هوساوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
هَوسَ
Hausa harpist.jpg
التعداد الكلي
35 إلى 40 مليون نسمة

هوساوة أو (الهوسا) شعب هَوْسَ (هَوْسَأوَة) شعوب تعيش في منطقة الساحل الأفريقي وهي من أكبر المجموعات البشرية في غرب أفريقيا. يمتد الموطن الاصلي لقبائل الهوسا من جبل الهواء في النيجر إلى منطقة جوس بلاتو في وسط نيجيريا، ومن بحيرة تشاد مروراً بإمبراطورية السونغاي القديمة على طول وادي نهر النيجر وهي المنطقة التي تعرف حالياً باسم جمهورية مالي التي عرفت من قبل باسم إقليم السودان الأوسط.إن أبناء قبائل الهوسا الموزعين على مساحة جغرافية واسعة يعتبرون المجموعة العرقية الكبرى بالأقاليم الشمالية لنيجيريا أو كما يشار إليها عادة باسم (الشمال الأقصى) أو (مسلمو الشمال).

هوساوي بالملابس التقليدية سنة 1900م
إفطار هوساوة غانا - «كوكو» و«كوسة».

ممالك الهوسا[عدل]

دخول الهوسا السودان[عدل]

دخول الهوسا الي السودان لا زال هو الجدل الذي تدور الساقية حوله دون الوصول الي شاطئ الحقيقة ذلك لاختلاف الروايات من مؤرخ لأخر. والعباره الصحيحة هي وجود الهوسا في السوان وليس دخولهم لأنه يقال عن الهوسا متواجدون اصلا منذ أن كانت تلك الأرض السودانية تتبع لبلاد الهوسا الأولي التي تمتد من بلدة سواك التي تقع علي البحر الأحمر غربا وذلك في عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام.

ويقال أيضا ان الهوسا متواجدون في السودان الشرقي قبل الإسلام في هجرتهم إلى الشتات اكتدها الدراسة البريطانية حول الهجرات البشرية وهذا في حد ذاته ضرب في التاريخ بعيد الامد. واذا اكتفينا بدخولهم الحديث الذي يدور حوله الجدال سنجد أنه كان في عام 1716 م بغرض الهجرة الي الحج منذ أن كانت مكة هي القبلة القاصدة لقوافل المسلمين المهاجرين إليها وكانت البوابة السودانية الغربية هي المدخل وارض السودان هي المعبر الي ارض الحجاز وظلت قوافل حجيج الهوسا تعبر ارض السودان شرقا وجنوبا وهي متجهه الي مكه المكرمه والمسجد الاقصي بالقدس وظل حجاج الهوسا يعبرون فوجا فوجا علي مدار سنين طويلة بمختلف الطرق حتي طاب لبعضهم المقام في السودان.

حقيبة تقليدية لحمل القرآن - هوساوة شمال نيجيريا.
أربعة من الهوس مدججين بالسلاح من وحدة عسكرية بريطانية في جنوب نيجيريا.
صورة قديمة لدار هوساوي تقليدي.
متحف تاريخ الهوساوة في كانو شمال نيجيريا.
سَبَت تقليدي وغطاءه.

الهوسا والسلطنة الزرقاء[عدل]

