هربرت كتشنر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كتشنر

هوراشيو هربرت كتشنر أو اللورد كتشنر (24 يونيو 1850 بأيرلندة - 5 يونيو 1916) كان مشيرا والقائد الأعلى (بالإنجليزية: Field Marshal)للجيش البريطاني ورجل دولة. بدأ كضابط بسلاح المهندسين الملكي ثم عين حاكماً على المستعمرات البريطانية بمنطقة البحر الأحمر في عام 1886 م ومن ثم أصبح القائد الأعلى للقوات المسلحة بالجيش المصري في عام 1892 م.

في السودان[عدل]

قبة المهدى بعد القصف 3 ديسمبر 1898م
  • قاد كتشنر حملة الغزو الثنائي (البريطاني – المصري) على السودان عام 1898م والتي تصدت لها قوات المهدية في معركة كرري الشهيرة والتي أسفرت عن نهاية الدولة المهدية ومقتل 22.000 شهيداً من السودانيين و22.000 جريحاً و5.000 أسيراً. وقام بقصف قبة المهدي بأم درمان.

قام بإخراج جثة محمد احمد المهدي وتمزيقها واخذ جمجمة المهدي وارسالها إلى بريطانيا انتقاما من مافعله المهدي بغوردون وحاميته. خصوصا عندما منعت الصلاة والأذان لعاميين متتاليين في أم درمان عاصمة الدولة المهدية.

في الهند[عدل]

في عام 1902م عاد إلى بريطانيا وأنعم عليه بلقب "نبيل" وعين قائداً أعلى للقوات في الهند. وهنالك انضم لتنظيم الماسونية العالمية وأسس رابطة كتشنر بها. غادر الهند في عام 1909 م وحاز على لقب مارشال وعمل قنصلاً بمصر وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى استدعي إلى بريطانيا ليعمل سكرتيراً لشئون الحرب. يؤثر عنه قوله لمستشاريه: "لا يجرؤن أحدكم على تذكيري باللوائح والأعراف فهي إنما وضعت لإرشاد الأغبياء".

وفاته[عدل]

توفي عام 1916 إثر تحطم وغرق سفينة كانت تقله إلى روسيا بواسطة لغم ألماني.

حين إنشاء كلية غردون التذكارية بالخرطوم ، أنشأت مدرسة الطب وسميت باسمه تخليدا لدوره في استعمار السودان ثم تم تغيير الاسم الي جامعة الخرطوم بعد استقلال السودان.

المصادر[عدل]

  1. موقع للماسونية بيبلوجرافيا كتشنر [1]
  1. عبد المحمود أبو شامة "من أبا إلى تسلهاي: حروب حياة المهدي"