هندسة هيدروليكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سدّ هيدروكهربائي: مستودع (A)، محطة القدرة (B)، عنفة (C)، مولــّـد (D)، فوهة ماصــّـة (E)، ماسورة منفثية (F)، خطوط إنفاذ قدرة كهربائية (G)، النهر (H)

الهندسة الهيدروليكية (بالإنجليزية: Hydraulic engineering) هي فرع من الهندسة الميكانيكية وتختص بسريان وتدفق الموائع وخاصةً المياة. يرتبط هذا القسم من الهندسة بتصميم الجسور، والسدود، والقناوات المائية، والترع، وبكل من الهندسة الصحية ، والبيئية.

محطة هيدروكهربائية بعنفة من نوع بيلتون

تطبيقات[عدل]

صعمور (أي عجلة الجواريف)، مركــّـبة رئيسية من العنفة من نوع بيلتون

تتضمن الموضوعات التصميمة العامة لمهندسي الهيدروليكا تصميم المنشآت الهيدروليكية والتي تتضمن السدود، وشبكات توزيع المياة، وشبكات تجميع المياة، وإدارة مياة الأمطار والعواصف، نقل الرواسب، والكثير من الموضوعات المتعلقة بهندسة النقل، والهندسة الجيوتقنية. المعادلات المتطوره من مبادئ ديناميكا الموائع تستخدم عادةً بواسطة مهندسي المرور.

وتتضمن الأفرع المتعلقة بالهندسة الهيدروليكية علم المياهيات، والهيدروليكية النمذجة ، ورسم خرائط الفيضانات ، وخطط إدارة مستجمعات المياه من الفيضانات ، وخطط إدارة الشاطئ ، والاستراتيجيات مصبات الأنهار ، وحماية السواحل ، والتخفيف من حدة الفيضانات.

ردهة الآلات في محطة هيدروكهربائية

تاريخ[عدل]

إحدى قنوات جر الماء الرومانية (aqueduct).

الهندسة الهيدروليكية تطورت تطور كبير خلال فترة الإمبراطورية الرومانية وخاصةً عند تطبيقها في تشيد وصيانة قنوات جر الماء (aqueduct). استخدموا أيضًا أساليب التعدين الهيدروليكي في استخراج الذهب الغرينى وسمي هذا الأسلوب بالطمس. أستخدم هذا الأسلوب في استخراج عدة معادن أخرى كالرصاص والقصدير.

في الصين القديمة، تطورت الهندسة الهيدروليكية تطور كبير، فبنى المهندسون قنوات وترع عملاقة عليها سدود للتحكم في تدفق مياة الرى الزراعى. يعتبر سانشو أو (Sunshu Ao) (孫叔敖) هو أول مهندس هيدروليكي. ومن أهم المهندسون الهيدروليكيون في الصين القديمة المهندس سيمين بوه (Ximen Bao) (西門豹) والذي بدء في تطبيق قنوات الرى بشكل كبير وذلك خلال فترة الدول المتحاربة (481 ق.م. - 221 ق.م.). حتى الآن في الصين العمل في مجال الهندسة الهيدروليكية هو عمل محترم، فالرئيس الصيني هو جين تاو قبل أن يصبح رئيس كان مهندس هيدروليكي متخرج من جامعة تشينغهوا.

يتخلل الهندسة الهيدروليكية الحديثة استخدام ديناميكا الموائع التحسيبية (computational fluid mechanics) لعمل حسابات دقيقة للتنبؤ بخصائص التدفق.

انظر أيضًا[عدل]