هلينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهَلْيَنة (أو اليَوْنَنَة)، هي تحويل الناس إلى حضارة الهيلينية أو اليونانية، أي فرض الثقافة واللغة اليونانية ونشرها في كافة الأراضي التي ملكها العنصر الإغريقي المتمثل في الحكام اليونانيين أو المقدونيين أو الهلنستيين. وهو تعريب لمصطلح ألماني لاتيني (Hellenismus) صاغه المؤرخ الألماني يوهان گوستاڤ دريزن ليُشير إلى انتشار اللغة، والثقافة، والجمهرة اليونانية، في أراضي الإمبراطورية الفارسية خلال وبعد فتوحات الإسكندر الأكبر.[1] وكانت الهلينة في أوج نشاطها آنذاك وعرفت تلك الفترة بالعصر الهلينستي وخلال هذه الفترة خرجت أعداد كبيرة من المستوطنين اليونانيين والمقدونيين إلى الأراضي المفتوحة وصارت اللغة اليونانية (الكوينه) هي اللغة الرئيسية، غير أن اللغات المحلية ظلت اللغات المستخدمة والمحكية، خاصة في الأرياف.[2][3]

الإستخدام التاريخي[عدل]

الفترة الكلاسيكية[عدل]

إن هذه الفكرة تنطبق على عدد من السياقات التاريخية القديمة، ابتداء بهلينة أبكر الشعوب الذين استوطنوا اليونان وتوابعها مثل المينويين في كريت أو السيكوليين و الإيليميين و السيكانيين في جزيرة صقلية، أو الإينوتريين و البروتيين en و اللوكانيين في ماجنا غراسيا.

الفترة الهلنستية[عدل]

خلال الفترة الهلنستية وبعد موت الإسكندر الأكبر، تمت هلينة أعداد كبيرة من الآشوريين و اليهود والمصريين والفارسيين والفرثيين و الآرمن وعدد غير قليل من أعراق الشرق الأوسط و وسط آسيا. وقد تم هلينة الباختريين، وهم عرق إيراني سكنوا باختر (شمال أفغانستان المعاصرة)، خلال فترة المملكة الإغريقية البخترية وبعدها بفترة من الزمن جاءت الهلينة على العديد من القبائل القاطنة في المناطق الشمالية الغربية من شبه القارة الهندية (باكستان المعاصرة) خلال فترة حكم المملكة الهندية الإغريقية. كما كان هناك جهود هلينة على الثراقيين و الدردانيين en و الپايونيين en و الإليريين en[4][5][6][7] جنوب خط جيريتشك بل وحتى وسط أقوام الغيتيين.[8]

العصور الوسطى[عدل]

كما يمكن إطلاق صفة الهلينة على الإمبراطورية البيزنطية القروسطية وتأسيس قسطنطين الأول مدينة القسطنطينية (الإمبراطورية الرومانية الشرقية التي تم هلينتها). بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تطلق على تفوق الثقافة الإغريقية واللغة الإغريقية اليونانية بعد اعتلاء الامبراطور هرقل عرش الحكم (حكم ما بين 610-641 م) خلال القرن السابع الميلادي.

الحكم العثماني[عدل]

إن الهلينة هي أيضاً من نتاج المكانة العليا للثقافة اليونانية و المستوى الرفيع التي تمتعت بها الكنيسة الأرثودوكسية المسكونية وسط المسيح الأرثودوكس في منطقة البلقان خلال فترة الحكم العثماني لها.

الإستخدام الحديث[عدل]

في عام 1909، صرحت هيئة معينة من قبل الحكومة اليونانية أن ثلث الفرى الموجودة في اليونان يجب أن تتغير بسبب تغيير اسمها إلى مسميات غير يونانية أو تسميتها بأسماء ليست يونانية المنشأ.[2] فتم إطلاق صفة الهلينة على عملية استحداث المرادفات اليونانية الحديثة لها.[2] كما تم استخدامها في الفترة الحديثة في السياسات التي تسعى إلى التوطين الثقافي والحضاري لبعض الأقليات الناطقة بغير اليونانية في الدولة اليونانية الحديثة. (الجمهورية الهيلينية)، أي هلينة بعض الأقليات في اليونان الحديثة.[3] والكلمة لها معنى سلبي قوي اليوم في اليونان وهي تعطي فكرة منح الإقامة للمهاجرين غير الشرعيين.[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ Green 2007, pp. xii–xix
  2. ^ أ ب ت Zacharia 2008, p. 232.
  3. ^ أ ب Koliopoulos & Veremis 2002, pp. 232–241.
  4. ^ ـ Athanassakis 1977, p. 263: "It seems that the original home of the Albanians was in Northern Albania (Illyricum) rather than in the partly Hellenic and partly Hellenized Epirus Nova."
  5. ^ Hammond 1976, p. 54: "The line of division between Illyricum and the Greek area, 'Epirus Nova', in terms of Roman provincial administration ran somewhere between Scodra and Dyrrachium and then eastwards on the north side of the Shkumbi and Lake Ochrid..."
  6. ^ Lewis & Boardman 1994, p. 423: "Through contact with their Greek neighbors some Illyrian tribe became bilingual (Strabo VII.7.8. diglottoi) in particular the Bylliones and the Taulantian tribes close to Epidamnus."
  7. ^ Pomeroy et al. 2008, p. 255.
  8. ^ Webber & McBride 2001, p. 14: "Reconstruction of the procession drawn on the lunette (back wall) of the 3rd century BC Sveshtari tomb; the original is in charcoal, as the tomb was unfinished. It shows a Hellenised king of the Getai being crowned by the Thracian mother goddess."
  9. ^ Lambropoulos، Vasilis G. (22 August 1999). "Οι παράνομες ελληνοποιήσεις και τα κόλπα της ρωσικής μαφίας". ΤΟ ΒΗΜΑ Online. اطلع عليه بتاريخ 09 December 2009. 

[[تصنيف:الحضارة الهلنستية

[[تصنيف:]] ]]