هندسة المجتمعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-merge.svg لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان الهندسة الاجتماعية. (نقاش)
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو_2011)

هندسة المجتمعات

هو علم يهدف إلى التغيير من سلوكيات الناس وانطباعاتهم وثقافاتهم .إن مجتمع في الدنيا يحتاج إلى التغيير، وحتى المجتمع المثالي الكامل وهذا موجود نظريا فقط يحتاج إلى التغيير حتى يواكب التغيرات والتطورات بأنواعها. إن تغيير المجتمع قد يحصل بقوة صاحب القرار عبر القوانين والأنظمة، وقد يحصل بتغيير الثقافة التي تمثل مجموع سلوكيات ومعتقدات ما يؤمن به مجموعة الناس ويمارسونه، وجميع أشكال التعبير عن تلك المكونات في حياتهم اليومية وعبر نتاجهم الإبداعي وردود أفعالهم نحو الأحداث.

النظريات[عدل]

هناك نظريات كثيرة حول كيفية تغيير ثقافة أمة أو مجتمع ما، ومنهاالتغيير بالهندسة الجينية. الهندسة الجينية تقوم في أساسها على عزل جين معين وإحداث عملية تحول لذلك الجين بما في ذلك إدخال مكونات جينية جديدة ضمن عملية التحول. هندسة الثقافة جينيا تقوم على المبدأ نفسه، حيث يتم البحث عن المكون الثقافي الذي يسبب المشكلة، ثم التخطيط لكيفية تغييره وتنفيذ تلك الخطة عبر برامج يتم تقييمها بعد تنفيذها وتطويرها بناء على هذا التقييم حتى تحقق الأهداف المبتغاة من ذلك. لو أخذنا مثال على أحد المشاكل التي تواحه المجتمعات ضعف القدرة على الحوار البناء مع الآخر فإنك تحتاج إلى برامج بحثية اجتماعية ودراسات مكثفة لفهم أسباب تلك المشكلة في ثقافة المجتمع، أو بصيغة أخرى ما الأفكار والعادات والرؤى والعوامل النفسية التي تجعل الناس في مجتمع ما غير قادرين على التعامل مع الآخر بالشكل الإيجابي البناء، والجذور العميقة لهذه الأفكار حتى يمكن بعد ذلك بناء برامج التغيير القادرة على إحداث التأثير المطلوب على المديين القصير والطويل. أحد الباحثين يقول إن كثيرا من المشكلات التي تعانيها الأمم والمجتمعات تأتي من القيم المغروسة في اللاوعي. باختصار، هناك قيم تعيش في الوعي، بمعنى أن الإنسان قادر على التعبير عنها وفهمها وإعلانها، وهناك قيم في اللاوعي، حيث يؤمن بها الإنسان دون أن يعلم وتحكم تصرفاته وسلوكياته، ولو سُئل عنها لربما أنكرها واعتبرها غير مقبولة، وإن كان يطبقها في الحقيقة.

الروابط الخارجية[عدل]

المصادر[عدل]

Ghilzai nomads in Afghanistan.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الاجتماع تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.