هيب هوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهيب هوب (بالإنجليزية: Hip hop) هو أحد أنواع الموسيقى والثقافة في الولايات المتحدة الأمريكية.

فالهيب هوب يعتبر حركة ثقافية للسود في أمريكا أو الأمريكيين الأفارقة وهم الأمريكيون من أصول أفريقية وقد بدأت منذ عام 1970 ونشأت كرد فعل لما تعرضوا له من العنصرية ولإظهار ثقافة وفن مستقل فيهم وكنوع من التعبير عن انفسهم وعن المشاكل من الفقر والبطالة والعنصرية والظلم.

يقول باترسون وهو استاذ نشط في موسيقى الهيب هوب "ثقافة الهيب هوب هي رد على الظلم والعنصرية الذي تعرض له السود من البيض وهو أيضا نظام للاتصال بين السود في جميع أنحاء الولايات المتحدة"

كان أحد الفوائد التي يتمناها من طور ثقافة الهيب هوب هوب هو إشغال الشباب السود في أمريكا للانضمام لفرق الهيب هوب والمنافسة في الرقص والغناء بدل الانضمام للعصابات والعنف والمخدرات، والمشكلة فيما بعد صارت حفلات الهيب هوب مكانا لاستعراض الأسلحة والمخدرات وأصبحت العصابات متواجدة ومسيطرة على هذه الحفلات.

والهيب هوب لها سمعة سيئة في أوساط الأمريكيين البيض حيث العديد منهم يعتقدون أنه يتكون من الفاحشة والعنف ومناهضة البيض والنساء والحقيقة الملاحظ من ناحية مشاركة النساء السود أنه قليل وأغلب الرابرية رجال ويدخلون العنصر النسائي فقط للتعبير عن الجنس.

اللغة المستخدمة في الهيب هوب هي الإنجليزية للأمريكيين من أصول أفريقية (وهناك كلمات ليست إنجليزي تستخدم فمثلا كلمة ديسdis أصبحت من الكلمات المستخدمة بكثرة مع ان ليس لها أصل في اللغة وأصبحت تستخدم حتى مع غير مشجعي هذه الثقافة) وكثير من الكلمات التي دخلت مع ثقافة الهيب هوب.

وقد انتشر في السنوات الأخيرة ثقافة الهيب هوب في جميع أنحاء العالم بين فئة الشباب وخصوصا من له اصول أفريقية فانتشر في أوروبا وإفريقيا وآسيا وكان أحد أهم الأسباب نفوذ الثقافة الاميركية في جميع أنحاء العالم من خلال السينما أو وسائل الاعلام المختلفة كما أن الهيب هوب يعطي الشباب حرية في التعبير ليست موجودة في أي فن آخر وكذلك السهولة بحيث يستطيع أي رابر كتابة كلمات ووضع موسيقى عليها من خلال برامج كمبيوتر جاهزة وبذلك يصبح رابر.

وبالنسبة للراب فهو أحد عناصر ثقافة الهيب هوب الأربعة.

عناصر ثقافة الهيب هوب الخمسة[عدل]

Afrika Bambaataa مع الدي جي DJ يوتاكا Zulu Nation اليابان, 2004.

1.دي جي DJing

دي جي هو فن تشغيل الأقراص الموسيقية والتلاعب بها.

aerosol paint ادوات الكتابة والرسم على الجدران

2.الكتابة على الجدران (Graffiti):

انتشرت الكتابة على الجدران في جميع أنحاء أمريكا منذ أواخر عام 1960، وكتابة الشعارات على الجدران تستخدم كنوع من التعبير من قبل النشطاء السياسيين، وأيضا من قبل عصابات.

العلاقة بين الكتابة على الجدران وثقافة الهيب هوب نشأت عندما كان أوائل فناني الشعارات والكتابة على الجدران أيضا عناصر في فرق الهيب هوب، والتي كانت في مناطق فيها عناصر أخرى من الهيب هوب فأصبحت كل مجموعه تطور أشكالها الفنية.

الكتابة على الجدران يمكن تعريفها بأنها التعبير البصري لموسيقى الراب.

رقصة البريك دانس في أحد شوارع سان فرانسسكو

3.رقص البريك دانس Breakdance

ورقص البريك دانس يكون على موسيقى الهيب هوب وتطور باعتباره جزءا من ثقافة الهيب هوب.

وأيضا يمكن تعريفه أنه التعبير الجسدي لموسيقى الراب.

وأصبح الآن الرقص في الشوارع بريك دانس له منافسات ومسابقات في أمريكا وخارجها.

الرابر Busta Rhymes في حفلة راب في لاست فيقس

4.موسيقى الراب Rap

موسيقى الراب هي العنصر الأساسي في ثقافة الهيب هوب. والراب تقريبا يحتل المنطقة الرمادية بين الكلام والنثر والشعر والغناء. ويمكن أن يكون بإيقاع أو بدون.

وباختصار نستطيع تعريف الراب بانه موسيقى غنائية سريعة يقوم مؤديها بترديد (وليس غناء) إيقاعي سريع لكلمات الأغنية المكونة من عدد كبير من القوافي تعالج عدد من مواضيع والتي قد تكون شخصية اواجتماعية اوعاطفية اوسياسية وغالبا ما تكون مثيرة للجدل ومتحررة إلى حد كبير فهناك جرأة في استخدام أي لفظ بدون أي تحفظ.

ان مؤدي الراب لا يغني كلمات الأغنية بل يرددها وجمال صوته يعد عاملا ثانويا (ولا ننكر انه يوجد رابرية اصواتهم جميله ولكن عموما غير مهم في أغاني الراب الصوت) فممكن أي شخص يغني راب ولهذا السبب لا يسمى مغني بل مؤدي راب أو رابر Rapper.

5- بيت بوكس beatbox من عناصر ثقافة الهيب هوب، وهو شكل من أشكال الإيقاع الصوتي الذي يعتمد بشكل رئيسي على انتاج قرع الطبول والإيقاع والأصوات الموسيقية باستخدام فم واحد، الشفتين واللسان، والصوت، وأكثر من ذلك بكثير في بعض الأحيان. كما قد يتضمن أيضا الغناء والتقليد أحياناً، ومحاكاة العديد من الادوات الموسيقية مثل البوق وكل شيء يمكن ان يخطر على بالك. يرتبط البيت بوك مع ثقافة الهيب هوب على الرغم من أنها لا تقتصر على موسيقى الهيب هوب.

ĈË== انظر أيضًا ==

المراجع[عدل]