هوا مولان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هوا مولان قصيدة صينية قديمة تحكي عن فتاة صينية تدخل الجيش الصيني الذي كان حكرا على الرجال فقط. تنكرت مولان بزي رجل ودخلت الجيش.

القصة[عدل]

تدور هذه القصة في فترة غزو قبائل الهون العالم القديم وذلك في القرن الخامس للميلاد والذين استطاعوا تأسيس امبراطورية عظيمة نافست في وجودها الامبراطوريتين الرومانية والفارسية وقد هددت كيان الامبراطورية الرومانية لأكثر من مرة حيث كانت المرة الأخيرة عندما هاجم قائدها أتيلا روما محاولا دخولها إلا أن الظروف لم تكن حليفة له وتركها بعد أن توسل اليه البابا ليو الأول بعدم احتلال روما. و في قرية بشمال الصين، جلست مولان تنسج على النول. لا صوت غير صوت المغزل ثم تنهداتها الحزينة. سألتها أمها: ماذا يزعجك، يا مولان؟ أجابت: لا شيء. سألتها ثانية: من يشغل قلبك؟ أجابت: لا أحد. من يشغل عقلك؟ أجابت: لا أحد. عاد صوت المغزل دون التنهدات. [1] تنهدت مولان وقالت: والدي عجوز وضعيف، كيف يقاتل؟ أخي صغير لا يستطيع أن يقاتل. أخاف على والدي، عليه أن يلبي نداء الامبراطور. لن أدعه يذهب الى الحرب، سأذهب بدلاً منه. سأشتري حصاناً وسرجاً. وبالفعل اشترت مولان حصاناً من السوق الشرقي، وسرجاً من السوق الغربي، ولجاماً من السوق الشمالي، وسوطاً من السوق الجنوبي. وفي الفجر لبست الدرع وامتطت الحصان وقالت لوالديها وأختها وأخيها وداعا.[1]

هاجم قبائل الهون الصين واقتحموا أسوارها ولكنهم منيو بفشل احتلالها لقوة الجيش الصيني الذي استبسل في ذلك الوقت.

في قصة مولان كانت مولان وقد أصبحت قائدة في الجيش الصيني وهي من قاد الجيش الصيني لانتصاراته ضد قبائل الهون.

في المسرح[عدل]

في السينما[عدل]

فلم ديزني لمولان قريب جداً من قصة هوا مولان.

في التلفاز والسينما[عدل]

الاسم[عدل]

في الصينية، مو تعني "الخشب" ولان يعني "السحلية"، واسم عائلة بطلة القصيدة يختلف من إصدار إلى اخر من قصتها، وفقا لتاريخ مينغ، اسم عائلتها هو تشو، في حين ان تاريخ اسرة تشينغ يقول انه وى (wei). لكن أصبح اسم العائلة هوا (花، ويعني "زهرة") أكثر شعبية في السنوات الأخيرة، لأنه أكثر شاعرية.

وصلات خارجية[عدل]