هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هي هيئة حكومية سعودية تتمتع بشخصية اعتبارية واستقلالية مالية، أنشئت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 74 وتاريخ 5/3/1422هـ[1]. تعنى بنشر خدمات الاتصالات ونشر الوعي حول الاتصالات وتقنية المعلومات وتوفير بيئة تنظيمية عادلة بين جميع الأطراف.

نبذة تاريخية[عدل]

أنشئت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تحت مسمى (هيئة الاتصالات السعودية) بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 74 وتاريخ 5/3/1422هـ وتم تغيير مسمى الهيئة بعد أن أنيطت بها مهام جديدة تتعلق بتقنية المعلومات ليصبح (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 133 وتاريخ 21/5/1424هـ. لمواجهة التطورات الضخمة في مجال الاتصالات على المستوى العالمي وما انطوى عليه ذلك من تحولات هيكلية في البيئة التنافسية والاستثمارية لهذا القطاع، وما تتطلبه هذه التطورات من إحداث تغييرات جوهرية في البينة التحتية والتنظيمية لقطاع الاتصالات في السعودية.

صدر المرسوم الملكي رقم م/12 وتاريخ 12/3/1422هـ بالموافقة على نظام الاتصالات وصدر قرار مجلس الوزراء رقم 74 وتاريخ 5/3/1422هـ بالموافقة على تنظيم هيئة الاتصالات السعودية، ولقد استهدفت هذه الأنظمة مواجهة تحديات المرحلة المقبلة في مجال الاتصالات، وخلق بيئة تنافسية على أسس من العدالة والشفافية ينبثق عنها توفير خدمات اتصالات شاملة بجودة عالية وبأسعار مناسبة وتفعيل دور القطاع الخاص وتحفيز استثماراته في هذا المجال. بإعداد جميع الأنظمة الداخلية والمالية والإدارية المسيرة لعملها وإعداد واستكمال اللائحة التنفيذية لنظام الاتصالات والبدء في وضع خطة لفتح قطاع الاتصالات للمنافسة وفتح سوق الاتصالات للمنافسة والبدء في التحرير الجزئي للهاتف الجوال في الربع الأخير من 2004م والهاتف الثابت في عام 2008م.

صدر قرار مجلس الوزراء رقم 133 وتاريخ 21/5/1424هـ والقاضي بتغيير مسمى هيئة الاتصالات السعودية لتصبح (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) وأنيطت بالهيئة مهام جديدة تتعلق بتقنية المعلومات.


مصادر[عدل]