هدى حداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هدى حداد
صورة معبرة عن الموضوع هدى حداد
هدى حداد خلال مسرحية ميس الريم 1975
معلومات عامة
الاسم عند الولادة هدى وديع حداد
الولادة 15 أغسطس 1944 (العمر 70 سنة)
مكان الولادة لبنان
النوع موسيقى عربية
المهنة الغناء

هدى وديع حداد (15 أغسطس 1944 -)، مغنية وممثلة لبنانية وهي شقيقة الصغرى للمطربة اللبنانية السيدة فيروز .

نشأتها[عدل]

هي هدى وديع حداد مواليد 1944/8/15 الخامس عشر من شهر آب وأمها هي ليزا بستاني وقيل لندا بستاني وهي الشقيقة الوسطى للفنانة الكبيرة فيروز وهي إبنة الشوف وقد تزوجت من شوقي زياده ولديها جوزيف وقيل انها تزوجت لفترة من منصور الرحباني وهذا الخبر يحتاج لتأكيد وأختها أمال تصغرها وأخ يكبرها وهو يوسف او جوزيف لقد نزحت عائلتها إلى زقاق البلاط وهي منطقة في بيروت .

حياتها الفنية[عدل]

هدى حداد لازمت اختها الفنانة الكبيرة فيروز في جل اعمالها الفنية و ان اكتفت احياناً بأدوار قصيرة ولكن هدا لم يمنع من أنها حققت لنفسها الكثير من المجد والشهرة التي تصاحب كل من غنى للرحابنة أو وقف مشاركاً لفيروز في أعمالها الضخمة الناجحة من أفلام ومسرحيات .

كما قامت بتمثيل مجموعة من المسلسلات التلفزيونية اللبنانية مثل مسلسل "أيام الدراسة" مع علي الخليل و لمياء فغالي ودارينا الجندي وإبراهيم مرعشلي وأحمد الزين وليلى كرم. و مسلسل من يوم ليوم سنة جزءاول 1972 والجزء الثاني سنة 1979 وقامت بالغناء مع اختها فيروز في مسرحية ميس الريم ولولو ومسرحية بترا في 1977. كدلك مسرحية أخر أيام سقراط لمنصور رحباني سنة 1998 و اخيرا اوبرا الضيعة سنة 2009 . وقدمت البرنامج الغنائي دفاتر الليل 1971. كما شاركت الفنان رياض شرارة في تقديم البرنامج الإستعراضي "ساعة و غنّيّة"، و فيه غنت للمرة الأولى أغنية "خليني حبك" من كلمات زياد الرحباني.

جميلة ورقيقة ومُعبرة الصوت,, عذبة الاحساس ,, صوت ساحر,, سالوهـا مرة عن سبب عدم انتشارها ؟ قالت اذا شرقت الشمس نورها بيغطي النجوم


اشتركت الفنانة هدى حداد في المدرسة الفنية الرحبانية ابتداءً من مسرحية (دواليب الهوى) عام ،1962 وكانت تمثل البنت الريفية البريئة بوجهها الحيوي الشاعري الذي يفيض حيوية وأنوثة وبراءة. وقد غنت مجموعة من الأغاني الخفيفة في المسرحيات والاسكتشات التلفزيونية نذكر منها في إحدى الاسكتشات أغنية (درج الياسمين يا طالع طالع، درج الياسمين لعندو طالع، حبينا كتير وانطرنا كتير وعدنا تلاقينا ع درج الياسمين). هذه الأغنية مميزة جداً باللحن والتوزيع والكلمات والأداء، إنها أغنية مرحة وعذبة وتثير مشاعر الحب، هذه الأغنية تجعلنا نعيش في عالم وردي وكأننا ننتظر أن نعيش قصة حب حتى ولو في الخيال. كما أدت أيضاً أغنية وردية أخرى في مسرحية (قصيدة حب) اسمها (اسمي خبيتو بنسمة وقلتلها غيبي مين اللي سرقلي اسمي وعطيو لحبيبي).


أيضاً كان للفنانة هدى حداد حوارات نثرية في جميع المسرحيات، ابتداءً من مسرحية (بياع الخواتم) حتى (بترا) ،1977 إما شخصية ثانية أو ثالثة. كما أدت أغاني حقيقية مثل (رزق الله ع العربيات) و(ع الشارة تلاقينا). إن وجود شخصية بريئة مثل هدى حداد ضروري لاكتمال المسرح الغنائي الشاعري البريء البعيد عن الإثارة والفتنة.

ظهرت فنانة صاعدة تحمل نفس الاسم وذلك ليكتمل الخناق على هذه الفنانة الكبيرة ورغم ذلك بقيت في قلوب الكثيرين رغم استغلال البعض لإسمها وفنها . هدى حداد كشقيقتها الكبرى فيروز قليلة الظهور وخاصة في الآونة الأخيرة ولو اعطى حقها لكانت كفيروز انها هدى حداد بصمة متميزة في عالم الفن .

قدمت عددا من المسلسلات والأغاني في الثمانينيات والتسعينيات )، بيني وبينك يا هالليل، يابياعة، لا يسمعنا حدا، لينا ويا لينا، عالشارة تلاقينا، لو أنا سعيدة. أيضا قامت بآداء حفلات غنائية في لبنان

كما قامت بتمثيل مجموعة من المسلسلات التلفزيونية اللبنانية


Filmreel-icon.svg هذه بذرة مقالة عن ممثلة أو ممثل تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Exquisite-amorok.png هذه بذرة مقالة عن مغنية أو مغن تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
Filmreel-icon.svg هذه بذرة مقالة عن ممثلة أو ممثل تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Exquisite-amorok.png هذه بذرة مقالة عن مغنية أو مغن تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}