لقد كانت للهوسا علاقة وثيقة بالسلطنة الزرقاء خاصة العاصمة سنار وذلك لتوجهات تلك السلطنة الإسلامية واهتمامها بالدعوة وقد لاقي هذا التوجه نفس اهتمامات الهوسا وأشواقهم الروحية فاسس الهوسا في ظل السلطنة خلاوي الشيخ محمد القدال والزين صغيرون والتي كانت تضم حوالي خمسة آلاف طالب من غربي أفريقيا. كما اشار كتاب طبقات ودضيف الله الي عيسي ود كنو. لقد كان لمسار السلطنة وتوجهاتها الأثر الملموس علي الهوسا في السودان إذ كان لهذا المد التاريخي والسياسي بصمات واضحة تمثلت في توجهات الهوسا نحو كتابة المصحف الشريف بالخط المغربي والتمسك بثوابت الدين واحكام القران والاحتراز من الفتنة والتوجه كذلك نحو العمل والإنتاج لم يصدهم عن دينهم فساد بل كانت قلوبهم معلقة بالمساجد والتعبد بكل همة. الهوسا والمهدية ظلت هجرة الهوسا تعبر السودان منذ عدة قرون ولما كانت هجرتهم في سبيل الله لم يراو بدأ من أن يستجيبوا لنداء الجهاد الذي رفع لواءه الامام محمد احمد المهدي في ارض السودان. وقد هاجرت الهوسا الي نصرته من كل صوب وقد علم الهوسا آنذاك إن الجهاد مع الامام المهدي فرض عين فأجلو الحج الي حينه وانخرطوا في كتائب الجهاد الإسلامي مع المهدي وكانت لهم صفحات خالدات. لقد برز من أمراء الهوسا في الثورة المهدية القائد (مندي أبو دقن الهوساوي) الذي أبلي بلاءا حسنا في مجاهدة الإنجليز، والقائد أبو التيمان الذي قاد حلف المسراب بالعباسية تقلي في جبال النوبة وهو الحلف الذي شكل دفعة قوية لانتصارات المهدي وكثيرون غيرهم شاركوا منهم من مات شهيدا ومنهم من قضي نحبه لاحقا وكانوا دوما علي العهد بهم ملبين لنداء الدين والوطن. ومن المستندات الموجودة بمتحف شيكان بمدينة الأبيض يوميات المجاهد (حمزة عبد الله ابكر) الحلاق الخاص بالامام المهدي والتي تظهر تفاصيل عديدة لمسيرة المهدي من خلال اليوميات التي كتبت. ويزكر المؤرخون الذين كتبوا عن الخليفة عبد الله التعايشي ان أحد مستشاريه كان من الهوسا وهو الذي أشار الي الخليفة بصناعة (الجبخانة) كما تعلم صناعتها في بلاده بلاد الهوسا وصنعت الجبخانة لأول مرة في السودان واحتفل بذلك ثلاث ايام علي التوالي بامدرمان ويذكر رواة الهوسا كذلك ان أحد فرسان الهوسا ممن يروضون الخيل ويسوسونها قد اهدي فرسه (النادي) والمدرب للخليفة عبد الله.

نضالات الهوسا في دار مساليت[عدل]

إذا تصفحنا سجل التاريخ الجهادي في السودان نجد فيه نجوما لامعة من أبناء الهوسا سجلو أسمائهم باحرف من نور وإن لم يسعنا حصرها هنا ولكننا سنقدم بعض النمازج من بعض الملامح الخالدة والتي تبعث علي الفخر والإعزاز. فقد لعب العمدة \ حامد محمد عثمان الهوساوي دورا عظيما وخالدا في تاريخ سلطنة دار مساليت (الجنينة) وسجل له التاريخ الطويل للسلطنة مواقف مشرفة ومشرقة فقد كان مجاهدا بارا ومؤمنا بدوره العظيم والخالد في تاريخ سلطنة دار مساليت وقد اصدر السلطان عبد الرحمن بحر الدين ابكر إسماعيل وثيقة من السلطنة عرفانا بدوره وهي الآن موجودة لدي أحفاده بامدرمان.

الهوسا ومسيرة العطاء السياسي[عدل]

في هذا المنعطف الهام من مسيرة المجتمع السوداني يطرأ سؤال مشروع عن مسيرة أبناء الهوسا في السودان وعن عطائهم السياسي والدعوي والعمل الوطني لاسيما أن أمة الهوسا تشكل جزاء من النسيج الاجتماعي للكيان السوداني وكان لأبنائه عطاء ومساهمات لا يمك ن ان يتخطاها سجل التاريخ الوطني والدعوي ولا ينكرها إلا مكابر ولما كان التاريخ سجل الماضي وعبرة الحاضر فإن اضواءا علي عطاء وكسب الماضي هي التي تعطي المؤشر الصادق لدروب المستقبل الآمن فيصبح من واجب أبناء أمتنا اليوم أن يسددوا خطاهم فهم بلا شك مشاركون في المسيرة القاصدة لله والوطن.

