هجوم مفاجئ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهجوم المفاجئ أو الهجوم الخاطف أو تكتيك الصدمة هو مناورة هجومية في المعارك، والتي تقوم فيه القوات المهاجمة بالهجوم بقوات كبيرة وبأقصي سرعة. الهدف من هذا التكتيك، توجيه ضربة مباشرة قوية ضد العدو، تهدف إلى كسر تشكيلاته وتحطيم معنويات جنوده.

استخدامه قديمًا[عدل]

كان هذا التكتيك ينفذ قديمًا عادة باستخدام سلاح الفرسان، وأحيانًا باستخدام المشاة المدججة بالسلاح. غالبًا ما كان الفرسان يستخدمون الحراب الطويلة، وبأقصى سرعة ضد تشكيل العدو.

استخدامه حديثًا[عدل]

بعد اختراع الأسلحة النارية، تضاءل استخدام سلاح الفرسان في التكتيكات العسكرية، وأصبح استخدام المشاة المددجة بالأسلحة النارية أكثر شيوعًا. ولكن مع انتشار تكتيك حرب الخنادق في الحرب العالمية الأولى، أصبح استخدام المشاة أيضًا غير فعال، حيث جعلت الرشاشات من هذا التكتيك غير مجدي. ولولا اختراع الدبابات، لما أمكن استخدام تكتيك الهجوم المفاجئ ثانيةً.

في الحرب العالمية الثانية، عدّل الألمان التكتيك ليتلائم مع الحرب المدرعة. كان الناتج هو تكتيك الحرب الخاطفة الذي اعتمد على استخدام الدبابات، وحققت إنجازات كبيرة خلال الحرب، فانتشر استخدامه في معظم الجيوش الحديثة.

استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية في حرب الخليج الثانية تكتيكًا اسمته "الصدمة والرعب"، وهو تكتيك جمع بين الحرب البرية و الجوية. ونظرا لمتطلبات هذا النوع من الهجوم , فإن العسكرية الحديثة اوجدت ما تسمى ب ( قوات المشاه الميكانيكى ) المزودة باسرع مركبات الحركة التي تمكنها من تنفيذ هذه الاستراتيجية , الا ان القيادة العسكرية تلجأ _ عادة _ إلى الهجوم في البداية باستخدام قواتها الخاصة قبل الهجوم بباقى القوات حتى تقوم القوات الخاصة باحداث اكبر قدر ممكن من الخسائر للعدو وتفقده توازنه سريعا وهو ما يسمى باسلوب لدغة العنكبوت الذي يلجأ إلى شل الفريسة اولا قبل الهجوم عليها.

عموما , يستلزم للقوات المهاجمة عدة شروط لتطبيق هذا التكتيك من المعارك , منها : سرعة تحركها , قوتها النيرانية اعلى ما يمكن , قائدها ذكى وصاحب خطة مرنة لتعديل الموقف في أى وقت . لكن يظل اهم شرط هو عنصر المفاجأة والاخفاء التام لوضع هذه القوات عن العدو حتى لا يأخذ احتياطاته . عمليا تقلصت امكانية تنفيذه لهذا السبب الاخير مع تطور الوسائل التكنولوجية في الاستطلاع والرصد وكذلك في الاعمال المخابراتية وذلك بوجود الأقمار الصناعية التي تمتلك القدرة على مسح كامل ارض المعركة واكتشاف تجمعات العدو مما يفشل من عامل المفاجأة .

Waricon.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالتاريخ العسكري تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.