هشام بن عبد الملك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هشام بن عبد الملك
هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية.
تخطيط لاسم هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي العاشر

معلومات شخصية
الميلاد 691 (72 هـ)
دمشق
الوفاة 6 فبرایر 743 (125 هـ) (53 سنة)
الرصافة
سبب الوفاة خناق  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة الدولة الأموية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الكنية أبو الوليد
الديانة مسلم سني
الزوجة
  • أُم حكيم بنت يحيى
  • عبدة بنت عبد الله بن الخليفة يزيد
  • أم عثمان بنت سعد بن خالد
الأولاد معاوية · سليمان · سعيد · مَسَلمَة · يزيد · محمّد · يحيى · عبد الله · مروان · يحيى الأصغر · عبد الله الأصغر · عبد الرحمن · عُثمان · قُريش · خَلَف · الوليد · عبيد الله · عبد الملك · أم هشام · أمّ سَلَمَة · عائشة
الأب عبد الملك بن مروان
الأم فاطمة بنت هشام
إخوة وأخوات الوليد · سليمان · مسلمة · يزيد · محمد · سعيد · فاطمة · مروان
أقرباء عبد الرحمن الداخل (حفيد)  تعديل قيمة خاصية (P1038) في ويكي بيانات
عائلة بنو أمية  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
منصب
الخليفة العاشر
الحياة العملية
معلومات عامة
الفترة 26 فبرایر 724 - 6 فبرایر 743
(105 - 125 هـ) (20 سنة)
التتويج 724 (105 هـ)
يزيد بن عبد الملك
الوليد بن يزيد
السلالة الأمويون
المهنة سياسي،  وحاكم،  وخليفة المسلمين  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

أبُو الوَليد هِشَام بن عَبد المَلِك بن مُروان بن الحَكَم بن أبي العاص الأُمَويُّ القُرَشيُّ (71 - 125 هـ / 691 - 743 م) كان عاشر خلفاء بني أمية (حكم: 105-125 هـ/724-743 م)، في عهده بلغت الدولة الإسلامية أقصى اتساعها، حارب البيزنطيين واستولت جيوشه على ناربونه وبلغت أبواب بواتيه (فرنسا) حيث وقعت معركة بلاط الشهداء.

  مناطق حكمها الأمويون قبل عام 750 م
  الدولة الأموية في عام 750 م
شهدت الفتوحات الإسلامية في عهد هشام بن عبد الملك تقدماً كبيراً.

ولد في دمشق.[1] بويع للخلافة بعد وفاة أخيه يزيد عام 723م . وتزايدت في عهده العصبية القبلية بين المضرية واليمانية، واشتعلت فتن وثورات عديدة في أنحاء الدولة: ثورة الخوارج والشيعة في الكوفة (بقيادة زيد بن علي بن الحسين)، والبربر في المغرب؛ وكذلك اضطربت الفتن في بلاد ما وراء النهر.

في عهده صار للدولة الأموية، إضافة للعاصمة الدائمة ومقر الخلافة دمشق، عاصمة صيفية وهي مدينة الرصافة على نهر الفرات بسوريا تسمى رصافة هشام عرفت بأنها جنات وبساتين مصغرة عن بساتين دمشق. اهتم هشام بن عبد الملك بتنظيم الدواوين، وعمل على رعاية العلم والثقافة، وترجمت في عهده الكثير من المؤلفات. عمل على إصلاح الزراعة فجفف المستنقعات وزاد مساحة الأراضي المزروعة على ضفاف الأنهار وفي أرجاء الدولة. واهتم بالتوسعات، وحقق العديد من الانتصارات على الروم وفي جنوبي بحر الخزر. تميز عهده بسيادة الأمان في بلاد الشام وأرجاء البلاد الإسلامية. توفي بالرصافة، ويعتبر آخر الخلفاء الأمويين الأقوياء.

نسبه[عدل]

خلافته[عدل]

بويع له بالخلافة في سنة 105 هـ/724 م وكان عمره يوم استخلف 34 سنة وأتته الخلافة وهو بالرصافة.

أهم الأحداث في عهده[عدل]

