وادي السير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وادي السير
Valley of the Orchads
بلدية
أبراج قرب الدوار السادس
أبراج قرب الدوار السادس
علم وادي السير
علم
Official seal of وادي السير
Seal
لقب: عمان الغربية
موقع وادي السير على خريطة الأردن
وادي السير
وادي السير
موقع وادي السير في عمان
الاحداثيات: 31°57′N 35°49′E / 31.950°N 35.817°E / 31.950; 35.817
Country علم الأردن الأردن
Governorate محافظة العاصمة
حكومة
 • أمين العاصمة

عقل بلتاجي

>
ارتفاع 900-1,300 م (2,952-4,265 قدم)
منطقة زمنية UTC+2 (UTC+2)
 • توقيت صيفي UTC+3 (UTC+3)
رمز المنطقة 06
موقع ويب http://www.ammancity.gov.jo/en/gam/index.asp
صورة لمنطقة وادي السير

وادي السير منطقة أردنية تتبع مدينة عمّان، وهي مركز لواء وادي السير في محافظة العاصمة. تقع في الجزء الغربي من العاصمة، إلى الجنوب الغربي من صويلح. كانت مدينة مستقلة قبل أن تصبح جزء من عمان.

وهي من المدن القديمة في الأردن التي كانت مأهولة بالسكان ولقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى إحدى ملكتين كانتا تحكمان المنطقة قبل الميلاد هما الملكتان (سيرا وسارا) تعارف عليها بعد ذلك (بوادي السير) وهي منطقة مشهورة بالزراعة.اليوم من ضمن حدود محافظة عمان.استقر قوم من العمونيين بقيادة أميرهم "طوبيا" في عراق الأمير عام 360 قبل الميلاد. وفي رواية أخرى أن سبب التسمية كان بسب أن بناء عراق الأمير ما يسمى بقصر العبد يمتد من الشمال إلى الجنوب حوالي خمسمائة متر ويرتفع من 25 إلى ثلاثين متراً وهو محفور في الصخر ويتكون من طابقين واستخدم هذا البناء كغرف للسكن والتموين واسطبلات للخيول وحملت هذه القلعة في الماضي اسم تيروس وهي لفظة يونانية يقابلها في الآرامية تورا وتعني القلعة ولفظها العرب سير وهكذا سميت المدينة الحديثة وادي السير

الموقع[عدل]

تقع في الجزء الغربي من عمان؛ تنحصر حدودها الإدارية بين منطقة تلاع العلي وصويلح (شمالاً) وغور الكفرين (جنوباً) ومنطقة زهران (شرقاً) ومنطقة بدر الجديدة (غرباً).

المساحة وعدد السكان[عدل]

تبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة (39 كم2) وتتكون من بلدة وادي السير القديمة وعراق الأمير والبصة والذراع وابو السوس والبحاث والدربيات والبيادر والصويفية ومربعة موسى والجندويل وحانوطيا والصناعة وغيرها.

يبلغ عدد سكان المنطقة حوالي (85000) نسمة؛ ومعظم سكان المنطقة الأصليين هم من قبيلة عبّاد (العبادي) وهم أقدم من سكن منطقة وادي السير من القبائل العربية. وقد جاء ذكرهم عندما جاءت الفتوحات الإسلامية إلى بلاد الشام ظهر اسم العبادي في الأردن وكانوا من أهل هذا البلد. وقد شارك الكثير في الفتوحات مع الجيش الإسلامي. ومن العشائر التي سكنت في وادي السير عشائر الحسامية والفقهاء (السليحات والمهيرات والمغاربة والمحاميد والسكارنة...) وعشائر المناصير وعشائر الزيود.

قامت العشائر العربية والشركسية بتخطيط موقع البلدة تخطيطاً هندسياً جميلاً، وشرعوا في بناء منازلهم من الحجارة والطين أو من الطوب الطيني لإقامة الجدران إضافة إلى الأخشاب والقصيّب والدفلى للسقوف. وشقوا الطرق واستصلحوا الأراضي الوعرة المجاورة وأصبحت البلدة بفضل جهودهم الدؤوبة محاطة بحقول القمح والشعير والقطاني الممتدة لمسافات طويلة، وأنشأوا الحدائق المنزلية الغنية بالكروم والأشجار وأنشأوا البساتين الغنية بالأشجار والمزروعات الأخرى في المناطق الملا صقة للبلدة. وخصّصوا لعملياتهم الزراعية الحقلية منطقة خاصة أسموها بالبيادر حيث كانت تجمع المحاصيل على شكل أكوام كبيرة من محاصيل القمح والشعير والحمص والعدس والجلبّان داخل سبلاتها وأغلفتها الجافة. ثم تتم عمليات درسها باستخدام ألواح الدراس الخشبية ذات الحجارة الصوانية المثبثة في اسفلها، ثم تتم عمليات التذرية للحبوب بغرض فصل الحبوب بواسطة الهواء عن القش المطحون الخشن المسمى بالقصول والقش المطحون الناعم المعروف بالتبن. هذا وقد أصبحت منطقة البيادر هذه مع تراجع العمليات الزراعية والتطور الحضاري والتزايد السكاني، منطقة جذب سكانية بحيث أصبح عدد سكانها أكثر من سكان البلدة الأصلية.

