متاجر مصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من هايبر وان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

متاجر حكومية[عدل]

المصرية[عدل]

المصرية لتجارة الجملة أو المصرية ماركت هي سلسلة متاجر حكومية مصرية تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية إحدى شركات وزارة الإستثمار. تعمل الشركة في مجال البيع بالتجزئة عن طريق امتلاكها لحوالي 360 فرع منتشرة بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

الأهرام[عدل]

الأهرام للمجمعات الإستهلاكية هي سلسلة متاجر حكومية مصرية تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية إحدى شركات وزارة الإستثمار. تعمل الشركة في مجال البيع بالتجزئة برأس مال مرخص به قدره 30 مليون جنيه مصري.

الأسكندرية[عدل]

الأسكندرية للمجمعات الإستهلاكية أو أليكس ماركت تأسست الشركة عام 1961 كإحدى شركات المؤسسة المصرية العامة للسلع الغذائية ثم تم اعتبارها إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية بقرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 124 لسنة 1975, إلى أن صدر قانون قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 والذي بموجبة تحولت تبعية الشركة إلى الشركة القابضة للمضارب والمطاحن ثم صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 36 لسنة 1996 بتأجير الشركة لوزارة التجارة والتموين، إلى أن صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1786 لسنة 2000 بأن تتولى الشركة القابضة للصناعات الغذائية احدى شركات وزارة الإستثمار الصلاحية الممنوحة لها بصفتها مالكة للشركة اعتباراً من 1 سبتمبر 2000. يتمثل نشاط الشركة في البيع بالتجزئة لكافة أنواع السلع الغذائية والسلع المعمرة والأدوات المنزلية والملابس جاهزة والمفروشات وذلك من خلال فروعها المنتشرة بمدينة الإسكندرية وضواحيها والتي تبلغ 230 فرعاً ويعمل بها حوالي 1000 عامل.

النيل[عدل]

النيل للمجمعات الإستهلاكية أو فاميلي ماركت هي شركة مساهمة مصرية تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية احدى شركات وزارة الإستثمار. تأسست الشركة في 28 أكتوبر 1968 كشركة تابعة للمؤسسة المصرية العامة للسلع الغذائية ثم تحولت إلى شركة تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بموجب القانون 203 لسنة 1991. يبلغ رأس مال الشركة المدفوع 3 مليون جنيه مصري كما يبلغ حجم أعمالها 175 مليون جنيه مصري سنويا. تقوم الشركة بتوزيع وبيع السلع الغذائية من خلال منافذ البيع التابعة لها وعددها 198 منفذ كما تقوم بتصنيع وتوزيع الحلويات والمخبوزات وتعبئة وتوزيع اللحوم والأسماك المصنعة وتعبئة وتوزيع الخل وتعبئة وتوزيع السكر والأرز والبقوليات والدقيق لنفسها وللغير.

بونتريمولي[عدل]

تأسست محلات بونتريمولي على يد هارون وفيكتور كوهين, للعمل في مجال الديكور والأثاث. أممت الشركة إبان ثورة 23 يوليو, وتم دمجها حاليا في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

جاتينو[عدل]

تأسست محلات جاتينو على يد موريس جاتينو محتكر تجارة الفحم ومستلزمات السكك الحديدية، والذى كان له دور هام في دعم الحركة الصهيونية ومساعدة المهاجرين اليهود. أممت الشركة إبان ثورة 23 يوليو, وتم دمجها حاليا في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

آركو[عدل]

هي احدى الشركات المدمجة حاليا في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

سيمون آرزت[عدل]

هي احدى الشركات المدمجة حاليا في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

واتكو[عدل]

هي احدى الشركات المدمجة حاليا في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

كرنفال دى فينيس[عدل]

هي احدى الشركات المدمجة حاليا في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

ليون جاني[عدل]

هي احدى الشركات المدمجة حاليا في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

الصالون الأخضر[عدل]

هي احدى الشركات المدمجة حاليا في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار في 31 يناير 1992.

