هوارد شولتز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هوارد شولتز
شولتز في فانكوفر في 2 مارس 2007.
ولادة هوارد شولتز
19 يوليو 1953 (العمر 61 سنة)
بروكلين, نيويورك, الولايات المتحدة الأمريكية
إثنية يهود أشكناز
مدرسة أم جامعة ميشيغان الشمالية
عمل الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة ستاربكس
راتب ٢١،٧٧٥،٠٠١ مليون دولار أمريكي ,[1]
قيمة صافية Green Arrow Up Darker.svg دولار أمريكي ٢.٢ مليار (اغسطس 2014[2]
زوج شيري كيرش شولتز (m. 1982)
أولاد Eliahu Jordan Schultz
Addison Schultz
موقع
Starbucks

هاورد شولتز (بالإنجليزية howard schultz) رجل اعمال أمريكي والرئيس التنفيذي لسلسلة مقاهي ستاربكس، صنف من قبل مجلة فوربس بالمرتبة 331 من 400 كأغنى الأشخاص في الولايات المتحدةالأمريكية[3]

عمله[عدل]

بعد تخرجه عمل كبائع لدى زيروكس . انتقل في 1979 وعمل كمسؤول عن قسم المبيعات في الولايات المتحدة الامريكية لدى شركة سويدية يهودية ، هامربلاست لتقطير القهوة . [4] في عام 1981 قام شولتز بزيارة لأحد عملاء شركة هامربلاست وكان محل ناشيء لصنع القهوة يدعى قهوةستاربكس في سياتل. اعجب شولتز بالمشروع وبعد سنة انضم للعمل مع ستاربكس كمدير المبيعات. حاول شولتز التوسع بأنشاء سلسلة فروع لكن حصلت بعدها خلافات بينه وبين مالكي محل القهوة فتركها في عام 1985 وبدأ محله الخاص واسماه "جورنال" برأسمال ٤٠٠ الف دولار أمريكي . بعد سنتين تمكن من شراء ستاربكس ب ٣.٨ مليون دولار أمريكي وحول اسم جورنال الى ستاربكس وأنشأ شركة وأصبح شولتز الرئيس التنفيذي لها [5] . حاليا يقدر رأسمال الشركة : ٦ مليار و352 مليون دولار. لها أفرع في العديد من دول العالم قدرت بنحو 13425 مقهى، نصفها في أمريكا.

دعمه لإسرائيل[عدل]

يعتبر شولتز داعم قوي لإسرائيل وتقدر تبرعاته للجيش الإسرائيلي بالاف الملايين من الدولارات حيث يتبنى الكثير من تكلفة تطوير الأسلحة الخاصة به.

منح في عام 1998 جائزة الذكرى ال 50 لإسرائيل من صندوق القدس من منظمة أيش ها توراه للعبه دورا رئيسيا في تعزيز التحالف الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل. [6] في عام 2002، أشادت وزارة الخارجية الإسرائيلية به لكونه مفتاح النجاح على المدى الطويل للعلاقات العامة في البلاد، من خلال خطاباته التي يتهم فيها الفلسطينيين بالإرهاب، ووصف الإنتفاضة الفلسطينية بأنها معاداة للسامية ، والطلب من الأمريكان بدعم إسرائيل ضد عدو مشترك، ورعاية جمع التبرعات لإسرائيل.

خلال الحرب الإسرائيلية على غزة في 2014، أصدرت ستاربكس في ٩ اغسطس 2014، تقرير تنفي فيه دعمها او دعم رئيسها شولتز لأسرائيل. ربطت عدد من التقارير الصحفية هذا الإعلان بتأثير المقاطعة على منتجاتها. [7]

حياته الشخصية[عدل]

ولد في (19 يونيو 1953) لعائلة ألمانية يهودية في بروكلين، نيويورك والده كان جنديا وعائلته كانت فقيرة . في عام 1982، تزوج شولتز من شيري كيرش، لديهم طفلان: إلياثو جوردن (ولد في 1986) وأديسون (ولد في 1990)، يعمل جوردن ككاتب رياضي لصحيفة هافينغتون بوست وتزوج في عام 2011 وتم عقده بواسطة حاخام.

اقرأ أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.