  • ثورة زيد بن علي: الذي اختلف المؤرخون في سبب خروجه فمنهم من يقول: «أن هشام احتقره في مجلس له» ومنهم من يقول: «إنه خرج بسبب ظلم يوسف بن عمر الثقفي» فخرج بعد أن ألح أهل الكوفة عليه أن يخرج وقد نصحه الكثيرون بعدم الخروج مذكرينه بما حدث لأجداده لكنه أبى إلا الخروج.ولما بلغ خبره يوسف بن عمر وهو بالحيرة تهيأ له.فلما ظفر به يوسف قتله وكان ذلك سنة 122 هـ.
  • معركة بلاط الشهداء: بعد أن توقفت الفتوح في أوروبا قليلا في عهد عمر بن عبد العزيز ويزيد بن عبد الملك تقدم العرب لإستكمال فتوحاته بقيادة عبد الرحمن الغافقي الذي ألحق هزائم كبيرة بالنصارى الإفرنج وتابع عبد الرحمن انتصاراته إلى أن وصل إلى بواتييه وهناك اصطدم بشارل مارتل وحدثت معركة بلاط الشهداء التي انهزم فيها المسلمون والتي استشهد فيها عبد الرحمن لتكون بذلك آخر الحملات الإسلامية لفتح أوروبا الغربية.
  • ثورة البربر: عندما وصل الخبر إلى هشام بن عبد الملك بهزيمة العساكر الأموية بالمغرب، استنهض عبيد الله بن الحبحاب وكتب إليه يستقدمه وولاه على أفريقية سنة 123هـ كلثوم بن عياض القشيري وعلى مقدمته بلج بن بشر القشيري، فأساء إلى أهل القيروان فشكوا إلى حبيب بن أبي عبيدة وهو بتلمسان مواقف للبربر فكتب إلى كلثوم بن عياض ينهاه ويتهدده، فاعتذر وأغضى له عنها ثم سار واستخلف على القيروان عبد الرحمن بن عقبة ومر على طريق سبيبة وانتهى إلى تلمسان ولقي حبيب بن أبي عبيدة واقتتلا ثم اتفقا ورجعا معا وزحف البربر إليهم على وادي طنجة وهو وادي سوا؛ فانهزم بلج في الطلائع وانتهوا إلى كلثوم فانكشف واشتد القتال، وقتل كلثوم وحبيب بن أبي عبيدة وكثير من الجند، وتحيز أهل الشام إلى سبتة مع بلج بن بشر، فحاصرهم البربر وأرسلوا إلى عبد الملك بن قطن الفهري أمير الأندلس في أن يجيزوا إليه فأجابهم إلى ذلك بشرط أن يقيموا سنة واحدة، وأخذ رهنهم على ذلك وانقضت السنة وطالبهم بالشرط فقتلوه وملك بلج الأندلس.

أهم إنجازاته[عدل]

  • أعاد الجراح بن عبد الله الحكمي لولاية بلاد ما وراء النهر وأقره عليها بعد ما كثرت الاضطرابات عام 111 هـ/729 م، فتصدى الجراح للخارجين عن دولة الخلافة من الترك والخزريين وغيرهم، وحارب في معركة حامية الوطيس في بلاد داغستان حيث حاربهم عند مضيق الدربند (باب الأبواب)، واستدرجهم إلى صحراء ورثان، وصمد فيها الجراح مع أصحابه وأدت في النهاية إلى استشهاده، وعندما وصل الخبر إلى الخليفة بمقتله واستشهاده، أمر بتسيير جيش بقيادة سعيد بن عمرو الحرشي وأرسل إلى الأمراء الأجناد بمساندة هذا الجيش وأناط بأخيه مسلمة بن عبد الملك قيادة هذا الجيش، وكان في هذا الجيش آخر خلفاء بني أمية مروان بن محمد، وكان من كبار المجاهدين؛ فما إن وصل هذا الجيش إلى هناك حتى دك قلاع الخزريين واللان والأتراك وغيرهم، وضم البلاد إلى دار الخلافة الإسلامية، وغزا مسلمة بن عبد الملك الترك حتى بلغ مدينة باب الأبواب وهي ميناء كبير على بحر الخزر ومدينة كبيرة محصنة، من ناحية أذربيجان. ومنذ ذلك التاريخ لم تصل الدولة الإسلامية إلى أكبر من هذه المساحة في الاتساع الجغرافي، من الصين شرقا إلى الأطلسي غربا، وكانت عاصمتها دمشق.
  • شجع العلماء، واهتم بالبناء واشتهر عهده بنظام العمارة الأموي. أرسى الأمن في أرجاء الدولة، وفتح العديد من البلدان وأرسل الرسل ونشر الإسلام في بلاد ما وراء النهر والهند والسند وغيرها من البلدان، وعمل على تطوير الزراعة ونظام الري. اهتم بالترجمة وساند العلماء والفقهاء وجلب المفكرين والعلماء إلى دمشق، وأنشأ المكتبات والمطابع ودور العلم، وكانت دمشق في عهده منارة للعلم والحضارة.

أولاده[عدل]

له من الأولاد:

هشام بن عبد الملك في السينما والتلفاز[عدل]

ظهرت شخصية هشام بن عبد الملك بن مروان في مسلسلات منها:

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب الأعلام نسخة محفوظة 17 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ ابن عساكر (2001). تاريخ دمشق. دار الفكر. ج. 73. ص. 23.
  3. ^ "مسلسل امام الفقهاء". YouTube. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-13.

روابط خارجية[عدل]


قبلــه:
يزيد بن عبد الملك
الخلافة الأموية

724 - 743
بعــده:
الوليد بن يزيد