هجوم أرضروم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هجوم أرضروم
Ruserz.jpg
جنود روس يحملون رايات الجيش الثالث العثماني المستولى عليها في أرضروم
التاريخ 10 يناير 1916 - 16 فبراير 1916
الموقع أرضروم، الدولة العثمانية
المتحاربون
Flag of Russian Empire for private use (1914–1917).svg الإمبراطورية الروسية Flag of the Ottoman Empire.svg الإمبراطورية العثمانية
القادة
نيكولاي يودنيتش كريم باشا
القوى
الجيش الروسي القوقازي الجيش الثالث العثماني

هجوم أرضروم (بالتركية: Erzurum Taarruzu) (بالروسية: Эрзурумское сражение) هو هجوم شنه الجيش الإمبراطوري الروسي في 10 يناير 1916 ضد مدينة أرضروم العثمانية والتي كانت مقر قيادة الجيش الثالث العثماني، حقق الهجوم الروسي انتصارا كبيرا توج باستيلاء الجيش الروسي على مدينة أرضروم انسحاب القوات العثمانية إلى عمق الأراضي التركية.

الخلفية[عدل]

حاول الجيش الثالث العثماني إعادة تنظيم صفوفه بعد الهزيمة التي لحقت به في معركة ساريقاميش أمام الجيش الروسي القوقازي، في ذلك الوقت قرر قائد الجيش الروسي القوقازي "نيكولاي يودنيتش" القيام بهجوم داخل الأراضي العثمانية ضد مقر قيادة الجيش الثالث في أرضروم ، كانت أرضروم محمية بسلسة من الحصون والقلاع في المناطق الجبلية

حجم القوات[عدل]

القوات الروسية[عدل]

كانت القوات الروسية تتألف من 130,000 جندي و 35,000 من الخيالة إضافة إلى 160,000 جندي من الاحتياط و20 طائرة.[1]

القوات العثمانية[عدل]

تألفت القوات العثمانية من 78,000 جندي ضمن الفيلق التاسع والعاشر والحادي العشر الذين يشكلون قوام الجيش العثماني الثالث.

الهجوم الروسي[عدل]

لم تكن القيادة العثمانية تتوقع أن يقوم الروس بأي عمل عسكري خلال فصل الشتاء، في حين تواجد محمد كمال باشا قائد الجيش الثالث العثماني في إسطنبول أما رئيس أركانه العقيد فليكس غوزيه فكان في ألمانيا، في منتصف يناير شن الجنرال يودنيتش قائد الجيش الروسي القوقازي هجوما واسعا ضد حصن أرضروم مقر قيادة الجيش العثماني الثالث.

سير العمليات[عدل]

بالرغم من التفوق العددي للجيش الروسي إلا أنهم لم يعتمدوا على اعدادهم في الهجوم حيث نفذ الروس هجومهم على أضعف نقطه في الدفاعات العثمانية، في 10 يناير كان الهجوم الأولي قد وجه إلى الفيلق العثماني الحادي عشر و وقع الاشتباك الأولى محيط قرية "أزكاني" وقمم جبال "كارا أورغان"، وخلال أربعة أيام تمكن الروس من اختراق دفاعات الفيلق الحادي عشر والتقدم نحو الأراضي العثمانية.

في 17 يناير بمعركة كوبروكوي حقق الروس انتصارا دفع القوات العثمانية في كوبروكوي إلى التراجع واخلاء المنطقة، في 17 فبراير تمكنت القوات الروسية من دخول مدينة أرضروم العثمانية.

المصادر[عدل]

  1. ^ Walton, Robert (1984). The Fall of Erzerum. Marshall Cavendish Illustrated Encyclopedia of World War I, vol iv. New York: Marshall Cavendish Corporation. pp. 1262–1264. ISBN 0-86307-181-3.