هنري برسل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هنري برسل (1733)

هنري برسل ( 1659 م -1695 م ) .
مؤلف موسيقى إنكليزي .

( [ كان هنري برسل أحد أشهر المؤلفين الموسيقيين الإنكليز ، ويستحق أن يقارن بأفضل مؤلفي الموسيقى الأوروبيين في عصره . عمل عازفاً على الأرغن في كاتدرائية وستمنستر عندما كان في العشرين من عمره ، وقد لفت انتباه الملك تشارلز الثاني فعيّنه مؤلفاً موسيقياً ملكياً في البلاط الملكي .

كان إنتاج هنري برسل ضخما وغزيراً وغطى مجالاً واسعاً من أوروبا . كتب موسيقى عدد من الأوبرات مثل : ديدو واينياس ، وملكة الجن أو الجنية الحسناء . وألَّف موشحات دينية (أوراتوريو) مثل الملك آرثر ، وما إلى ذلك من المقطوعات الموسيقية الدينية ، كالتسبيحات ، وتي ديوميس ، والترانيم وما شاكل كما ألَّف أناشيد للمناسبات الرسمية والعامة ، موجداً بذلك منصب ((أستاذ الموسيقى الملكية)) ] ) .

سيرته وأعماله[عدل]

هنري بِرْسَل (بالإنكليزية:Purcell Henry) عاش (1659-1695 م) هو مؤلف موسيقى إنكليزي، صاحب التآليف الدراماتيكية (الملك آرثر، 1691- ملكة الجِنِّيات، 1692- ديدو وآينياس، 1689)، والعديد من الأناشيد الدينية والشعبية، قطع السوناتا، متتابعات للكلافْسِن (البيانو القيثاري)، كما أطلق العنان لخياله وموهبته الموسيقية في بعض التآليف لآلة الفيولا (من الآلات الوترية). كانت أعماله في أغلبها ذات طبيعة غنائية شعرية وتميزت بحساسية كبيرة.

تسجيل[عدل]

Purcell - Hear my prayer Oh Lord [1] [2]

مراجع[عدل]

  1. ^ صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  2. ^ 1000 شخصية عظيمة - ترجمة د. مازن طليمات .