هيا بنت الحسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هيا بنت الحسين
العائلة المالكة الأردنية الهاشمية
Jordan coat of arms.png


الأميرة هيا بنت الحسين (3 مايو 1974 -)، ابنة الملك الحسين بن طلال من زوجته الملكة علياء، وأخت الملك عبد الله الثاني بن الحسين وزوجة نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. لها أخ شقيق واحد وهو الأمير علي بن الحسين وهو أصغر منها بعام ونصف. توفيت والدتها في حادث تحطم مروحية في 9 فبراير 1977 وهي في طريق عودتها من جنوب الأردن إلى عمّان.

عينت سنة 2007 رسول السلام التابع للأمم المتحدة.

نشاطاتها[عدل]

برعت بالفروسية ونالت جوائز دولية عديدة فيها. كما إنها:

حياتها الاجتماعية[عدل]

متزوجة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي ولهما من الأبناء:

الرياضة[عدل]

شاركت الأميرة هيا في البطولة العالمية للفروسية عام 2002 التي أقيمت في شريش في إسبانيا وفي دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2002 في سيدني وقد مثلت الأردن في مسابقة قفز الحواجز، حيث كانت أيضاً حاملة علم بلادها.[4] إضافة لذلك، حازت الأميرة هيا على الميدالية البرونزية في مسابقة القفز في دورة الألعاب العربية السابعة 1992 التي أقيمت في دمشق.

انتخبت الأميرة هيا رئيس الاتحاد الدولي للفروسية عام 2006 لمدة أربع سنوات أولية. [5]

في 7 حزيران (يونيو) 2008، فاز المهر "نيو أبروتش" ذو الثلاث سنوات والذي تملكه الأميرة هيا ببطولة ديربي إبسوم، وقد تم تدريبه في إيرلندا على يد المدرب جيم بولجير. في 25 تشرين الأول (أكتوبر) 2008 فاز مهرها البالغ من العمر 3 سنوات "رافينز باس" بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي في كأس المربين الكلاسيكية. تقاعد نيو أبروتش نهاية موسم السباقات عام 2008.[6] عام 2009، وبسبب مساهماتها في عالم الفروسية، منحت منصب الراعية الأولى في تدريب الخيول.[7] تتولى الأميرة هيا منصب رئيس رابطة اللاعبين الأردنيين الدولية الثقافية والتي تأسست لتوفير الحوافز والدعم للرياضيين من قبل الأندية الرياضية والاتحادات الوطنية.

المراكز والأدوار والألقاب الفخرية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ موقع الاتحاد الدولي للفروسية - أخبار الرئيس
  2. ^ موقع إيلاف
  3. ^ محمد بن راشد حاكم دبي وزوجته الأميرة هيا بنت الحسين يرزقان بالطفل زايد، جريدة الأنباء، دخل في 8 يناير 2012
  4. ^ Thomas، Katie، "Princess Haya of Jordan Has Shaken Up the Equestrian World". The New York Times، 24 سبتمبر 2010.
  5. ^ The Official Website of HRH Princess Haya Bint Al Hussein - Profile
  6. ^ "H.R.H Princess Haya of Jordan". 
  7. ^ http://www.princesshaya.net/sports/sports-patronages
  8. ^ ":: ihc ::". ihc.ae. اطلع عليه بتاريخ 4 September 2012. 
  9. ^ "Dubai Healthcare City |". dhcc.ae. اطلع عليه بتاريخ 4 September 2012. 
  10. ^ "Jordan's Princess Haya re-elected International Equestrian Federation president | Sports | GMA News Online | The Go-To Site for Filipinos Everywhere". gmanetwork.com. اطلع عليه بتاريخ 23 October 2012. 
  11. ^ ":: ihc :: Princess Haya". ihc.ae. اطلع عليه بتاريخ 20 September 2012. 
  12. ^ "Paralympic committee meets for first time | Horsetalk - International horse news". horsetalk.co.nz. اطلع عليه بتاريخ 24 September 2012. "Haya" 
  13. ^ "The achievements of Arab women". dwc.hct.ac.ae. اطلع عليه بتاريخ 15 November 2012. 
  14. ^ "General Assemble 2012 OIE". http://www.oie.int/fileadmin/Home/eng/Publications_&_Documentation/docs/pdf/bulletin/Bull_2012-4-ENG.pdf. اطلع عليه بتاريخ December 2012. 
  15. ^ "Dubai hosts 'Arab Women in Science and Technology' | MENA BWN". menabwn.org. اطلع عليه بتاريخ 3 October 2012. 
  16. ^ "Princess Haya Inaugurates 9th DIHAD Conference". khaleejtimes.com. اطلع عليه بتاريخ 4 September 2012. 
  17. ^ "United Nations Messengers of Peace". un.org. اطلع عليه بتاريخ 4 September 2012. 
Jordan coat of arms.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية من الأسرة المالكة الأردنية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Flag of the United Arab Emirates.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إماراتية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Flag of Dubai.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة دبي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Jordan coat of arms.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية من الأسرة المالكة الأردنية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag of the United Arab Emirates.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إماراتية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag of Dubai.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة دبي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{4}}}}}