هاينريش بارت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هاينريش بارت

هاينرش بارت (1821 – 1865) هو باحث ومستكشف ألماني زار أفريقيا.

ولد بارت في هامبورغ في 16 فبراير 1821، وتعلم في جامعة برلين، حيث تخرج عام 1844. وكان في وقت سابق قد زار إيطاليا وصقلية وشكل خطة للقيام برحلة عبر بلدان المتوسط. وبعد دراسته العربية في لندن بدأ رحلاته عام 1845. ومن طنجة شق طريقه عبر أراضي شمال أفريقيا، وزار مواقع المدن القديمة في الساحل البربري وبرقة. وشق طريقه من النيل إلى وادي حلفا وعبر الصحراء إلى البرانس. وخلال رحلته في مصر هاجمه اللصوص وجرح. ثم عبر سيناء وشق طريقه عبر فلسطين وسوريا وتركيا واليونان، وفي كل مكان مر به تفحص الآثار القديمة؛ وعاد على برلين عام 1847. ولفترة من الزمن عمل هناك في منصب محاضر خارجي، وكان يحضر لنشر كتابه "رحلات عبر المناطق الساحلية في البحر المتوسط" Wanderungen durch die Küstenländer des Mittelmeeres والذي نشره عام 1849.

وبطلب من بونسن وعلماء آخرين تم تعيين بارث، برفقة فلكي بروسي يدعى أدولف أوفرفيغ، كزملاء للعالم جيمس ريتشاردسون، وهو أحد مستكشفي الصحراء الكبرى والذي اختارته الحكومة البريطانية لإقامة العلاقات التجارية مع دول وسط وغرب بلاد السودان. وانطلق الفريق من طرابلس في بداية العام 1850، لكن موت ريتشاردسون (مارس 1851) وأوفرفيغ (سبتمبر 1852) جعل بارت وحيدا منذ بداية الحملة. وعاد إلى أوروبا في سبتمبر 1855، وكانت رحلته إحدى أكثر الرحلات أهمية من التي أجريت في دواخل أفريقيا. وبالإضافة إلى رحلاته عبر الصحراء، فقد عبر بارت اللأقاليم من بحيرة تشاد وباجيمي في الشرق وحتى تمبكتو غربا والكاميرون جنوبا، وأقام طويلا في الإمارات والسلطنات القديمة في بورنو وكانو ونوبي وسوكوتو وغاندو وتمبكتو. ودرس بدقة جغرافيا وتاريخ وحضارة وموارد المناطق التي زارها. ونشرت قصة رحلاته بالإنكليزية والألمانية معا بعنوان "رحلات واستكشافات في شمال ووسط أفريقيا" (1857 – 1859 من خمس أجزاء). وكان به من الدقة والتنوع والمعلومات ما قل نظيره عن كتب عصره. وما زال يستخدم إلى اليوم كمصدر رئيسي حول البلدان التي تكلم عنها.

لم ينل بارت أي تكريم على خدماته من قبل الحكومة البريطانية سوى وضعه ضمن زمالة جامعة باث. عاد بارث على ألمانيا حيث حضّر لكتاب جامع لمفردات لغات غرب أفريقيا (1862 – 66). في عام 1858 قام برحلة أخرى إلى تركيا، وفي عام 1862 زار أوروبا التركية. وفي السنة اللاحقة عين أستاذا للجغرافيا في جامعة برلين ورئيسا للجمعية الجغرافية. ومات بارت في برلين يوم 25 نوفمبر 1865 عن 44 عاما.

مصادر[عدل]