أسس الهاوسا سبع ممالك من القرن التاسع الميلادي إلى القرن القرن الثالث عشر وذلك في المنطقة التي تعرف الآن بجنوب النيجر وشمال نيجيريا كانواالمنطقه الاكثرللهوسا. يعتبر هوساوة هذه المنطقة مهداً لهم (شمال نيجيريا وجنوب النيجر).

في بدايات القرن التاسع عشر، قام الشيخ عثمان دان فوديو بتوحيد قبائل هوساوة.وقام بتأسيس خلافة إسلامية بما عرف حينها بخلافة سوكوتو (سقطو)، وقام بتعيين أمير على كل ولاية. استمرت الخلافة حتى احتل القوات البريطانية سوكوتو في العام 1903. ولكن وفي هذه الأثناء، كان هوساوة قد توسعوا وهاجروا إلى عدة أقليم مجاورة (في بوركينا فاسو وبنين وغانا والكاميرون)واختلطوا مع سكانها المحليين وأسسوا مجتمعات برعت بالتجارة بحيث أصبحت الهوسا لغة تجارة أساسية. كما امتد هوساوة شرقاً وصولاً إلى السودان. توجد هوساوة في جميع انها السودان لذلك أصبحت الهوسا في السودان من أكبر قبائل السودان وتشاد ومناطق أخرى في الشمال والجنوب. مؤثرين بعاداتهم وتقاليدهم. لغة الهاوسا حالياً هي من أكثر اللغات الإفريقية انتشاراً حالياً. وأصبح الانتماء إلى الهاوسا لغوياً أكثر من عرقياً، فكل من يتكلم لغة الهاوسا يمكن اعتباره هاوسا.

دين[عدل]

مسلمو هوس[عدل]

Hausa language niger.png
Afro asiatic peoples nigeria.png

اعتنق افراد القبيلة الدين الإسلامي في باكورة ايامه وساهموا على نشره في الربوع الأفريقية ويعرف التاريخ لهم أفضليتهم وسبقهم في ذلك ومن المعروف ان معظم افراد القبيلة بل كلهم مسلمون لغة الهوسا تكتب اللغة الهوساوية بالحرفين العربي واللاتيني فقد ترجمت مئات الكتب إلى اللغة والفت مئات أخرى بنفس اللغة ومن أشهر ما ترجم ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الهوساوية وما زال التأليف بها مستمرا والأدب الهوساوي مزدهر بشعره ونثره والروايات والملاحم.

الهجرة[عدل]

في القرون السالفة خرجت مجموعات كبيرة من الهوسا من موطنها الأم بغرض التجارة ونشر الدعوة الإسلامية وأداء فريضة الحج. نتيجة لذلك أصبح للهوسا وجود معتبر كمواطنين في كل من غانا وتوجو والغابون وجمهورية الكونغو وغينيا بيساو وبوركينا فاسو وبنين والكاميرون وتشاد وإفريقيا الوسطى والجزائر وليبيا والسودان والمملكة العربية السعودية وإريتريا وإثيوبيا.

جدول بعدد سكان الهاوسا حسب البلد [بحاجة لمصدر]

الدولة السكان
علم بنين بنين ?
علم بوركينا فاسو بوركينا فاسو 500
علم الكاميرون الكاميرون 23,500
علم غانا غانا ?
علم السعودية السعودية 1000000
علم النيجر النيجر 5,000,000
علم نيجيريا نيجيريا 28,525,000
علم السودان السودان 418,000
علم توغو توغو 9600

علم الهاوسا العرقي[عدل]

يتكون علم الهاوسا من شريط بخمس خطوط أفقية من أعلى لأسفل, وهم باللون الأحمر, الأصفر, الأسود، الأخضر والبني.[1]

