هيوب لودولف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Hiob Ludolf.JPG

هيوب لودولف مستشرق و عالم لغويات ألماني ، هو أول و أشهر من اهتم باللغات الإثيوبية السامية من الغربيين ، اعتبر المؤرخ البريطاني إدوارد أولاندورف اسمه هو الألمع بين كل المتخصصين في الدراسات الإثيوبية [1] .

حياته[عدل]

ولد في 14 يونيو 1625 ، بعد دراسة الفلسفة في أكاديمية إرفورت في منطقة لايدن الألمانية ، سافر لودولف بغرض زيادة معارفة اللغوية ، و بينما كان يبحث قي روما عن وثيقة بطلب من المحكمة السويدية (1649) نشأت علاقة بينه و بين راهب غريغوري من إثيوبيا ، من مناطق قبيلة الأمهرا ، و حصل من الراهب على معرفة وافية عن اللغة الجعزية ، .
في العام 1652 عمل في خدمة دوق ساكس غوته ، و استمر فيها حتى 1678 ، في العام 1683 زار إنحلترا للترويج لمشاريع تجارية مع إثيوبيا و لكن جهوده لم تتكلل بالنجاح نتيجة لعارضة الكنيسة الإثيوبية الأرذثوذكسية لها ، و عندما عاد مرة أخرى لفرانكفورت وهب نفسه للأدب ، و استمر في ذلك حتى وفاته ،و في العام تم تعيينه رئيساً ل Collegium Imperiale Historicum أو أكاديمية التاريخ الملكية . توفي في 8 أبريل من العام 1704 .

أعماله[عدل]

يقال أن أعماله متعلقة ب 25 لغة ، تتضمن Sciagraphia historiae aethiopicae الصادر في (يينا 1676) و the Historia aethiopica (فرانكفورت 1681) و الذي ترجمته إلى اللغات : الإنجليزية و الفرنسية و الهولندية ، و العملان الآخران المكملان لهما بحسب إدوارد أولاندورف هما : (Commentarius (1691 و ( Appendices) (1693-1694) . يقول لاندورف إن معاجم لودولف في اللغة الأمهرية و اللغة الجعزية بالإضافة إلى القواعد تنبع أهميتها من كونها سابقة لزمانها المبكر جدا و بقيت لأكثر من قرن و نصف المرجع الذي لا غني عنه لدراسة هذه اللغات . بينما يظل كتابه التذكاري في التاريخ الإثيوبي [2] ( الذي علق عليه تعليقات وافية) صالحاً حتى الآن للقراءة بغرض البحث الأكاديمي او مجرد متعة القراءة .و من بين أعماله أيضاً :

  • Grammatica linguae amharicae (Frankfort, 1698)
  • Lexicon amharico-latinum (Frankfort, 1698)
  • Lexicon aethiopico-latinum (Frankfort, 1699)
  • Grammatica aethiopica (London, 1661, and Frankfort, 1702)

المكانة العلمية و تخليد ذكراه[عدل]

سميت باسمه وحدة درسات إثيوبيا في معهد الدرسات الأفريقية و الآسيوية بجامعة فرانكفورت الألمانية و هي الجهة التي تصدر موسوعة إثيوبيا . كما أن الأسلوب الذي اتبعه في دراسة اللغتين الامهرية و السامية صار هو المنهج الذي يسير عليه معظم العلماء المتخصصين في هذه اللغات و قد أشارو إليه كثيراً في مثدمات كتبهم خاصة وولف ليسالو و ليزنبيرغ

مراجع[عدل]

  1. ^ Edward Ullendorff, الإثيوبيون: مقدمة حول الدولة و السكان , الطبعة الثانية (لندن: Oxford University Press, 1965), صقحة : 9 = غير مترجم للعربية.
  2. ^ Ullendorff, p. 11