هيدروكسيكت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
Commons-emblem-issue.svg هذه المقالة تحتوي على كلمات مراوغة أي صياغات غامضة لعبارات عادة يرافقها معلومات منحازة أو غير موثوقة . فينبغي إزالة أو توضيح هذه العبارات. (مايو 2009)

هيدروكسيكت Hydroxycut هو مكمل غذائي صنعه وسوقه من قبل شركة أيوفات Iovate للعلوم الصحية، التي تدعي أنه يساعد المستهلكين على انقاص الوزن. وفقا لورقة في عام 2009 لمجلة طب الجهاز الهضمي الدولية، "ما يقدر ب 15 ٪ من سكان الولايات المتحدة يستخدمون المكملات الغذائية لانقاص الوزن، وهيدروكسيكت هو أعلى منتج بيعا في هذه الطبقة والسوق، مع ما يقرب من مليون وحدة تباع في العام.[1][2]

يدعى أن فعالية هيدروكسيكت تمت المبالغة فيها، وليس لها أساس قوى في مجال البحوث. [3] في 1 مايو، 2009، الهيئة العامة للغذاء والدواء في الولايات المتحدة (FDA) تحذيرا بعد أن تم ربط بعض منتجات هيدروكسيكت بتلف الكبد، انحلال الربيدات، وحالة وفاة واحدة على الأقل. ثم أستعادت الشركة المصنعة المنتجات.[4]

الخلفية[عدل]

هيدروكسيكت يباع في المتاجر التقليدية، تجار التجزئة على الإنترنت، وخلال التسويق المباشر بالتلفزيون. يباع في الولايات المتحدة بدون إيفيدرا، تم الإعلان عنه بأن مكمل لخسارة الوزن لزيادة التمثيل الغذائي والحد من الرغبة الشديدة في الجوع. قبل أيار / مايو 2009، مكوناته الأساسية شملت غاركينيا كامبوغيا، جيمنيرنا سيلفستر، بولينيسوتينات الكروم، الكافيين، والشاي الأخضر. مثل كثير من النوترسوتيكلات أو الأغذية الدوائية، فعاليتها مشكوك فيها وغير مدعمة جيدا بالبحوث. [3] تشير بعض الدراسات إلى أن هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحوث، على الرغم من أن الآلية التي يعمل بها هيدروكسيكت لا تزال غير واضحة.[5][6]

هيدروكسيكت يروج عنه بأنه صنع وأيد من قبل الأطباء. الاعلانات التلفزيونية لهيدروكسيكت أظهرت جون مارشال، وهو خريج مدرسة الطب التقويمي في جامعة الغرب الأوسط Midwestern، ولا يزال في فترة الإقامة الطبية. أيد هيدروكسيكت أيضا صانعه، مارفن هوير، أستاذ سريرى مشارك في قسم طب الأسرة وصحة المجتمع في جامعة ولاية فلوريدا، والرئيس السابق للشؤون العلمية في أيوفات Iovate للعلوم الصحية، وهي الشركة التي تسوق المنتج.

في السنوات الأخيرة، أصبح هيدروكسيكت متاح في أشكال عدة وصيغ لا تحتوي على مادة الافيدرين. وتشمل :

  • هيدروكسيكت
  • هيدروكسيكت الخالي من الكافيين -- مماثلة لهيدروكسيكت العادي ولكنها مصممة للأشخاص الحساسين للكافيين.
  • هيدروكسيكت 24 -- نوع على مدار الساعة من منتج فقدان الوزن يتضمن هيدروكسيكت العادي لفترة النهار والخالي من الكافيين للمساء.
  • هيدروكسيكت الحازمه -- مكمل انقاص الوزن للاعبوا كمال الأجسام أو الرياضيين غيرهم.
  • هيدروكسيكت ماكس (أقصى)

! -- مكمل انقاص الوزن للمنافسات الإناث قي اللياقة أو نساء الرياضة الأخريات.

دعوى قضائية قي 2003 من أجل الدعاية الكاذبة[عدل]

يوم 27 مارس 2003، قدم المدعي العام لولاية ميسوري جاي نيكسون دعوى قضائية في سانت لويس ضد الشركة المصنعة لهيدروكسيكت شركة ماسلتك MuscleTech للبحث والتطوير تفيد بأن الأدعاءات بأن هيدروكسيكت كان "مثبت سريريا" أنه "حارق للدهون" كانت كاذبة، وتحديدا :[7]

"المنتج ليس "مثبت سريريا" أنه "حارق للدهون"، كما تدعي MuscleTechh. الدراسة الخاصة ب MuscleTech أظهرت أن هيدروكسيكت لا توجد له فعالية بالمقارنة مع الدواء الوهمي مع استثناء محتمل لأثر قمع الشهية. وعلاوة على ذلك، فإن المخاطر الصحية الخطيرة الضارة لهيدروكسيكت مع الافيدرين -- بما في ذلك الموت -- لم تكن موصوفة بشكل كافي أو مضمنة في التسويق أو العلامات على المنتج ".

