هيدريد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهيدريد في الكيمياء هو أنيون للهيدروجين H، وتسمى المركبات الكيميائية الحاوية على هذا الأنيون بالهيدريدات. [1] [2] يرتبط الهيدروجين في الهيدريدات إلى عناصر أو مجموعات لها كهرسلبية أقل منه، كما في الفلزات. ولكن بشكل عام فإنه يطلق على جميع العناصر المرتبطة بالهيدروجين اسم الهيدريدات، على الرغم من أن الهيدروجين في بعضها يمكن أن تكون له صفة بروتونية.[3]

أنواع الهيدريدات[عدل]

تقسم الهيدريدات إلى ثلاثة أنواع وذلك حسب نوع الرابطة الكيميائية [3] وذلك إلى:

الهيدريدات الأيونية[عدل]

وهي الهيدرديدات التي يرتبط فيها الهيدروجين إلى فلز له صفة كهرسلبية ضعيفة (كهرجابية عالية) مثل القزات القلوية والقلوية الترابية. توصف ذرة الهيدروجين في هذه الهيدريدات بأنها هاليد زائف pseudohalide. تستعمل الهاليدات الأيونية كقواعد غير متجانسة ومختزلات في الاصطناع العضوي. [4]

غالباً ما يستعمل الإيثر الإيثيلي كمذيب للهيدريدات الأيونية، وذلك أن الماء لا يصلح لذلك، لأن أيون الهيدريد أقوى من الهيدروكسيد في جزيء الماء، ويؤدي التماس معه إلى حدوث حلمهة كما في المثال التالي:

NaH + H2O → H2 (غاز) + NaOH ΔH = −83.6 kJ/mol, ΔG = −109.0 kJ/mol

تتفاعل هيدريدات الفلزات القلوية مع هاليدات الفلزات الأخرى. فعلى سبيل المثال يتفاعل هيدريد الليثيوم مع كلوريد الألومنيوم ليشكل هيدريد ألومنيوم الليثيوم:

4LiH + AlCl3 → LiAlH4 + 3LiCl

الهيدريدات التساهمية[عدل]

وهي تشمل الهيدريدات الناتجة عن تفاعل الهيدروجين مع شبه الفلزات واللا فلزات في مجموعة العناصر الرئيسية. غالباً ما تكون هذه المركبات على شكل غازات أو في الحالة السائلة في الشروط العادية من الضغط والحرارة. من أشهر الأمثلة على ذلك الهيدروكربونات. تقسم هذه الهيدريدات إلى أنواع وذلك حسب قطبية الرابطة الكيميائية إلى:

الهيدريدات الفلزية[عدل]

وغالباً ما تتشكل هذه الهيدريدات مع الفلزات الانتقالية والتي تخزن الهيدروجين ضمن شبكتها اللفلزية، لذلك فإن هذه اهيدريدات غالباً لا توافق صيغتها قياس اتحادية العناصر. فعلى سبيل المثال فإن للبالاديوم مقدرة على امتزاز غاز الهيدروجين بحوالي 900 ضعف من حجمه عند درجة حرارة الغرفة ليشكل هيدريد البالاديوم. تشكل الهيدريدات الفلزية وسيلة لتخزين الهيدروجين والتي لها تطبيقات مهمة في خلايا الوقود وفي العديد من التطبيقات الأخرى التي يعتمد عليها اقتصاد الهيدروجين.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ Concise Inorganic Chemistry J.D. Lee
  2. ^ Main Group Chemistry, 2nd Edition A.G. Massey
  3. ^ أ ب Greenwood, N. N.; & Earnshaw, A. (1997). Chemistry of the Elements (2nd Edn.), Oxford:Butterworth-Heinemann. ISBN 0-7506-3365-4.
  4. ^ Brown, H. C. “Organic Syntheses via Boranes” John Wiley & Sons, Inc. New York: 1975. ISBN 0-471-11280-1.
  5. ^ Grochala، Wojciech؛ Peter P. Edwards (2004-03-01). "Thermal Decomposition of the Non-Interstitial Hydrides for the Storage and Production of Hydrogen". Chemical Reviews 104 (3): 1283–1316. doi:10.1021/cr030691s. PMID 15008624.