هندسة المشروعات العملاقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في الهندسة، هندسة المشروعات العملاقة (المعروفة باسم macroengineering أو macro engineering وmegaengineering) هي تنفيذ المشروعات التصميمية العملاقة. وعلى نحو خاص، فإن هندسة المشروعات العملاقة هي عملية تنظيم وإدارة الموارد والتكنولوجيا والرأي العام على نطاق واسع لتنفيذ المهام المعقدة التي تستمر على مدى فترة طويلة.

وعلى النقيض من المشاريع الهندسية التقليدية، فإن مشروعات هندسة المشروعات العملاقة (التي تُسمى بالمشروعات العملاقة) تكون متعددة التخصصات وتنطوي على التعاون من جميع مجالات الدراسة؛ فهي لا تنطوي على مهندسين فحسب، بل علماء ومحامين ورجال صناعة وجنود وسياسيين أيضًا. وعادة ما تكون المشروعات العملاقة مشروعات دولية؛ حيث تتجاوز الحدود السياسية نظرًا لأن معظم الدول تفتقر إلى القدرة الاجتماعية أو المالية أو المادية للقيام بها بمفردها. ونتيجة لذلك، تتمتع المشروعات العملاقة بالقدرة على إحداث تحولات جوهرية في مجال عملها.

وهندسة المشروعات العملاقة من المجالات المتطورة ولم يحظ باهتمام إلا مؤخرًا. ونظرًا لأننا نتعامل بصورة روتينية مع التحديات التي تكون متعددة الجنسيات في نطاقها، مثل الاحترار العالمي والتلوث، فإن هندسة المشروعات العملاقة تشهد تطورًا باعتبارها حلاً فائقًا للمشاكل العالمية. وهندسة المشروعات العملاقة أو megaengineering تختلف عن هندسة المشروعات واسعة النطاق (megascale engineering) التي تتعامل مع مشروعات كوكبية. وفي حين أن هندسة المشروعات العملاقة باتت عملية حاليًا، إلا أن هنسدة المشروعات واسعة النطاق لا تزال ضمن نطاق الخيال التأملي.

هندسة المشروعات العملاقة في الواقع[عدل]

ومن بين المشروعات العملاقة السابقة إنشاء قناة بنما وقناة السويس، وإنشاء خطوط أنابيب النفط عبر البلاد، وأحدث هذه المشروعات الجهود المتعددة الجنسيات لتوحيد اتصالات الأقمار الصناعية.

هناك مركزان فكريان متخصصان في نظرية وممارسة هندسة المشروعات العملاقة وهما Candida Oancea Institute في بوخارست، رومانيا ومركز المشروعات العملاقة والدبلوماسية (The Center for Macro Projects and Diplomacy) في جامعة روجر ويليامز في بريستول، رود أيلاند، الولايات المتحدة.

انظر أيضًا[عدل]


المراجع[عدل]

  1. Frank P. Davidson and Kathleen Lusk Brooke, BUILDING THE WORLD: AN ENCYCLOPEDIA OF THE GREAT ENGINEERING PROJECTS IN HISTORY, two volumes (Greenwood Publishing Group, Oxford UK, 2006).
  2. V. Badescu, R.B. Cathcart and R.D. Schuiling, MACRO-ENGINEERING: A CHALLENGE FOR THE FUTURE (Springer, The Netherlands, 2006).
  3. R.B. Cathcart, V. Badescu with Ramesh Radhakrishnan, MACRO-ENGINEERS' DREAMS (2006), a freely downloadable 175-page textbook posted at http://textbookrevolution.org/ in category "engineering".
  4. Alexander Bolonkin and Richard B. Cathcart,Macro-Projects (NOVA Publishing, 2009).
  5. Viorel Badescu and R.B. Cathcart, Macro-engineering Seawater (Springer, 2010), 880 pages.
  6. Flyvbjerg, Bent, Nils Bruzelius, and Werner Rothengatter, 2003. Megaprojects and Risk: An Anatomy of Ambition (Cambridge: Cambridge University Press).

وصلات خارجية[عدل]