السكان[عدل]

ويشكل سكان المدينة اليوم مجتمعاً متجانساً يشمل العشائر العربية بالإضافة إلى الشراكسة بعشائرهم المختلفة مثل عشيرة هاكوز وعشيرة لبزو وعشيرة قوطة وعشيرة إسحاقات وعشيرة تغوج وعشيرة يخوله وعشيرة حابي وعشيرة نباص وعشيرة حجرات وعشيرة بزادوغ وعشيرة شابسوغ وعشيرة خوت وعشيرة صوبر وعشيرة جنب وعشيرة ألخص أبده وعشيرة جيكات وعشيرة غوناجوقوة وعشيرة نكاي وغيرهم كثير. أما العشائر العربية فتتكون من عشائر بني عباد وعشائر بني قيس مثل آل ياسين و آل أبو السندس و آل صندوقة؛ إضافة إلى بعض العشائر الأخرى مثل عشيرة الأنصاري (الأماينة، الأمين) والتي تعد من العشائر القديمة التي سكنت وادي السير حيث قدمت إلى الأردن من المدينة المنورة عام 1824م، وتنحدر عشيرة الأنصاري من نسل الصحابي أبو أيوب الأنصاري. ومن العشائر العربية الأخرى أيضاً آل عوض عيشان التي قدمت إلى الأردن عام 1890م، وعشيرة أبو داري وعشيرة بدوي (أبو دية) وعشيرة بني طريف. وتنتشر في المدينة وضواحيها اليوم العديد من العشائر المهاجرة إليها من فلسطين في فترات ومناسبات مختلفة كحرب فلسطين عام 1948م وحرب 1967م ومنهم عشيرة البراهمة (بني خطار وبني السالم وبلوطة) وعشيرة صندوقة الحسينية الهاشمية وعشيرة العقيلي وعشيرة أبو العسل والتياها، بالإضافة إلى العديد من عشائر قرى الخليل وقرية أبو ديس وقرية الولجة ومدينة بئر السبع، وبالرغم من التنوع الديموغرافي للسكان إلا أنه تربطهم صلات أخوة وعلاقات جوار قوية مبنية على التفاهم والتعاون والاحترام المتبادل على مر العقود الماضية.

هذا وتمثّل منطقة وادي السير في مجلس النواب الأردني بنائبين من العشائر العربية ونائب من العشائر الشركسية.

بلدية وادي السير[عدل]

يعود تاريخ تأسيس أول مجلس بلدي لبلدة وادي السير إلى عهد إمارة شرق الأردن حيث تم تعيين السيد إبراهيم يوسف خواجه رئيسا لبلدية وادي السير بتاريخ 5/1/1930م. ثم ألغي المجلس البلدي حتى عام 1948م حيث تم تشكيل مجلس بلدي وعين السيد رشيد بيوك رئيسا للبلدية ،وفي عام 1956م جرت انتخابات فاز فيها السيد يوسف بزادوغ، ثم خلفه السيد حسين خواجا لدورتين، ثم تلاهم السيدحسني شوماف صوبر لعدة دورات متتالية وكان آخرها بتاريخ 17-2-1986م ومن ثم تلاه الحج عواد ابو السندس القيسي لعدة دورات ومن ثم الحاج احمد علي ابو السندس القيسي ومن اعضاء المجلس المرحوم عيد يوسف أبو ديه والمرحوم المختار يحيى الحاج امين الأنصاري، ليتم ضم البلدية بعد ذلك كإحدى المناطق إلى أمانة عمان الكبرى.وأصبحت البلدة تمثل بشخص ينتخب مباشرة من السكان وشخص آخر يتم تعيينه من قبل الحكومة.وكان أول شخص ينتخب ممثلا للبلدة هو السيد مولود صوبر ثم خلفه السيد يوسف أبو السندس القيسي لدورتين ومن ثم ادريس صندوقه .

