Series Finale. May 24, 2014. اطلع عليه بتاريخ May 29, 2014. 

وصلات إضافية[عدل]