بسبوسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من هريسة السميد)
بسبوسة
معلومات عامة
المنشأ
المنطقة
بلد المطبخ
النوع
مقطع
حرارة التقديم
باردة أو ساخنة
المكونات الرئيسية
السميد، والسكر، والحليب، والزيت.
تنويعات أخرى
القشطة، والمكسرات، وجوز الهند، وقطع الفواكه المجففة، والكريمة، والشوكولاتة.
طبق مماثل
القيمة الغذائية
كمية التقديم
السعرات الحرارية
550
البروتينات
7
الدهون
27
الكاربوهيدرات
71

البسبوسة أو النمورة أو الهريسة أو هريسة السميد هي حلويات شرقية-شامية ومصريّة. تُحضّر من السميد بشكل أساسي في معظم الأعياد والمناسبات، وتختلف طرق تحضير البسبوسة وتزيينها فتندرج من تحتها البسبوسة بالقشطة والبسبوسة بالزبادي والبسبوسة بجوز الهند والبسبوسة بالشوكلاتة وغيرها.[1] وتختلف طريقة تحضير البسبوسة من بلد لآخر، ففي البسبوسة المصرية والفلسطينية يُضاف ماء الورد بدلًا من الفانيليا، في حين تُفَضِّل بعض مناطق شبه الجزيرة العربية مثل البحرين واليمن تقديم البسبوسة محشوة بالتمر، أما في السعودية فتؤكل ساخنة عقب طهيها فوراً وليست باردة كما هو الحال في مصر وفلسطين.

ارتبطت البسبوسة بالعديد من الأعياد والمناسبات كشهر رمضان بتقديم البسبوسة على الإفطار وقبل السحور وتحرص الكثير من الأسر العربية على تقديمها أو التهادي بها.[1][2]

التسمية[عدل]

البسبوسة كلمة عربية مشتقة من الفعل بَسَّ وبسَّ الدَّقيقَ أي بلّله بالماءِ خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما،[3] وأيضاً جاء في المعنى بَسَّ الدقيق أي مزج الدقيق بالسمن حتى ينسجما تماماً.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "«البسبوسة».. صنعها العثمانيون وتبناها المصريون,". archive.aawsat.com. مؤرشف من الأصل في 2016-11-11. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-11.
  2. ^ "» البسبوسة". newsharqawsat.com. مؤرشف من الأصل في 2016-07-04. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-11.
  3. ^ Team، Almaany. "معنى كلمة بس : بَسْ في معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط - معجم عربي عربي - صفحة 1". www.almaany.com. مؤرشف من الأصل في 2016-12-21. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-11.