هيبسيدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هيبسيدين
PDB 1m4f EBI.jpg
بنية الهيبسيدين-25.[1]
Identifiers
Symbol Hepcidin
Pfam PF06446
InterPro IPR010500
SCOP 1m4f
OPM protein 1m4e
متعرفات
الرمز HAMP
HUGO 15598
Entrez 57817
OMIM 606464
RefSeq NM_021175
UniProt P81172
بيانات أخرى
Locus Chr. 19 q13.1

قالب:Protbox finish

الهيبسيدين هو هرمون ببتيدي (بالإنجليزية) ينتجه الكبد. اكتشف في سنة 2000 ويبدو أنه المنظم الرئيسي لتوازن الحديد في الإنسان والثدييات الأخرى.[2] الجين المشفر للهيبسيدين في الإنسان هو جين HAMP.

التركيب[عدل]

أحجام هرمون الهيبسيدين وطليعة الهرمون وسلف طليعة الهرمون هي 25 و 60 و84 حمض أميني على التوالي. يخرج في البول أشكال من الهيبسيدين تتكون من 22 و20 حمض أميني. منطقة الطرف الأميني مطلوبة لأداء وظيفته وحذف ببتيدات الطرف الأميني ينتج عنه فقدان وظيفته. تركيب الهيبسيدين غني بصفائح بيتا مع أربعة روابط ثنائي الكبريتيد.[3]

الوظيفة[عدل]

يعمل الهيبسيدين على التثبيط المباشر للفيروبورتين (بالإنجليزية) وهو بروتين ينقل الحديد خارج الخلايا المخزنة له. الفروبورتين موجود في خلايا الامتصاص المعوية والماكروفاج. بتثبيط الفروبورتين فإن الهيبسيدين يمنع خلايا الامتصاص المعوية من افراز الحديد في الجهاز البوابي الكبدي، وبذلك يقلل امتصاص الحديد. يمنع الهيبسيدين أيضا خروج الحديد من خلايا الماكروفاج. لذا يصون الهيبسيدين توازن الحديد في الجسم. نشاط الهيبسيدين مسئول جزئيا عن عزل الحديد الذي يلاحظ في فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة.

هناك عدة طفرات في الهيبسيدين ينتج عنها داء ترسب الأصبغة الدموية اليفعي (بالإنجليزية). معظم حالات داء ترسب الأصبغة الدموية[إزالة القالب] تكون نتيجة طفرات في الهيموجوفيلين (بالإنجليزية) وهو أحد منظمي إنتاج الهيبسيدين.

أظهر الهيبسيدين نشاطاً مضادا للفطريات متسقاً أما النشاط المضاد للبكتريا فأنه يبدو غير متسق. الأدلة العلمية المتوفرة تقترح أن الهيبسيدين هرمون تنظيم مركزي وأن فعله الرئيسي هو تنظيم توازن الحديد.

التاريخ[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Lua error in وحدة:Citation/CS1 at line 92: Argument map not defined for this variable.
  2. ^ Lua error in وحدة:Citation/CS1 at line 92: Argument map not defined for this variable.
  3. ^ Lua error in وحدة:Citation/CS1 at line 92: Argument map not defined for this variable.

اقرأ المزيد[عدل]

وصلات خارجية[عدل]