وادي عارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نهاية طريق وادي عارة "بشارعِ 65" عِندَ قرية كُفر قرع.

وادي عارة (بالعبرية: נחל עירון عن هذا الملف استمع) هي منطقة عربيّة تقع شماليّ مركز إسرائيل في منطقةِ المُثلّث الشّمالي، يمرُّ بها "شارع 65" ليربُطَ بين السهل الساحلي والجليل الأسفل. يقع على إمتدادِ شارع وادي عارة بلداتٌ عربيّة أشهرُها مدينة أُمّ الفحم وغيرها العديد من القُرى، مثل: كفر قرع، عارة، عرعرة، مُصمُص، مشيرفة والبيّاضة.[1]

التسمية[عدل]

سُميّ الواد على إسمِ " تلّ عارة" الكنعانيّ الّتي تقع عليهِ قرية عارة اليوم،[2] وقد ذُكر إسمهُ في رسائلِ تلّ العمارنة الفرعُونيّة بكونهِ الممرّ الّذي عبر فيهِ تحوتمس الثاني خلال الحُروب الّتي قام بها في بلادِ الشّام.

التاريخ[عدل]

منذ فجر التاريخ البشري كان يستخدم طريق وادي عارة كممر عبور رئيسي بين السهل الساحلي والجليل. حيث كان متصلاً بطريق البحر إلى داخل فلسطين، نحو سوريا وبلاد ما بين النهرين. لوادي عارة أهميّة تاريخيّة بكونهِ ممرًا إستراتيجيًّا مُنذ الفترة الكنعانيّة وحتّى يومنا هذا.

السكان[عدل]

يُعتبر وادي عارة من التجمعات الأساسية داخل الخط الأخضر، حيث يسكنه المُواطنين العرب الّذين يحملون الجنسيّة الإسرائيليّة.[1] يبلغُ تعدادهم ما يزيد عن 100,000 نسمة. وأكبر تجمّع سُكّاني فيها هي مدينة أُمّ الفحم، حيث يبلغ عدد سُكّانها حوالي 52,000 نسمة.

السياسة[عدل]

في سنواتِ الثمانينات أُقيمت العديد من المُستوطناتِ اليهوديّة على إمتدادِ الوادي من أجلِ منع التتابع الجُغرافي للسُكّانِ العرب. وبسببِ قُربه من الضّفّةِ الغربيّة ناشد الكثير من السياسيّين الإسرائيليّين مُنذ مُنتصف التسعينات بضمِّ منطقة وادي عارة إلى نُفوذِ السُلطة الوطنيّة الفلسطينيّة مُقابلِ إقرار بعض المُستوطنات اليهوديّة في الضّفّةِ الغربيّة كمُستوطناتٍ تابعة للسيادةِ الإسرائيليّة.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "قرى وادي عارة". موقع أرشيف أم الفحم ووادي عارة.
  2. ^ "قرية عارة". موقع أرشيف أم الفحم ووادي عارة.

طالع أيضًا[عدل]

وصلات خارجيّة[عدل]