هوائي عالي الكسب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هوائي عالي الكسب ، قطر 70 متر.

هوائي عالي الكسب (بالإنجليزية: High-gain antenna, HGA) هو هوائي للارسال والاستقبال اللاسلكي ذو شعاع راديوي ضيق ومركز ويسمى أحيانا هوائي متجه . وهو يستخدم كثيرا في مركبات الفضاء كما يستخدم على الأرض وعلى الأخص في المناطق المنخفضة المستوية حيث لا توجد جبال تشوشر على عمله .

طريقة عمله[عدل]

عندما يستخدم الهوائي العالي الكسب في الإرسال يعطي شدة أكبر في الإتجاه المراد الذي يوجد به المستقبل مما يزيد من شدة الإشارة المستقبلة . وعند استخدامه كمستقبل ، يزيد من شدة الإشارة المستقبلة . وقد تفوق شدة الهوائي العالي الكسب مائة مرة شدة الهوائي الذي يرسل في جميع الاتجاهات و كذلك بالنسبة إلى قدرته على الاستقبال. ونظرا لكونه هوائي متجه فإنه لا يستقبل أشارات من جميع الاتجاهات ، مما يساعد على عدم تداخل الموجات اللاسلكية والشوشرة.

وأحسن طريقة لصناعة الهوائي العالي الكسب أن يكون له صينية معدنية على شكل القطع الناقص تعمل مثلما تعمل المرآة المقعرة بالنسبة للضوء ، ومنه أنواع حلزونية.

كسب الهوائي[عدل]

يقاس كسب الهوائي بالمقارنة بالهوائي الذي يبث في جميع الاتجاهات . وطبقا لقانون انحفاظ الطاقة فالهوائي العالي الكسب يجب أن يكون ذو شعاع كهرومغناطيسي ضيق . وعلى سبيل المثال : إذا بث الهوائي العالي الكسب بطاقة 1 وات يكون الإرسال كما لوكان بقوة 100 وات .وعلى ذلك فالشعاع المرسل منه يغطي 1/100 من السماء فقط.

Transistor stub.svg هذه بذرة مقالة عن الإلكترونيات أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.