هانو[عدل]

تأسست محلات هانو عام 1882 على يد الخواجة هانو اليهودي الفرنسي كمحل للعب الأطفال في شارع الموسكي وسرعان ما ضم إليه قسم كبير للملبوسات والأقمشة ثم افتتح فرعاً ضخماً في الإسكندرية أمام فندق آبات بميدان المنشية. في عام 1887 قرر بيع المتجر الذى أصبح من أشهر المتاجر إلى أحد الموظفين الذين عملوا لديه وهو مورينيو شيكوريل مهاجر يهودي قادم من إزمير بتركيا وهو عميد عائلة شيكوريل الإيطالية الأصل. إبان ثورة 23 يوليو أممت الشركة, وتم دمجها حاليا في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

شيكوريل[عدل]

تأسست محلات شيكوريل عام 1887 على يد مورينيو شيكوريل عميد عائلة شيكوريل، وكان رأسمالها 500 ألف جنيه في ذلك الوقت، وعمل بها 485 موظفاً أجنبياً و142 موظفاً مصرياً ثم قام مورينيو ببيعها إلى التاجر المصري حسنين الجابري، وذلك بعد خروج اليهود من مصر بعد حرب 1956. ظلت مجموعة الفروع تعمل كمجموعة مصرية مملوكة لمصريين حتى صدرت قرارات التأميم، وكانت شيكوريل من شركات الأزياء التى صدر بها قرار تأميم وتم سحبها من عائلة الجابرى، وأصبحت ملكيتها تؤول للدولة حيث تم دمجها في شركة بيوت الأزياء الراقية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

باتا[عدل]

باتا هي شركة تشيكية تأسست عام 1894 في قرية زلين الواقعة في جنوب جمهورية التشيك على يد توماش باتا وأخيه أنطونين وأخته أنَّا. في مصر دخلت أحذية باتا منذ ثلاثينيات القرن الماضي وبنت فيها مصنعًا للأحذية، ثم أممت عام 1961 وتم فصل شركة باتا في مصر عن الشركة الأم تحت اسم باتا - المصرية للأحذية, ولم تعد هناك أيُّ علاقة بينهما منذ ذلك الوقت. أصبحت الشركة الآن إحدى شركات وزارة الإستثمار.

بنزايون[عدل]

تأسست محلات بنزايون عام 1950 على يد الخواجة بنزايون وجرى تأميمها في 1960 وتم دمجها حاليا في شركة الأزياء الحديثة التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

عدس[عدل]

تأسست محلات عدسعلى يد داود وإميلي عدس للعمل في مجال الملابس. أمّمت الشركة في الستينيات, وتم دمجها حاليا في شركة الأزياء الحديثة التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

ريفولي[عدل]

هي احدى الشركات المدمجة حاليا في شركة الأزياء الحديثة التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

شملا[عدل]

تأسست محلات شملا على يد كليمان شملا وهو يهودي من أصل فرنسي وبشراكة شقيقيه ديفيد وفيكتور. أممت الشركة في إبان ثورة 23 يوليو, وتم دمجها حاليا في شركة الملابس والمنتجات الإستهلاكية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

الطرابيشي[عدل]

هي احدى الشركات المدمجة حاليا في شركة الملابس والمنتجات الإستهلاكية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

إسلام[عدل]

هي احدى الشركات المدمجة حاليا في شركة الملابس والمنتجات الإستهلاكية التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

صيدناوي[عدل]

المبنى الرئيسي لصيدناوي بشارع طلعت حرب بالقاهرة

تأسست محلات صيدناوي على يد السوريان سليم وسمعان صيدناوي عام 1913. أممت الشركة في الستينيات وتم دمجها مع محلات شملا والطرابيشي وإسلام سنة 1967 تحت اسم شركة الملابس والمنتجات الإستهلاكية, وتملك 70 فرع في كل مدن مصر و65 مخزن. حاليا هي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

بيع المصنوعات المصرية[عدل]

تأسست شركة بيع المصنوعات المصرية على يد طلعت حرب بمرسوم ملكي في أكتوبر 1932, وبدأت نشاطها عام 1933 بست فروع وبرأسمال 5000 جنيه مصري. حاليا هى إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما احدى شركات وزارة الإستثمار.

عمر أفندي - أوروزدى باك[عدل]

المبنى الرئيسي لعمر أفندي في القاهرة

تأسست محلات عمر أفندي عام 1856 على يد عائلة أودلف أوروزدي في عهد الخديوى سعيد باشا تحت اسم أوروزدى باك. بدأت أول فروعها في شارع عبد العزيز بالقاهرة لتلبية احتياجات العملاء من المصريين والأجانب. وصممه المعماري راؤول براندن علي طراز الروكوكو عام (1905 - 1906) وهو مكون من ستة طوابق. لمع صيت الشركة كواحدة من أعرق وأشهر السلاسل التجارية في العالم بعد أن اشتراها أحد أثرياء مصر اليهود عام 1921 وأطلق عليها عمر أفندي، حتى قام الرئيس جمال عبد الناصر بتأميمها عام 1957. شهد عام 1967 تحويل شركة عمر أفندي بموجب القرار الجمهوري رقم 544 لسنة 1967 إلى شركة مساهمة مصرية تتبع الشركة القابضة للتجارة. تم بيع الشركة عام 2005 لشركة أنوال السعودية ثم أعيدت إلى ملكية الدولة مرة أخرى عام 2011 وأصبحت تتبع الشركة القومية للتشييد والتعمير احدى شركات وزارة الإستثمار.

