وادي عارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 32°29′38.67″N 35°3′16.13″E / 32.4940750°N 35.0544806°E / 32.4940750; 35.0544806

طريق وادي عارة.

وادي عارة هي طريق تربط بين السهل الساحلي وبين الجليل الأسفل، ويمر هذا الواد من بين عدة مدن وقرى فلسطينية في إسرائيل منها: عارة، عرعرة، مدينة أم الفحم، كفر قرع، مصمص، مشيرفة، معاوية، البياضة.

التسمية[عدل]

سُميّ الواد على إسم: تل عارة الكنعاني التي تقع عليه قرية عارة اليوم، تنبع أهميّة وادي عارة بكونه ممرًا إستراتيجيًا منذ الفترة الكنعانية وحتى يومنا هذا وقد ذُكر في رسائل تل العمارنة الفرعونية بكونه الممر الذي عبر فيه تحوتمس الثاني خلال الحروب التي قام بها في سوريا، ولهذا يُعتبر من التجمعات الأساسية للعرب داخل إسرائيل.

المشاكل[عدل]

في سنوات الثمانينات أقيمت العديد من المستوطنات اليهودية على إمتداد الوادي من أجل منع التتابع الجغرافي للسكان العرب. وبسبب قربه من الضفة الغربية؛ يُناشد الكثير من كبار المسؤولين الإسرائيليين وذلك منذ منتصف التسعينات بضم منطقة وادي عارة إلى منطقة نفوذ السلطة الفلسطينية بمقابل إقرار بعض المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية كمستوطنات تتبع للسيادة الإسرائيلية في حالة التوصل إلى إتفاق دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

الموقع[عدل]

تبدأ طريق وادي عارة من كيبوتس بركاي وتنتهي عند مجدو وتُسمَّى بـِ شارع رقم 65 ويُعتبر من أهم الشوارع في إسرائيل، فهو يُعتبر من أكثر الشوارع التي تمر منها السيّارات في اليوم فهو يربط من الجنوب إلى الشمال، وينتهي الشارع السريع شارع رقم 6 في وادي عارة.

السكان[عدل]

سكان هذه المنطقة هم من عرب 48 والذين يحملون الجنسية الإسرائيلية، إنَّ حملان أهل هذه المنطقة الجنسية الإسرائيلية لا يعني أنّهم قد تخلو عن عروبتهم أو قضية شعبهم مثلهم مليون ونصف مليون عربي فلسطيني يعيشون في دولة إسرائيل؛ يحملون الجنسية الإسرائيلية حتى يبقوا في وطنهم وأن لا يتركوها لليهود! وهناك العديد من المواقف التي تشهد لهم على أنهم رمزاً للمقاومة والبساله وإحقاق قضية الشعب والمُحاربة من أجل حقوقه.

مياه وادي عارة[عدل]

بدأ الإتحاد نشاطه في كانون ثاني 2009م، تأسس إتحاد مياه وادي عارة في إطار قانون إتحادات المياه والمجاري من العام 2001م الذي يلزم السُلطات المحليّة بإقامة إتحاد لغاية 1 يناير، 2008م وتأخذ على عاتقها مُعالجة فرع المياه والمجاري وفي المقابل تتوقف السُلطة المحلية كلياً عن الإشتغال بهذه المجالات.

عكفت السلطات المحلية، وفقاً لأوامر القانون، على تأسيس الإتحاد هو اتحاد مياه وادي عارة. وفقاً للقانون، يتولى الإتحاد منذ تأسيسه إدارة قطاعات الماء والمجاري البلدية على كل مركباتهما بما في ذلك: تخطيط وتنظيم وتزويد منتظم للمياه بما في ذلك في ساعات الطوارئ, ضمان جودة المياه, فحص وتبديل عدادات المياه, معالجة الانفجارات وتسرب المياه, صيانة وتفعيل أجهزة تشغيل والمراقبة, تسجيل ومراقبة العقبات والحوادث الشاذة, تقليل تسرب المياه, المبادرة لتغيير البنى التحتية المتضررة, جمع مياه الصرف الصحي وتطهيرها, جباية الرسوم المتعلقة بالمياه والمجاري, إعداد خطط للصيانة الدائمة والموسمية والوقائية, توثيق محوسب بواسطة: GIS، وضع ونشر ميثاق خدمة, معلومات وخدمة للمبادرات الإنشائية, توفير خدمات إرشاد للجمهور, تنفيذ عمليات تطوير وترميم, قراءة عدادات المياه وإصدار فواتير الحساب, مركز لخدمة الزبائن وإستقبال الجمهور, شكاوى الجمهور, تأمين سلامة منشآت المياه والمجاري. [1]

المراجع[عدل]