هضم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهضم هو عملية حيوية كيميائية وميكانيكية لتحويل الطعام إلى مواد قابلة للامتصاص في الأمعاء من أجل استخدامها في بناء الأنسجة أو الحصول على الطاقة.

تبدأ عملية الهضم عادة لدى الحيوانات في الفم بعملية المضغ حيث يُكسر الطعام ميكاينيكياإلى جزيئات أصغر، ثم تعمل عليها إنزيمات اللعاب التي تفرزها غدد موجودة تحت اللسان لهضم الكربوهيدرات، يلي ذلك البلع عبر المريء ثم البلعوم حتى يصل الطعام إلى المعدة حيث تعمل العصارة المعدية على هضم بعض أنواع المواد الغذائية مثل البروتينات وتعديل التركيب الكيميائي لأنواع أخرى. كما أن حمض الهدروكلويك له رقم هيدروجيني متخفض وهذا مفيد الإنزيمات الهاضمة. وبعد مرور الوقت -ساعة أو ساعتين في الإنسان ومن أربع إلى ستة ساعات في الكلاب وتقل المدة في حالة القطط- بعدها يمر على دفعات إلى الاثنى عشر حيث يختلط بالصفراء القادمة من الكبد ثم إلى باقي أجزاء أمعاء دقيقة حيث تهضم باقي المواد وتمتص، ثم يمر إلى أمعاء غليظة حيث يمتص أغلب المحتوى المائي.

الإنزيمات وفائدتها[عدل]

عبارة عن مواد بروتينية تنتجها أعضاء أو أنسجة خاصة في جسم الإنسان، تقوم هذه الإنزيمات بإتمام العمليات الحيوية أو إسراع عملية التفاعل.

تصنيف الإنزيمات[عدل]

إنزيمات هاضمة للكربوهيدرات، إنزيمات هاضمة للبروتينات، إنزيمات هاضمة للدهون (اللبيدات).

عملية البلمرة ( التكتل )[عدل]

هي عملية تكوين الجزيئات الكبيرة المعقدة من الجزيئات البسيطة وهي عكس عملية التميؤ.

المواد التي لا تحتاج إلى هضم[عدل]

الماء والأملاح المعدنية والفيتامينات والجليكوز. مثل للمواد الكربوهيدراتية عديدة التسكر. النشا والسليلوز في النبات، والجلايكوجين في الحيوان. (وهذه المواد لابد من إضافة الماء لها لتتحلل) .

الهضم عند النباتات اللاحمة[عدل]

لا يمتلك النبات اللاحم جهازاً هضمياً، إلا أنه يهضم جسم حيواني يحتوي بروتين و دهون فمعظم النباتات المفترسة تقوم بهضم ضحاياها من خلال إفراز إنزيم محلل، ولكن بعضها يعتمد على إنزيمات تنتجها البكتيريا، تقوم بتحليل الفريسة فيمتص النبات الجزيئات المتحللة.

Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.