هتمانات القوزاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كانت دولة هتمانات (Hetmanate) (أوكرانية: Гетьманщина, Het’manshchyna) أوزابوروجي هوست (Zaporizhian Host) (أوكرانية: Військо Запорозьке, Viys’kо Zaporoz’kе) تمثل دولة القوزاق الأوكرانية[1]فيوسط أوكرانيا بين الفترة من 1649 حتى 1764. وقد أسس دولة هتمانات الأوكرانية بوهدان خملنيتسكي (Bohdan Khmelnytsky) أثناء الانتفاضة الخلمنيتسكية (1648–1657). في عام 1654، وقد تعهدت بولائها لمسكوفي (Muscovy) في مجلس بيرياسلاف (Council of Pereyaslav)، في حين أنها أصبحت تابعة إقليميًا للكومنولث البولندي اللتواني. بعد ذلك، عُدلت مستندات (مواد) المعاهدة عدة مرات بغرض التنظيم. وقد أُجري استفتاء إقليمي للمنطقة تحت حماية النظام الملكي الروسي الذي ضمن السيادة في المنطقة أثر محاربته لنظام الحكم البولندي. إضافة إلى ذلك، عُقدت معاهدة أندروسوفو عام 1667 دون حضور أي ممثل عن دولة هتمانات القوزاق ونتج عن ذلك اقتسام الحدود بين بولندا ودولة روسيا لدولة هتمانات على طول دنبير (Dnieper). وقد تسبب هذا الانقسام في حرب أهلية في أوكرانيا بين مناطق مختلفة من القوزاق والتي استمرت حتى نهاية القرن السابع عشر. في القرن الثامن عشر، اقتصرت أراضي دولة هتمانات على الضفة الغربية لأوكرانيا. في عام 1764، أنهى كاثرين الثاني ملك روسيا (Catherine II of Russia) استقلال دولة القوزاق رسميًا.[2]

كانت دولة هتمانات تتكون من منطقة وسط أوكرانيا الموجودة حاليًا ومنطقة صغيرة من روسيا (التي كانت تُعرف سابقًا بمنطقة ستارودوب (Starodub) في غوبرنيه شيرنكوف (Chernigov Governorate)). وقد شملت المنطقة على وجه التحديد، أقاليم شرنيهيف (Chernihiv) و بولتافا (Poltava) وسومي (باستثناء الجزء الجنوبي الشرقي)، وأراضي الضفة اليسرى من كييف (Kiev) وتشيركاسي (Cherkasy)، بجانب جميع المناطق الغربية من بريانسك أوبلاست (Bryansk Oblast) في روسيا. تمتعت أراضي زابوروجي هوست بدرجة معينة من الحكم الذاتي بإداراتها الخاصة.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Encyclopedia of Ukraine (إنجليزية)
  2. ^ "Decree on the establishment of provinces and cities of rospisanii (Google translation)". Garant-Service. اطلع عليه بتاريخ 2011-10-03. 

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]