هندسة تصنيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هندسة تصنيع وهو أحد الاختصاصات الهندسية ويتعامل مع طرائق وتفاصيل وتطوير العمليات التصنيعية وآلاتها والأدوات اللازمة لذلك.[1]

يعتبر هذا الاختصاص أحد فروع الهندسة الميكانيكية ويعتمد على التكامل بين آليات التصنيع و طرق مراقبة الجودة الإنتاجية من خلال التركيز على المواضيع:

إضافة إلى مواضيع الهندسة الميكانيكية الكلاسيكية.

نظره عامه[عدل]

يتناول هذا المجال التكامل بين المرافق والنظم المختلفة لإنتاج منتجات ذات جودة عالية (مع الاخذ بعين الاعتبار الإنفاق الأمثل) من خلال تطبيق مبادئ الفيزياء ونتائج دراسات تصنيع الأنظمة، مثل ما يلي:[2]

مهندسو التصنيع يطورون ويبتكرون النتاج الصنعي للبشر وطرائق الانتاج و تكنلوجيا الانتاج . انه مجال فسيح جدا و يتضمن تصميم وتطوير المنتج . ان هندسة التصنيع المنضبطه ترتبط وتتداخل بشكل وثيق مع الهندسه الميكانيكيه , الهندسه الصناعيه,الهندسه الكهربائيه,الهندسه الالكترونيه,علوم الكومبيوتر,ادارةالمواد,ادارة العمليات. ان نجاح او فشل مهندسو التصنيع له تاثيرات مباشره على تقدم التكنولوجيا وانتشار الابداع.ان حقل الهندسه برز من منتصف إلى نهاية القرن العشرين عندما الدول الصناعيه انشأت المصانع المتميزه ب: 1-أساليب إحصائية متقدمة لمراقبة الجودة:هذه المصانع ابتكرت من قبل العالم الرياضي الأمريكي ويليام ديمنغالذي في البدايه تم تجاهله في وطنه . نفس اساليب مراقبة الجوده لاحقا حولت المصانع اليانانيه إلى رائده في الفعاليه من حيث الجوده وتكلفة الانتاج.

2-روبوت صناعي على أرضية المصنع، وعرض في أواخر السبعينات: ويمكن لهذه الأذرع اللحام بمساعدةالكمبيوترات التي تسيطر عليها وبامكانها أداء مهام بسيطة مثل ربط باب السيارة بسرعةوالعمل 24 ساعة في اليوم. هذا يؤدي لخفض التكاليف وتحسين سرعة الإنتاج.

المراجع[عدل]

Nuvola apps kfig.svg هذه بذرة مقالة عن الهندسة التطبيقية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.