هشام أشكري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هشام أشكري
-

معلومات شخصية
الميلاد 15 أغسطس 1948 (العمر 75 سنة)
بغداد، العراق
الجنسية العراق والولايات المتحدة
الحياة العملية
مباني مهمة دار الكتب الوطنية لدولة الإمارات, فلشنغ مادوز- كورونا بارك, جامعة بغداد Campus Expansion, مستشفى ماساتشوستس العام Pediatrics Floors
مشاريع مهمة بغداد Renaissance Plan, City of Light Development,
المدرسة الأم جامعة هارفارد
كلية التصميم في جامعة بنسيلفانيا  [لغات أخرى]
جامعة تافتس
كلية هارفارد للدراسات العليا في التصميم  [لغات أخرى]
جامعة بغداد  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مهندس معماري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
وزارة النفط والمعادن، بغداد، العراق

هشام أشكري ولد في الخامس عشر من أغسطس/آب عام 1948 في بغداد في العراق.[1] هو مصمم ومهندس معماري معتمد من بوسطن ونيويورك.

دراسته[عدل]

تخرج الدّكتور أشكوري أولاً في عام 1970 حاصلاً على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة بغداد واستمر في دراساته العليا وأكمل الماجستير في الهندسة المعمارية في جامعة بنسلفانيا في عام 1973. أكمل دراسات التصاميم الحضرية في جامعة هارفارد وإم. آي. تي . مع الحصول على درجة الماجستير أيضاً في التصميم الحضري في عام 1975. أكمل الدّكتور عمله لنيل درجة الدكتوراه في حقل الهندسة الإنسانية في جامعة تافتس في عام 1983.

عمله[عدل]

الدّكتور أشكوري عمل مع هشام منير في العراق قبل مجيئه إلى الولايات المتحدة ثمّ عمل في جماعة المصمّمين متعاون في كامبردج، ماسوشوستس، يساهم في طريق أرلينغتون حداسة وفندق ويستن في مكانِ كوبليه، كلتاهما في بوسطن، بالإضافة إلى توسّع حرم جامعة بغداد الجامعي، قبل تَأسيس أركاد Arcadd المحدودة في عام 1986 عمل كمُصمّم مستقل ومصمم حضري.

بدأ الدّكتور عدّة أعمال تنمية دولية بشكل رئيسي في العراق وأفغانستان بضمن ذلك خطة عصرِ نهضة بغداد البالغ تكلفتها 13 مليار دولار أمريكي، وتطوير ميدان التحرير في بغداد البالغ تكلفته 860 مليون دولار أمريكي، وأيضاً مجمع وقاعة مؤتمرات وفندق سندباد بتكلفة 115 مليون دولار أمريكي، ومدينة التطويرِ الخفيف في كابول، بتكلفة 9.6 مليار والمتحف الوطني الأفغاني، مكتبة ومركز ثقافي بتكلفة 247 مليون دولار أمريكي، كلتاهما لإعادة بناء كابول. الدّكتور يعمل حالياً على مجمع مصايف البحر الأبيض المتوسط لسباق القوارب في طرابلس ، ليبيا.

مراجع[عدل]