هرم نفايات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من هرم النفايات)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر 2009)
التسلسل الهرمي للنفايات

هرم النفايات يشير إلى ثلاثة مفاهيم وهي تخفيض وتدوير وإعادة استخدام النفايات، والتي تصنف استراتيجيات إدارة النفايات حسب مدى الرغبة بها. عني أن تكون المفاهيم الثلاثة بترتيب هرمي وذلك حسب أهميتها.

تاريخ المصطلح[عدل]

هرم النفايات اتخذ أشكالا عديدة على مدى العقد الماضي، ولكن بقي المفهوم الأساسي حجر الزاوية في معظم استراتيجيات الحد من النفايات. الهدف من التسلسل الهرمي للنفايات هو الحصول على أكبر قدر من المنافع العملية من المنتجات وأيضا احداث الحد الأدنى من النفايات.

المفهوم الحديث[عدل]

بعض الخبراء في مجال إدارة النفايات أدرجت مؤخرا 'المفهوم الرابع' : "إعادة التفكير"، ومعناها ضمنيا أن النظام الحالي قد يكون فيه عيوب جوهرية، ووجود نظام شامل فعال لإدارة النفايات قد يحتاج لطريقة جديدة تماما في النظر إلى النفايات. تقنين المصدر يضم الجهود الرامية إلى الحد من النفايات الخطرة وغيرها من المواد عن طريق تعديل الإنتاج الصناعي.

طرق التقنين[عدل]

طرق تقنين المصدر تشمل تغييرات في تكنولوجيا التصنيع، مدخلات المواد الخام، وتركيبة المنتج. في بعض الأحيان، مصطلح "منع التلوث" قد يشير إلى تقنين المصدر.

طريقة أخرى لتقنين المصدر هي زيادة الحوافز لإعادة التدوير. العديد من المجتمعات في الولايات المتحدة تعمل على تطبيق معدل التسعير المتغير للتخلص من النفايات (المعروف أيضا باسم "إدفع حسب ما ترمي") وهو فعال في تقليل حجم تدفق النفايات المحلية. '

تقنين المصدر يقاس عادة بالكفاءة وتقليل النفايات. الحد من استخدام المواد السامة هو نهج أكثر إثارة للجدل في تقنين المصدر حيث أنه يستهدف ويقيس التقنين في الاستخدام المعاكس للمواد السامة. يبرز نهج الحد من استخدام المواد السامة كأكثر الجوانب الوقائية لتقنين المصدر ولكن، نظرا لتركيزها على المدخلات الكيميائية السامة، عورضت بقوة أكبر من قبل مصنعي المواد الكيميائية. أنشئت برامج الحد من استخدام المواد السامة بموجب التشريعات في بعض الولايات الأمريكية، على سبيل المثال، ماساتشوستس ونيو جيرسي وأوريغون.

المراجع[عدل]

طالع أيضا[عدل]