هندسة صوتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من هندسة صوت)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مهندس صوت.

الهندسة الصوتية (بالإنجليزية: Audio engineering) هي فرع الهندسة الذي يتعلق بالجوانب الإبداعية والعملية للأصوات والموسيقى، على النقيض من النوع الآخر من الهندسة الصوتية المعروف (بالإنجليزية: Acoustical engineering) والذي يعنى بمبادئ وقواعد ونظريات الصوت. المنتج و مهندس الصوت فيل إيك وصف الهندسة الصوتية بأنها الجانب التقني للتسجيل، وضع الميكروفونات، وتحديد المستويات. وتسجيل أي مشروع ملموس يتم من قبل مهندس الصوت هو بمثابة الصواميل والمسامير لأي مشروع"."[1] العديد من مهندسي الصوت قاموا أيضا باختراع تقنيات جديدة ومعدات لتعزيز الجانب العلمي والعملي والفني لهذا التخصص.[2]

هندسة الصوت الرقمية[عدل]

تستخدم العديد من برامج هندسة الصوت الإلكترونية المتخصصة في تسجيل و تنقية و دمج الأصوات إلكترونيا en: Audio Mastering حيث يتم بعد تسجيل الأصوات إدخالها إلى البرنامج و تتم معالجة الصوت على عدة مراحل.

مراحل الإنتاج الصوتي[عدل]

  • التنقية و تخفيف الضوضاء Noise Reduction

عملية أساسية حيث يقوم مهندس الصوت باقتطاع جزء من المقطع الصوتي و تصويره, (صوت فراغ أو ضوضاء خفيفة), يحتوي هذا الجزء على تردد و شدة معينة تكون عادة خفيفة الحدة dB و يقوم بإزالتها ,و يمرر ذلك على جميع المقاطع الصوتية الأخرى.

  • التسجيل Recording

و هي عملية إدخال الأصوات إلى البرنامج سواء مباشرة عن طريق استخدام مكبرات الصوت أو إدراج ملفات مسجلة من قبل إلى البرنامج. ملاحظة : تسجيل الأغاني يكون على مراحل حيث يبدا أولا المهندس بإدخال أصوات الآلات الموسيقية بالإتفاق مع الموزع ثم تسجيل الجوقة Chorus و بعدها الصوت المنفرد Vocal.

  • التضخيم و التضعيف Amplitude and Fade

يتم في هذه المرحلة تضخيم أو تضعيف الموجات الصوتية حسب المادة الصوتية المسجلة و عادة ما يستخدم خيار الموجة المتوسطة في ال Vocal و الخيارات الأخرى حسب شدة الموجات الصوتية dB.

  • الموازنة Balance

و هي عملية موازنة بين القناتين اليمين و اليسار لكي يصبح الصوت متناسقا و متوازنا في القناتين و الخيارات الأخرى ترفع المسار الأيمن بدرجة أعلى أو العكس.

  • المعالجة الديناميكية Dynamic Processing

تعتبر من أهم المراحل حيث يتم استخدام منحنى بياني Curve يدويا لرفع حدة الصوت أحيانا أو خقض ترددات معينة و إلغاء قدر معين من dB.

  • Normalize

قد يفقد التسجيل بعد عملية التنقية , والمعالجة الديناميكية بعض الترددات فيصبح هناك فراغا في الصوت يملأ جزء منه بعملية ال Normalize و هناك تطبيق آخر لبعض الفلاتر Filters.

  • الإمتداد Expand

و عادة ما يكون الإمتداد أو الإنتشار عرضي للموجة الصوتية.

  • التصفية Filters

في هذه المرحلة يتم استخدام عدة مصفيات أبرزها :

  1. المعادل الديناميكي Dynamic EQ.
  2. المعادل البياني Graphic EQ : و يتم استخدام الرسم البياني للتعامل مع الموجة الصوتية و الترددات و حدة الصوت و يستخدم أيضا لإظهار الموجات الصوتية العالية (Hight), والمتوسطة (Mid), و المنخفضة (Low) في المقطع الصوتي.
  3. Parametric EQ.
  • التأخير Delay و المؤثرات الصوتية Effects

يعتبرها مهندسو الصوت المرحلة الأخيرة لمعالجة المقطع الصوتي أحيانا قبل الدمج, حيث يتم استخدام مؤثرات التأخير Delay تلاعب بالفترة الزمنية و تكرار الصوت أكثر من مرة مع اختلاف الطبيقات, حيث ينقسم المقطع الصوتي لأكثر من مقطع و كل مقطع له فترة زمنية محددة و طبقة معينة. و يضاف أيضا مؤثرات صوتية أخرى مثل الصدى الصوتي Echo و الإرتداد و تغير بيئة التسجيل.




المصادر[عدل]

  1. ^ "Interview with Phil Ek". HitQuarters. 25 May 2009. اطلع عليه بتاريخ Sep 3, 2010. 
  2. ^ Daley, Dan, "The Engineers Who Changed Recording: Fathers Of Invention", Sound on Sound magazine, October 2004
  • Digital Audio Workstation Ab.Dado



Nuvola apps kfig.svg هذه بذرة مقالة عن الهندسة التطبيقية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.