كما زعم نيكسون أن صور "قبل" و"بعد" كانت مضللة، وبأن صورة "قبل" لامرأة كانت مضللة لأنها كانت حاملا في الآونة الأخيرة.[8] MuscleTech دفعت 100،000 دولار لتسوية القضية في حين أنها نفت ارتكاب أي خطأ.[9]

التقليل من احتمال حدوث خطر[عدل]

في دراسة في 14 أبريل 2009 لخصت الموقف :

"دارا وآخرون بلغوا عن سلسلة حالة لاثنين من المرضى الذين يعانون من تسمم الكبد المرتبطة بمكمل انقاص الوزن هيدروكسيكت، المسمي بهذا الاسم لأنه يحتوي على حمض هيدروكسيسيتريك المحتمل كونه سام كبديا, المستمد من الفاكهة الاستوائية غاركينيا كامبوغيا. تقارير قضيتين في وقت سابق في عام 2005 تم الرجوع إليها أيضا. لهذا ينبغي أن يضاف تقريرين حالة أضافيين من حالات تسمم الكبد المرتبط بهيدروكسيكت. ما يقدر ب 15 ٪ من سكان الولايات المتحدة يستخدمون المكملات الغذائية لانقاص الوزن، وهيدروكسيكت هو أعلى منتج مبيعا في هذه الطبقة والسوق، مع ما يقرب من مليون وحدة تباع في السنة. مع استخدام واسع من هذا القبيل، قد تكون هذه الحالات الست تهون من تأثير التسمم الكبد الحقيقي بعدة درجات من حيث المقدار.[2]

الفاكهة الاستوائية غاركينيا كامبوغيا معروفه أيضا باسم تمر هندي مالابار.

أنذار إدارة الاغذية والعقاقير والسحب اللاحق[عدل]

في 1 مايو، 2009، أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء FDA تحذيرا إلى المستهلكين بالتوقف عن استخدام منتجات هيدروكسيكت، بسبب 23 تقرير عن المشاكل الصحية الخطيرة المرتبطة باستخدام هيدروكسيكت، واحالة وفاة واحدة على الأقل.[10] مصنعى هيدروكسيكت نشروا صفحة ويب للتصدي لهذا السحب.[11] صيغة جديدة من هيدروكسيكت عادت الآن على الارفف في المحال.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Weight control a high priority". Chain Drug Review 30: 30. 2008. ISSN 0164-9914. 
  2. ^ أ ب Ano Lobb (2009-04-14). "Hepatoxicity associated with weight-loss supplements: A case for better post-marketing surveillance". World Journal of Gastroenterology 15 (14): 1786–7. doi:10.3748/wjg.15.1786. PMC 2668789.  Unknown parameter |jounal= ignored (help)
  3. ^ أ ب "Studies of Dietary Supplements Come Under Growing Scrutiny". The New York Times. يونيو 23, 2003. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-02. 
  4. ^ Associated Press (مايو 1, 2009). "FDA warns dieters: Stop Hydroxycut use now". MSNBC. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-02. 
  5. ^ Preuss HG, Bagchi D, Bagchi M, Rao CVS, Dey DK and Satyanarayana S (2004). "Effects of a natural extract of (–)-hydroxycitric acid (HCA-SX) and a combination of HCA-SX plus niacin-bound chromium and Gymnema sylvestre extract on weight loss". Diabetes, Obesity and Metabolism 6: 171–180. doi:10.1111/j.1462-8902.2004.00328.x. 
  6. ^ Preuss HG, Bagchi D, Bagchi M, Rao CVS, Satyanarayana S and Dey DK (2004). "Efficacy of a novel, natural extract of (-)-hydroxycitric acid (HCA-SX) and a combination of HCA-SX, niacin-bound chromium and Gymnema sylvestre extract in weight management in human volunteers: A pilot study". Nutrition Research 24: 45–58. doi:10.1016/j.nutres.2003.09.007. 
  7. ^ "Nixon sues maker of Hydroxycut for misrepresenting safety concerns of ephedra, weight loss effectiveness" (بيان إعلامي). Missouri Attorney General's office. مارس 27, 2003. http://ago.mo.gov/newsreleases/2003/032703.htm.
  8. ^ [17] ^ "Nixon vs. Muscletech" (PDF). Missouri Attorney General's office. ، دائرة محكمة مدينة سانت لويس بولاية ميسوري
  9. ^ "Distributor of diet supplement that contained ephedra pays Missouri $100,000 under agreement with Attorney General Nixon" (بيان إعلامي). Missouri Attorney General's office. مايو 4, 2004. http://ago.mo.gov/newsreleases/2004/050404.htm.
  10. ^ "FDA Warns Consumers to Stop Using Hydroxycut Products". U.S. Food and Drug Administration. 
  11. ^ [23] ^ صفحة معلومات هيدروكسيكت

وصلات خارجية[عدل]