هوساويات

الهوسا في السودان[عدل]

لا أحد يستطيع تحديد تاريخ بداية استقرار أو استيطان الهوسا في السودان، غير أن المؤرخين يؤكدون أن طريق الحج عبر السودان كان سالكاً منذ بداية القرن الثامن عشر، وأن حجاج غرب إفريقيا، ابتداءً من السنغال، كانوا يؤدون فريضة الحج عبر هذا الطريق. ودراسة عملية استقرارهم هذه والتعاطي معها يقتضيان النظر إليها في سياقها التاريخي الذي جرت فيه، وسياقها الروحي الذي تمت فيه. فكثير من أبناء الجيل الحالي يتخيل أن هذه القارة الإفريقية موجودة بتقسيماتها الحدودية الحالية منذ الأزل، وقليل منهم من يعرف أن الحدود السياسية بين الأقطار الإفريقية لا يتعدى عمرها الـ (114) عاماً (مؤتمر برلين عام 1884). فقبل هذا التاريخ كانت كل المساحة الجغرافية الممتدة من السنغال عبر القارة إلى البحر الأحمر تعرف بـ"بلاد السودان"، وتنتظمها ممالك وسلطنات ومشيخات، يعمل كل حاكم على تغذية منطقة نفوذه بمزيد من السكان عن طريق الاستقطاب والتشجيع على الاستقرار، ذلك لأن السكان هم دعامة القوة الاقتصادية والعسكرية، في وقت لم تدخل فيه الآلة في الإنتاج ولم تظهر الآلة العسكرية بعد. لذلك فقد كان انتقال مجموعة بشرية من مكان إلى آخر داخل القارة يتم بصورة سلسة، تخدم مصالح مشتركة لكل من الضيوف والمضيفين. هذا من ناحية السياق التاريخي. أما في ما يتصل بالسياق الروحي، فإن أهم عوامل استقرار الهوسا في السودان يتمثل في ما يعرف بـ"الحج بمشقة" (Pilgrimage with hardship) وبعض العوامل الاقتصادية الملازمة له بصورة مباشرة أو غير مباشرة. فقد رسخ في مفهوم الحاج الهوساوي إلى وقت قريب، عدم جدوى تكبد المشاق وقطع آلاف الأميال إلى الأراضي المقدسة، والتعرض لشتى أنواع المخاطر من حيوانات مفترسة واختطاف للاسترقاق وغير ذلك، ما لم يضمن أداء حج سليم من جميع أوجهه ونيل أكبر قدر من الأجر منه. لذلك عندما يغادر الحاج بلاده كان يترك وراءه كل أمواله التي لم يتأكد من مصدرها من حيث الحلال والحرام، ويبدأ في توفير مال الحج من كسب يده، وذلك بالعمل اليدوي الشاق أثناء الرحلة. لهذا السبب تستغرق رحلة الحج والعودة فترة طويلة تتراوح بين ثلاث إلى سبع سنوات. رغم أن الغالبية العظمى من هؤلاء الحجاج كانوا يوفقون في أداء فريضة الحج والعودة إلى بلادهم، إلا أن البعض منهم قد لا يتمكن من الوصول إلى الأراضي المقدسة. كما أن منهم من يتخلف في طريق العودة، وينتهي بهم الأمر إلى الاستقرار الدائم. وهناك دراسة لباحث غاني (باوا يامبا) عن الهوسا في الجزيرة تفيد بأن من أسباب تعثر الحجاج، عدم تكافؤ الأجر مع العمل. فقد يعمل الحاج لعام كامل وفي نهاية العام "يطلع مطالب"، وأحسب أن زميلي د. عبد اللطيف البوني يؤيد هذه المعلومة.