شهداء مدينة وادي السير[عدل]

قدمت وادي السير العديد من الشهداء ومنهم الشهداء الذين قضوا بإذنه تعالى مجاهدين ضد القوات البريطانية التي دخلت وادي السير في أواخر الحرب العالمية الأولى -في منطقة ام البطايح، سيل وادي السير - وهم الشهداء بإذنه تعالى: رمضان إبراهيم حلاشته (اسحاقات)، عمر محمد قوي شحالتوغ، إدريس إلياس الحاج سطاس، إبراهيم قويج، عبد الحميد الحاج علي حاتو، أحمد يعقوب توغوج ،نجيب إبراهيم قوطة، حسين الحاج أمين الأنصاري، كما استشهدت بإذنه تعالى السيدة حنيفات سعيد شحالتوغ وهي زوجة محمود حبراق، والسيدة نفيسات حباق هاكوز بشظايا قنبلة ألقتها طائرة بريطانية على وادي السير.

كمااستشهد التالية أسماءهم بإذنه تعالى في معارك حرب فلسطين عام 1948م أو في مهمات عسكرية أو بعمليات اغتيال آثمة وهم: الشهيد المقدم الطيار نواف سلمان أبو داري، الشهيد النقيب محمد امين العبادي، الشهيد الملازم أول رضوان إبراهيم أبو داري، الشهيد الملازم أول أحمد محمود حمكري، الشهيد الملازم أول فخري رجب بشبي، الشهيد الجندي أول سالم وراد ارحيل، الشهيد الجندي أول أسعد سليم كواي، الشهيد المناضل إبراهيم أحمد زوقش، الشهيدالجندي أول محمد سليمان الفاعوري الشهيد خليل صياح النعيرات العبادي استشهد في حرب 1967 والشهيد عبد الله خريوش السكارنه العبادي استشهد في أحداث 1970.

من أعلام وادي السير[عدل]

تقلّد العديد من أبناء وادي السير وظائف حكومية مدنية وعسكرية مرموقة كما أصبح العديد منهم وزراء ونواباً وأعياناً في مجلس الأمة. ومن هؤلاء: أول جامعي في وادي السير وهو يوسف خليل ياسين ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية السابق أ.د عبد الله العويدي العبادي ووزير التموين السابق منير صوبر والعين اللواء ركن خير الدين هاكوز ووزير المياه السابق جميل النجار ووزير الأشغال العامة الحالي يحيى كسبي، وأمين عام وزارة الداخلية الحالي سعد الوادي المناصير ومدير عام الجمارك الأردنية الحالي اللواء غالب الصرايرة ومدير عام المؤسسات المدنية الحالي عمر النعيرات العبادي وسعادة النائب فواز النهار وأمين عام وزارة الداخلية الأسبق زهدي الحسن الأنصاري. ومن الأعيان والنواب الفريق أول طارق علاء الدين الفريق أول مصطفى باشا القيسي وعبد موسى النهار والدكتور أحمد عويدي العبادي ومنير صوبر وغيرهم.

الأحياء ضمن مدينة وادي السير[عدل]

1 -أم اذينة. 2 - الروابي. 3 -الجندويل. 4 - الكرسي. 5 - الصويفية. 6 - البيادر. 7 - الرونق. 8 - وادي السير. 9 - حي الصنوبر (حي غياضه قديما). 10- أم الأسود. 11- منطقة بدر الجديدة 12- أبو السوس. 13- حي الينابيع. 14- عراق الأمير. 15- البصة. 16- ضاحية الأمير راشد.

وادي السير في الشعر[عدل]

قال فيها عرار في مطلع قصيدته:

ليت الوقوف بوادي السير إجباري وليت جارك يا وادي الشتى جاري

وقال أيضاً واصفاً جمال فتياتها:

هـبلتك أمك والحديث شـجون ظبيات وادي السير حور عين
و أنا بهن وإن يكن فر الصـبا وشـبابـهـن متيـم مفتـون

و قال أيضا في مطلع قصيدته:

أحلام " وادي السـير" كان يحدهـا حبيـك من خلفـي ومن قدامي
وظباء " وادي السير " كان شعارها شـوقي وظل حنينـه المترامي

</gallery>

مشهد[عدل]

شارع الوكالات
20100923 ammanx32.JPG

عراق الأمير

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]