وادي العيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وادي العيون
بلدة
 

الاسم الرسمي وادي العيون
خريطة
الإحداثيات
34°59′N 36°15′E / 34.983°N 36.250°E / 34.983; 36.250
تقسيم إداري
 البلد  سوريا
 محافظة محافظة حماة
 منطقة منطقة مصياف
 ناحية ناحية وادي العيون
عدد السكان (2004)
 المجموع 3,371 نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أوروبا (ت.ع.م+2)
 توقيت صيفي توقيت شرق أوروبا الصيفي (ت.ع.م +3)
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 33

وادي العيون بلدة سورية ومركز ناحية وادي العيون تتبع منطقة مصياف في محافظة حماة.[1][2] بلغ عدد سكانها 3,371 نسمة في عام 2004 حسب إحصاء المكتب المركزي للإحصاء.[3]

الموقع[عدل]

تقع بلدة وادي العيون في الوادي المسماة باسمه /وادي العيون/ الممتد من الشرق إلى الغرب على السفح الغربي من سلسلة الجبال الغربية في سوريا وترتفع عن سطح البحر ما بين 450-900م

لمحة تاريخية[عدل]

كما أغلب الجبال الغربية في سوريا سكنت وادي العيون من العهود الفينيقية الأولى وتدل عليها بعض الآثار المتبقية مثل الناووس في حي بيت شلهوم وهو مدفن فينيقي في الصخر عرفت النواويس بأنها تقام بالقرب من السكن وعلى شرفة منه لكن لا آثار لوجود هذه المساكن. وكان يوجد بعض طواحين المياه في وادي العيون. تبقى منها واحدة فقط قرب قاع الوادي عند جسر بيت الهندي، ولا تاريخ محدد لبناء تلك الطواحين وتشتهر بمغاورها المتعددة.

سكنت جبال الساحل المعروفة قديماً بجبال (بهراء وتنوخ) من قبائل عربية شامية وعراقية.. لكن بالنسبة لوادي العيون فإن أقدم ما يذكر حولها يعود إلى القرن الثالث عشر للميلاد.. ومن دليل ذلك وجود مقامات كمقام الشيخ المعلم جامع والشيخ العلامة حاتم الطوباني وذلك بعد وصول الأمير حسن بن مكزون السنجاري إلى الجبال حوالي عام (1121م). تغيب بعدها التواريخ الحقيقية لتثبت من جديد ما بين القرنين الثامن والتاسع عشر لما ثبت عن زيارة الشيخ العلامة خليل بن معروف النميلي لبلدة وادي العيون (1738-1816م) وبقاء تلميذه الشيخ منصور في وادي العيون وذلك في فترة الدولة العثمانية.

وبسبب وعورة الجبال والمسالك إليها فقد احتفظت وادي العيون بما يشبه الحكم الذاتي في كل المراحل المعروفة يحكمها وجهاء العائلات بتوافقية..

في التاريخ المحكي لوادي العيون تذكر قصة واحدة فقط لمحاولة دخول كتيبة عثمانية إلى وادي العيون بقصد مصادرة الأرزاق والسوق إلى السفربرلك وتعود إلى فترة الحرب العالمية الأولى وقد تعرض أغلب رجال الكتيبة العثمانية إلى الإبادة في وادي العيون ورمي جثثهم في هوة معروفة في وادي العيون..

في زمن الاحتلال الفرنسي كانت وادي العيون مركزاً حقيقياً لثورة المجاهد الكبير الشيخ صالح العلي وكان رجال وادي العيون أعمدة الثورة والنساء السند بالزاد والماء والطبابة .

السياحة في وادي العيون[عدل]

تعتبر بلدة وادي العيون منطقة متكاملة سياحياً بمجموعة من الفنادق والمطاعم. هذا إضافة لسياحة الطبيعة والشلالات وتسلق الجبال واكتشاف الغابات والتمتع بالطبيعة في هذة المنطقة من جبال الساحل وقد عرف مصيف وادي العيون منذ وقت طويل نظراً لطبيعته الساحرة والأحراش والغابات والمياة المنسابة من الينابيع والجو والمناخ المعتدل في فصل الصيف.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Islam Today". al-Munaẓẓamah al-Islāmīyah lil-Tarbiyah wa-al-ʻUlūm wa-al-Thaqāfah. ع. 12. 1994. مؤرشف من الأصل في 2020-01-25. {{استشهاد بمجلة}}: الاستشهاد ب$1 يطلب |$2= (مساعدة)
  2. ^ General Census of Population and Housing 2004. المكتب المركزي للإحصاء (سوريا) (CBS). Hama Governorate. (بالعربية) نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "نتائج التعداد العام للسكان والمنشآت 2004". المكتب المركزي للإحصاء. مؤرشف من الأصل في 2017-10-10. اطلع عليه بتاريخ 2014-06-21.