ينتشر الهوسا بأعداد متفاوتة في كل أنحاء السودان بما في ذلك دولة جنوب السودان ولهم أحياء كبيرة ومتطورة في كل من الجنينة والفاشر ونيالا والأبيض وربك والخرطوم وود مدني وسنار والحواتة والقضارف وكسلا وبورتسودان. كما استقرت هجراتهم المتأخرة (العقود الأولى من القرن العشرين) على امتداد النيل الأزرق من مايرنو إلى مشارف الكرمك وقيسان، أما استقرار الهوسا في غرب بحر الغزال (واو وراجا)، فقد كانت بغرض الدعوة. وقد أفلحوا في ذلك عن طريق التصاهر مع قبائل غرب بحر الغزال، مما دعا السلطات البريطانية في بداية ثلاثينيات القرن الماضي إلى تهجير عدد منهم من مناطق التماس بين الشمال والجنوب في إطار سياسة ما يعرف بـ"الأرض التي لا صاحب لها" (No Man-s Land)، وذلك لوقف المد الإسلامي إلى الجنوب. فقد انضمت كثير من الأسر المهجرة إلى أهلها بغرب القاش في كسلا.

تجمع كل الدراسات على الإسهام المقدر للهوسا في تاريخ السودان الاقتصادي الحديث. وهنا قد تبادر إلى ذهن القراء مشروع الجزيرة ومشاريع إنتاج القطن في جبال النوبة ومشروع إنتاج السمسم في القضارف ومشروع الزيداب مثلاً، غير أن دورهم في هذا المجال لم يبدأ بهذه المشاريع. فقد أورد الصحفي الشهير التيجاني عامر (طيب الله ثراه) في جريدة (الأيام) الصادرة بتاريخ 2/1/1978 في عموده "أوراق مطوية" أن ممتاز باشا حاكم محافظة التاكا (كسلا والبحر الأحمر حالياً) في العهد التركي، عندما فشل في استقطاب البجا للعمل في مشروع القاش لجأ إلى الفلاتة. وكما هو معروف، فإن مصطلح الفلاتة قد يشمل أيضاً الهوسا والبرنو والزبرما وغيرهم من المهاجرين من غرب إفريقيا.

يعمل الهوسا بصورة عامة في مجال الزراعة المطرية وفلاحة البساتين على ضفاف الأنهار والخيران، حيث ينتجون قصب السكر والقرع والبطيخ في مناطق سنار وجنوب النيل الأزرق. هذا إلى جانب صيد الأسماك في مناطق كوستي وربك وسنار وجنوب الدمازين، وينتجون الفول السوداني والقطن والذرة في الجزيرة وتصل منتجاتهم منها حتى أسواق العاصمة المثلثة. وإنهم أول من أدخل زراعة الأرز البلدي في منطقة ربك، وأول من فلح البساتين على امتداد نهر الرهد لإنتاج الفاكهة (المانجو على وجه الخصوص) والخضروات. وقد تفضل السيد رئيس الجمهورية بزيارة أحد هذه البساتين، وهي من أكبر بساتين المنطقة، يناهز عمرها الثمانين عاماً، يقال إن صاحبها كان لعدة سنوات ينقل الماء من النهر على كتفيه (بما يعرف بـ"الجوز") لري أشجارها. وقد زارها أيضاً عدد من كبار المسئولين باعتبارها نموذجاً لما يمكن أن يتمخض عن الإصرار والعزيمة. غير أن من الهوسا أيضاً الحرفيين من سائقي اللواري والشاحنات والحدادين والخياطين وغيرهم. أما الذين نالوا حظاً في التعليم، فيعملون في دواوين الدولة المختلفة معلمين وأطباء وموظفين وجنود في القوات المسلحة والشرطة وما إلى ذلك. هذا قليل من كثير عن الهوسا بصورة عامة، والهوسا في السودان على وجه الخصوص ولذلك أصبحت قبائل الهوسا سواعد لنهضة السودان.

