هيميتوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هيميتوس
صورة معبرة عن الموضوع هيميتوس
صورة من الشرق لمرتفعات هيميتوس
هيميتوس is located in اليونان
هيميتوس
الارتفاع 1,026 متر (3,366 قدم)
الموقع علم اليونان أتيكا، اليونان
السلسلة هيميتوس
الطريق طريق تسلق

هيميتوس، أو هيميتو (باليونانية: Ymīttós Υμηττός ، بالإنجليزية :Hymettos) هي سلسلة جبال في منطقة أثينا، في شرق اليونان الوسطى. وهو معروف بالعامية بتريللوس أو تريللوفونو (الجبل المجنون)، وهو اسم من أصل غير مؤكد. في العصور القديمة كان هناك ملاذ لزيوس أومبرايوس (زيوس إله المطر ) على القمة و فيه العديد من العروض التي يرجع تاريخها إلى قرون 8-7 قبل الميلاد على وجه الخصوص. وهي حالياً في موقع قاعدة عسكرية و غير متاحة للجمهور. هناك أيضاً كوخ أثرى لرجل مناجم على المنحدرات الغربية من الجبل، وهو يعتبر واحد من مبنيين قديمين في أتيكا مازالا يحتفظان بسطحيهما.

يصل إرتفاع جبال هيميتوس إلى 1026 م عند إفزوناس وطولها إلى مسافة 16كم (9.9 ميل) بين أثينا وخليج سارونيك و عرضها إلى 6-7 كم من الشرق إلى الغرب. في العصور القديمة، كان معروفا عن أعلى نقطة فيها أنها تعرف بميجا إميتوس وإلاتونا الجنوبية (Ελάττονα) وأنيدرو إميتو (Άνυδρο Υμηττό). اليوم تسمى Μαυροβούνι و تعنى الجبل الأسود) و أيضاً كونترا (Κόντρα). و أشتهرت جبال هيميتوس بإنتاج عسل الزعتر. كما كان يتم إستخرج الرخام منها منذ العصور القديمة. والمجتمعات المجاورة التي تحيط بالجبال هي أثينا، زوغرافو، قيصرياني، فيروناس، إليسا (منطقة من زوغرافو) ، إميتوس، هيليوبوليس، أرغيروبولي، إلينيكو، غليفاذا، فولا وفولياجميني في الغرب، و فاركيزا، فاري، ماركوبولو، وبايانيا في الشرق، وباباجو، خولارغوس، آغيا باراسكيفي، غيراكاس وغليكا نيرا في الشمال. معظم الغابات المحيطة بالجبال تقع في الشمال، وجزء كبير من الجبال صخري، أُزيل منه الغابات، و مغطى بالأعشاب و مكون من الحجر الجيري.

ويواجه الجزء الأكبر من حرمى جامعة أثينا الرئيسية و جامعة أثينا التقنية الوطنية و (التان تسميان مجتمعتان "مدينة الجامعة") المنحدر الغربي للجبال. و تقع "مدينة الجامعة" بين "هيميتوس الدائري" - و هو طريق دائري مربوط بطريق أتيكا أودوس السريع و يحتوى على خمسة تقاطعات تبدأ ب Y ومملوء بالأنفاق - والزحف العمراني لأثينا. أيضاً تقع منطقة الإرسال الخلوية لجميع محطات التلفزيون والإذاعة الرئيسية في أعلى الجبل. و تحيط بسلسلة جبال تقريباً بالكامل مناطق حضرية مبنية. و يُقصر الوصول إلى قمة الجبل إلا لمركبات صيانة الأبراج.

تقريبا كل أثيناً، بضواحيها الشرقية والمطار الجديد يمكن أن تُرى من أعلى هذة الجبال ، إلى جانب جبال بارنيثا في شمالها الغربى، و بنتلي إلى شمالها وأيغاليو إلى غربها. مناطق الوديان التي تخلق أوطى مرات في الجبال تقع إلى الجنوب و توجد منطقة منها في أقصى الجنوب.

تحوى سلسلة الجبال على حوالي ستة إلى سبعة مدافن للنفايات في الجزء الغربي وآخر في الجزء الشرقي.

وصلات خارجية[عدل]