هيسبانيولا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 19°N 71°W / 19°N 71°W / 19; -71

خريطة طبيعية للجزيرة

جزيرة هيسبانيولا (بالإسبانية: La Española) هي ثاني أكبر جزر الأنتيل، وتقع شرقي كوبا. وصل كريستوفر كولمبوس على شواطئها في 5 ديسمبر 1492 م وفي رحلته الثانية أسس فيها أو مستعمرة إسبانية في العالم الجديد. تحتل هايتي ثلثها الغربي بينما تقع جمهورية الدومنيكان في ما تبقى من جزئها الشرقي. يذكر بعض المؤرخين دخول الإسلام فيها في القرن الخامس الهجري عن طريق التجار الأفارقة المسلمين [1].

يطلق سكان الجزيرة الأصليين على الجزيرة اسم كويسكويا. مسمى هايتي أطلق في الأصل على اسم الجزيرة كلها ولم يقصد بها جزؤها الغربي فقط. كان اسم جمهورية الدومنيكان لمدة من الزمن هايتي الإسبانية.

يبلغ عدد سكان الجزيرة 15,785,316 نسمة (تقديرات 2002) منهم 7 ملايين في هاييتي و8,7 ملايين في الدومنيكان. مساحة الجزيرة الكلية هي حوالي 76,480 كم2.

حصل الفرنسيون على الجزء الغربي من الجزيرة (هايتي) وفقا لمعاهدة رايسويك واهتموا بها تجاريا ونتيجة لذلك فقد تفوقت هايتي على جارتها اقتصاديا ومن ناحية عدد السكان وبقي عدد السكان في هايتي أكبر حتى حلول عام 1970 م. قامت محاولتان من قبل الهاييتيين باحتلال الجزء الشرقي من الجزيرة.

جغرافيا[عدل]

إلى الشمال الغربي من جزيرة هيسبانيولا تقع كوبا ويفصل بينهما ممر وندوارد وإلى الجنوب الشرقي منها تقع جامايكا ويفصل بينهما قناة جامايكا. تقع جزر البهاماس شمال الجزيرة.

جزر كوبا وجامايكا وهسبانيولا وبورتوريكو مجمتعة يشكلوا ما يعرف باسم جزر الأنتيل الكبرى المكونة من الصخور القارية.

الجزيرة ذات طابع جبلي بشكل عام وفيها 5 سلاسل جبلية: الجبال الوسطى والتي تمتد من الشاطئ الجنوبي للدومانيكان حتى الأجزاء الشمالية الغربية من هاييتي. في سلسلة الجبال الوسطى أعلى قمة في جزر الأنتيل كافة وهي بيكو دوارتي (3,087 مترا فوق سطح البحر). كورديليرا سبتنتينورال وتمتد موازية للسلسلة الوسطى من النهاية الجنوبية لجمهورية الدومنيكان حتى المحيط الأطلسي وشبه جزيرة سامانا. يفصل بين السلسلة الوسطى والسبتنتينورال واد يسمى كيباو وسهول الأطلسي الشاطئية. سلسلة الجبال الشرقية هي أكثر الجبال انخفاضا في الجزيرة وتقع شرقيها. السييرا دي نيبا تبرز في الأجزاء الجنوبية الغربية للدومنيكان وتكمل حتى الأجزاء الجنوبية الغربية من هاييتي على موازاة الجبال الوسطى.

مناخ هيسبانيولا بشكل عام رطب استوائي. تغطي منطقة الغابات الهسبانيولية الرطبة نصف مساحة الجزيرة وتتركز في الأجزاء الشمالية والشرقية. تحتل منطقة الغابات الهسبانيولية الجافة 20% من مساحة الجزيرة وتقع في الأجزاء الغربية والجنوبية وتمتد لتصل لوادي الكيباو في شمال وسط الجزيرة. منطقة الغابات الصنوبرية الهسبانيولية توجد في مساحة تقدر بـ15% من مساحة الجزيرة على أراض جبلية ذات ارتفاع يربو على الثمان مئة وخمسين مترا. بقية أراضي الجزيرة عشبية (سافانا) وتتوزع في مناطق مختلفة من الجزيرة وتحوي هذه الأراضي العديد من البرك والبحيرات كبحيرة إنركويلو في الدومنيكان وسوماتري في هايتي.

الإسلام في هيسبانيولا[عدل]

يخبر إيفان سيرتيما صاحب كتاب "هم قدموا قبل كولومبوس: الوجود الإسلامي في أمريكا القديمة" بأن المسلمين الأفارقة قدموا إلى الجزيرة قبل كريستوفر كولومبوس وأن السكان الأصليين الحاليين يعترفون بأن أول من قدم إلى الجزيرة هم الأفارقة. كما أن المسلمين الأفارقة اندمجوا مع السكان الأصليين للبلاد ودخل منهم عدد كبير فيه.

تدفق عدد من العبيد المسلمين إلى الجزيرة على يد الإسبان فقاموا بثورة ضدهم في 1522 م فقامت إسبانيا بمعاونة السكان الأصليين بقمعها. وفيها قال دييغو كولومبوس «إن لم تقمع الثورة بسرعة لكانت قد أريقت دماء المزيد من المسيحيين». قامت إسبانيا بإجلاء المسلمين عن الجزيرة وإبعادهم عنها.

مراجع[عدل]