درج المسؤولون السودانيون منذ أمد طويل في وسائل الأعلام المختلفة داخل وخارج السودان على وصف قبائل الهوسا اجانب ابتدءاً من زمن جعفر النمير رئس جمهوية السودان في ذاك الوقت في بداية الثمانينات عندما حاول بترحيل قبائل الهوسا إلى نيجريا ولكن فشل. لتدخل الامم المتحدة ونيجريا العظمة ارسلت رسالة شديد اللهجة إلى النميري وقامة بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع السودان. هذه من الأسباب التي جعلت النميري يتراجع عن قراره. و في زمن الصادق المهدي قام بحملة ضد القبائل الافرقية بحجة انهم لاجئين استخرج لكثير من أبناء الهوسا بطاقة لاجئنن. وفي نهاية أغسطس 2008 تحدث رئيس الجمهورية عمر حسن احمد البشير لصحيفة الأيام وذكر بالحرف الواحد حسب ما جاء في الصحيفة الآتى (ليست هناك قبيلة سودانية اسمها الهوسا، والهوسا أجانب في السودان)

لغة هَوْسَ[عدل]

تعتبر لغة الهوسا أولى اللغات التواصلية في غرب إفريقيا، حيث يتحدث بها أكثر من ثمانين مليون نسمة، كثير منهم ينتمي عرقياً إلى قبائل أخرى غير هوساوية في الأصل، ولكنها "تهوست" بمرور الزمن وصارت لا تعرف هوية غير "الهوسا". لذلك بدأ الباحثون منذ فترة يتعاملون مع الهوسا باعتبارهم "أمة"، وليست قبيلة بالمعنى الضيق للكلمة، وهم في ذلك أشبه بـ"الأمة العربية". يقع الموطن الأصلي للهوسا في شمالي نيجيريا وجنوبي جمهورية النيجر الحاليتين، وهي المنطقة التي تعرف في التاريخ بـ"بلاد الهوسا" (Hausa Land) قبل أن يقوم المستعمر الأوروبي برسم تلك الخطوط الوهمية التي أطلق عليها الحدود السياسية لخدمة مصالحه. تكتب لغة الهوسا بنوعين من الأبجدية، الأول هو اللاتينية "boko" :

A a B b Ɓ ɓ C c D d Ɗ ɗ E e F f G g H h I i J j K k Ƙ ƙ L l
/a/ /b/ /ɓ/ /tʃ/ /d/ /ɗ/ /e/ /ɸ/ /ɡ/ /h/ /i/ /(d)ʒ/ /k/ /kʼ/ /l/
M m N n O o R r S s Sh sh T t Ts ts U u W w Y y (Ƴ ƴ) Z z ʼ
/m/ /n/ /o/ /r/؛ /ɽ/ /s/ /ʃ/ /t/ /(t)sʼ/ /u/ /w/ /j/ /ʔʲ/ /z/ /ʔ/

أما النوع الثاني من الأحرف فهو الخط العجمي:

رومي أصد عجمي
a /a/ تَ
a /aː/ تَا
b /b/ ب
ɓ /ɓ/ ب (مثل b)؛ ٻ
c /tʃ/ ث
d /d/ د
ɗ /ɗ/ د (مثل d)، ط (ينطق تس أيضا)
e /e/ تٜ
e /eː/ تٰٜ
f /ɸ/ ف
g /ɡ/ غ
h /h/ ه
i /i/ تِ
i /iː/ تِى
j /(d)ʒ/ ج
k /k/ ك
ƙ /kʼ/ ك (مثل k)، ق
l /l/ ل
m /m/ م
n /n/ ن
o /o/ تُ (مثل u)؛
o /oː/ تُو (مثل u)؛
r /r/، /ɽ/ ر
s /s/ س
sh /ʃ/ ش
t /t/ ت
ts /(t)sʼ/ ط (ينطق ɗ أيضا)؛ ڟ
u /u/ تُ (مثل o)؛
u /uː/ تُو (مثل o)؛
w /w/ و
y /j/ ى
z /z/ ز، ذ
ʼ /ʔ/ ع

وصلات خارجية[عدل]

امثال الهوسا العامية

إذاعات الهوسا العالمية

مواقع الهوسا الأخبارية

مواقع هوساوية أخرى

مواقع عالمية نشرت أخبار عن الشعب الهوساوي

هوسا كليب