هيدروكسي إيثيل السليلوز

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هيدروكسي إيثيل السليلوز
هيدروكسي إيثيل السليلوز
هيدروكسي إيثيل السليلوز

أسماء أخرى

Cellulose, hydroxyethyl ether; hydroxyethylcellulose; 2-hydroxyethyl cellulose

المعرفات
رقم CAS 9004-62-0 ☑Y
الخواص
الصيغة الجزيئية variable
الكتلة المولية variable
نقطة الانصهار 140 °س، 413 °ك، 284 °ف
المخاطر
صحيفة بيانات سلامة المادة MSDS
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

هيدروكسي إيثيل السليلوز، هو مادة تستخدم كمثخن ومسمّك للوسط حيث يعطي قوام الجل.

الأسماء المرادفة[عدل]

Alcoramnosan ; Cellosize ; cellulose ; hydroxyethyl ether ; HEC ; Idoraramnosan ; Liporamnosan ; Natrosolo .tylose.

التسمية الكيميائية[عدل]

Cellulose , 2-hydroxyethyl ether [9004-62-0]

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

عامل ملبّس ، معلق ، رابط في المضغوطات ، عامل مسمّك ، ورافع للّزوجة . يُعتبر حمض هيدروكسي إيتيل السيللوز بوليميراً غير قطبي منحل يُستخدم بشكل واسع في الصناعات الصيدلانية ويُستخدم بشكل رئيسي كعامل مسمك في الأشكال الصيدلانية العينية والموضعية التطبيق. وكعامل رابط وكأفلام مستخدمة لتغليف المضغوطات. ويختلف تركيزه المستخدم تبعاً للمحلول وللوزن الجزيئي ويدخل بشكل واسع في المستحضرات التجميلية .

التأثير على صحة الجسم[عدل]

يُستخدم بشكل رئيسي في الأشكال الصيدلانية العينية والموضعية التطبيق وعادة ما يُشار إلى أنه مادة غير سامة وغير مخرشة . الدراسة السمية الحادة وغير الحادة التي أجريت على الفئران لم تظهر أي آثار سميّة وبمختلف التراكيز كما أن هيدروكسي إيتيل السيللوز لم يتأثر وزنه الجزيئي ولم يتميّه في القناة الهضمية عند الفئران . و لم يُوافق على استخدامه في المنتجات الغذائية ولا يُنصح باستخدام هيدروكسي إيتيل السيللوز المُعامل بالغليكولسال في الأشكال الصيدلانية الفموية والموضعية التطبيق والتي يمكن أن تُطبق على الأغشية المخاطية. كما لا يُنصح باستخدامه في المنتجات الحقنية .

سلامة الاستعمال[عدل]

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية والظروف المحيطة . و قد يسبب غبار هيدروكسي إيتيل السيللوز تخرشاً للعيون ولذلك يجب حماية العيون منها ويجب تجنب التعرض لكميات كبيرة من الغبار من أجل تخفيف المخاطر المحتمـلة . هيدروكسي إيتيل السيللوز قابل للاشتعال .

إن هيدروكسي إيتيل السيللوز يتنافر أيضاً مع الأصبغة المكلورة.[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Chemical Company, Midland, MI, USA Marian E Quinn BSc, MSc Development Editor Royal Pharmaceutical Society of Great Britain, London, UK