شالون[عدل]

جاعون[عدل]

جولنجر[عدل]

تيرنج[عدل]

متاجر خاصة[عدل]

كارفور[عدل]

كارفور هي سلسلة متاجر عالمية فرنسية. وهي من أكبر السلاسل التجارية في العالم من حيث الحجم وثاني أكبر مجموعة لمنتجات التجزئة في العالم من حيث الدخل بعد وول مارت. تمتلك فروع كارفور في مصر مجموعة ماجد الفطيم الإماراتية, بعدما حصلت على إمتياز إستخدام اسم المجموعة الفرنسية على شبكتها في منطقة الشرق الأوسط.

سبينس[عدل]

سبينس (هايبر ماركت) هي سلسلة متاجر للبيع بالتجزئة تأسست عام 1924 في ضواحي مدينة الإسكندرية بمصر على يد آرثر سبينس بهدف بيع منتجات البقالة الطازجة ذات الجودة العالية بأسعار عادلة. قبيل أن يحل عام 1960 نمت المتاجر إلى سلسلة محلات للبيع بالتجزئة وانتشرت في كل من لبنان وفلسطين والأردن كما زودت فرق استكشاف البترول بالخليج العربي بإحتياجاتها من الغذاء. فتحت سلسلة المحلات أبوابها للعامة بلبنان في عام 1940 في سوق بيروت القديم و تبعه افتتاح فروع في كل من الروشة وفردان والجناح عام 1970 ولكن أغلقت المحلات فروعها بلبنان بسبب الحرب الأهلية اللبنانية ثم عادت وافتتحت فروعها في عام 1998 من خلال فرع ضخم بمنطقة ضبية تبعه افتتاح 7 فروع أخرى بالإضافة إلى التوسع الإقليمي في كل من مصر وقطر والأردن والإمارات.

سعودي[عدل]

سعودي ماركت هي سلسلة متاجر مصرية تعمل في مجال البيع بالتجزئة أنشئت عام 1938 على يد محمد سعودي. وتمتلك حاليا عدة أفرع منتشرة في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية. في عام 2014 أحيلت إدارة سلسلة المتاجر إلى الدولة بسبب اتهام مالكها بتمويل جماعة الإخوان المسلمين.

زاد[عدل]

زاد ماركت هي سلسلة متاجر مصرية تعمل في مجال البيع بالتجزئة أنشئت عام 2012 وتم افتتاح أول 15 فرع لها بمنطقة بمدينة نصر وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة نماء وتمتلك حاليا عدة أفرع منتشرة في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية. في عام 2014 أحيلت إدارة سلسلة المتاجر إلى الدولة بسبب اتهام مالكها بتمويل جماعة الإخوان المسلمين.

مترو[عدل]

مترو ماركت هي سلسلة متاجر مصرية تعمل في مجال البيع بالتجزئة أنشئت عام 1998 وتم افتتاح أول فروعها بمنطقة مصر الجديدة وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة منصور وتمتلك حتى الآن 45 فرعاً منتشرة في القاهرة, الجيزة, الإسكندرية, المنصورة والإسماعيلية وشرم الشيخ والغردقة وبورسعيد.

أولاد رجب[عدل]

أولاد رجب ماركت هي سلسلة متاجر مصرية تعمل في مجال البيع بالتجزئة أنشئت عام 1970 كمؤسسة لتجارة الجملة, وفى عام 1989 أسست أولى فروعها في نشاط تجارة التجزئة في منطقة مصر الجديدة, وتمتلك حاليا 30 فرعاً في القاهرة وشرم الشيخ ومارينا والمنصورة والأقصر وأسيوط.

هايبر وان[عدل]

هايبر وان هي سلسلة متاجر مصرية كبرى تختص في البيع بالتجزئة. تأسست عام 2005 على يد محمد الهواري, وتمتلك الشركة حاليا فرعان رئيسين بالسادس من أكتوبر والعاشر من رمضان, ويعمل بها أكثر من 2500 موظف.

الفيومي[عدل]

محسن الفيومى للصناعة والتجارة أو الفيومي هي سلسلة متاجر مصرية تختص في البيع بالتجزئة, تأسست على يد محسن الفيومي.

خير زمان[عدل]

الفرجاني ماركت[عدل]

المحمل[عدل]

ماركاتو (هايبر ماركت)[عدل]

المحلاوي (هايبر ماركت)[عدل]

المصادر[عدل]

المراجع[عدل]